ما عمر الأرض والنظام الشمسي وكيف تكوّنوا

  • تاريخ النشر: السبت، 19 مارس 2022
ما عمر الأرض والنظام الشمسي وكيف تكوّنوا

الأرض هي الكوكب الوحيد المعروف أنه يحافظ على الحياة. اكتشف أصول كوكبنا الأصلي وبعض المكونات الرئيسية التي تساعد في جعل هذه البقعة الزرقاء في الفضاء نظامًا بيئيًا عالميًا فريدًا. في هذا المقال تعرف على ما عمر الأرض والنظام الشمسي وكيف تكوّنوا

ما عمر الأرض والنظام الشمسي

يبلغ عمر الأرض 4،54 مليار سنة. تم تحديد هذا العمر بتقنية التأريخ الإشعاعي. يتم استخدام معدل الانحلال الدقيق للعناصر المشعة كساعة: يشير عدد المنتجات الوليدة في صخرة واحدة إلى عمرها.

أقدم النيازك المؤرخة في النظام الشمسي عمرها 456 مليار سنة، أقدم المعادن على الأرض عمرها 4،4 مليارات سنة، أقدم الصخور على الأرض عمرها 4 مليارات سنة. هذه العصور متسقة للغاية لأن النيازك كان يجب أن تتشكل قبل تراكم كوكبنا، وكان على الأرض أن تبرد قبل أن تتبلور المعادن الأولى.

تشكل النظام الشمسي منذ حوالي 4.6 مليار سنة، نتيجة لانهيار سحابة كثيفة تتكون من الغبار والغازات. النيازك، وهي مكونات كواكبنا (من خلال عملية التراكم)، هي بقايا أصول النظام الشمسي. وبالتالي، فإن تاريخ النيازك يسمح لنا بإعطاء عمر أقل للنظام الشمسي (4،56 مليار سنة).

كيف تكونت الأرض والنظام الشمسي

في بداية الانفجار العظيم، كان الكون شديد السخونة والكثافة بحيث لا يمكن أن يكون سوى أزيز من الجسيمات أصغر من الذرات، ولكن مع تمدده ، تبرد أيضًا. في النهاية اصطدمت بعض الجسيمات والتصقت ببعضها البعض. أنتجت هذه الاصطدامات الهيدروجين والهيليوم، وهما أكثر العناصر شيوعًا في الكون، إلى جانب كمية صغيرة من الليثيوم. تسببت الجاذبية في اندماج سحب هذه العناصر المبكرة في النجوم، وتشكلت عناصر أثقل داخل هذه النجوم.

بدأ نظامنا الشمسي في التكون منذ حوالي 5 مليارات سنة، أي ما يقرب من 8.7 مليار سنة بعد الانفجار العظيم. يتكون النظام الشمسي من مجموعة من الأجسام التي تدور حول نجم مركزي واحد أو أكثر. تبدأ جميع أنظمة الطاقة الشمسية بنفس الطريقة. تبدأ في سحابة من الغاز والغبار تسمى السديم. السدم هي بعض أجمل الأشياء التي تم تصويرها في الفضاء، بألوان نابضة بالحياة من الغازات والغبار التي تحتويها، وميض لامع من العديد من النجوم التي تشكلت بداخلها. يتكون الغاز إلى حد كبير من الهيدروجين والهيليوم، ويتكون الغبار من حبيبات معدنية صغيرة وبلورات ثلجية وجزيئات عضوية.

معلومات عن كوكب الأرض

مع نصف قطر يبلغ 3959 ميلًا، تعد الأرض خامس أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، وهو الكوكب الوحيد المعروف بالتأكيد باحتوائه على مياه سائلة على سطحه. الأرض هي أيضا فريدة من نوعها من حيث الألقاب. تمت تسمية كل كوكب آخر في النظام الشمسي باسم إله يوناني أو روماني، ولكن لمدة ألف عام على الأقل، وصفت بعض الثقافات عالمنا باستخدام الكلمة الجرمانية "الأرض"، والتي تعني ببساطة "الأرض".

تدور الأرض حول الشمس مرة كل 365.25 يومًا. نظرًا لأن سنوات التقويم لدينا تحتوي على 365 يومًا فقط، فإننا نضيف يومًا كبيسة إضافيًا كل أربع سنوات لحساب الفرق.

على الرغم من أننا لا نشعر به، فإن الأرض تقترب من مدارها بسرعة متوسطة تبلغ 18.5 ميلًا في الثانية. خلال هذه الدائرة، يبعد كوكبنا عن الشمس في المتوسط ​​93 مليون ميل، وهي مسافة تستغرق حوالي ثماني دقائق ليقطعها الضوء. يعرّف علماء الفلك هذه المسافة كوحدة فلكية واحدة (AU)، وهو يعمل كمقياس كوني سهل الاستخدام.

تدور الأرض حول محورها كل 23.9 ساعة، مما يحدد الليل والنهار لسكان السطح. يميل محور الدوران هذا بمقدار 23.4 درجة بعيدًا عن مستوى مدار الأرض حول الشمس، مما يمنحنا الفصول. أيًا كان نصف الكرة الأرضية مائلًا بالقرب من الشمس، يمر الصيف، في حين أن نصف الكرة المائل بعيدًا يصبح الشتاء. في الربيع والخريف، يتلقى كل نصف من الكرة الأرضية كميات مماثلة من الضوء. في تاريخين محددين كل عام - يسميان الاعتدال - يضيء كلا نصفي الكرة الأرضية بالتساوي.

يقع اللب الداخلي في قلب الكوكب، وهو عبارة عن كرة صلبة من الحديد والنيكل يبلغ عرضها 759 ميلًا وحرارة تصل إلى 9800 درجة فهرنهايت. اللب الداخلي محاط باللب الخارجي، وهو شريط بسمك 1400 ميل من سوائل الحديد والنيكل. خلف اللب الخارجي يقع الوشاح، وهو عبارة عن طبقة سميكة من الصخور المنصهرة اللزجة يبلغ سمكها 1800 ميل، وتستقر عليها الطبقة الخارجية للأرض، القشرة. يبلغ متوسط ​​سمك القشرة القارية على اليابسة 19 ميلاً، لكن القشرة المحيطية التي تشكل قاع البحر أرقاً - تبلغ سماكتها ثلاثة أميال - وأكثر كثافة.

مثل كوكب الزهرة والمريخ، للأرض جبال ووديان وبراكين. ولكن على عكس أشقائها الصخرية، فإن ما يقرب من 70% من سطح الأرض مغطى بمحيطات من المياه السائلة التي يبلغ متوسط ​​عمقها 2.5 ميل. تحتوي هذه المسطحات المائية على 97% من براكين الأرض وحافة منتصف المحيط، وهي سلسلة جبال ضخمة يبلغ طولها أكثر من 40 ألف ميل.

تنقسم القشرة الأرضية والغطاء العلوي إلى صفائح ضخمة تطحن بعضها ببعض في حركة بطيئة. عندما تصطدم هذه الصفائح، أو تنفصل، أو تنزلق فوق بعضها البعض، فإنها تؤدي إلى نشوء جيولوجيتنا النشطة للغاية. الزلازل قعقعة حيث تتعطل هذه الصفائح وتتسلل عبر بعضها البعض. تتشكل العديد من البراكين عندما تصطدم قشرة قاع البحر بالقشرة القارية وتنزلق أسفلها. عندما تصطدم صفائح من القشرة القارية، يتم دفع السلاسل الجبلية مثل جبال الهيمالايا نحو السماء.

ما هو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية

أصغر كوكب في نظامنا الشمسي هو عطارد وأكبر كوكب هو كوكب المشتري.

أصغر كوكب: الزئبق

هناك طريقتان مختلفتان لقياس مدى "ضخامة" شيء ما. الأول هو كتلة الجسم (مقدار المادة التي يحتويها) والثاني هو حجمه (مقدار المساحة التي يشغلها). أصغر كوكب من حيث الكتلة والحجم هو كوكب عطارد - يبلغ قطره 4879 كم و3.3010 × 1023 كجم، وهذا العالم الصغير أصغر بحوالي 20 مرة من الأرض، وقطره أصغر بحوالي 2 مرة. في الواقع، عطارد أقرب في الحجم إلى قمرنا منه إلى الأرض.

في حال كنت تتساءل، لا يزال عطارد أكبر بكثير من الكوكب القزم بلوتو: يبلغ قطر بلوتو الاستوائي 2،302 كم فقط، أي حوالي نصف عرض عطارد.

أكبر كوكب: كوكب المشتري

أكبر كوكب في نظامنا الشمسي حتى الآن هو كوكب المشتري، الذي يتفوق على جميع الكواكب الأخرى من حيث الكتلة والحجم. تزيد كتلة كوكب المشتري عن 300 ضعف كتلة الأرض، ويبلغ قطره عند 140.000 كم حوالي 11 ضعف قطر الأرض. (بقعة المشتري الحمراء العظيمة، حتى في حجمها الحالي المتناقص، تمتد على 15900، أكثر بقليل من قطر الأرض بالكامل.) كوكب المشتري أكبر مرتين ونصف من بقية الكواكب في النظام الشمسي مجتمعة. على الرغم من حجمه الضخم، إلا أن كوكب المشتري لديه فترة دوران سريعة تبلغ 10 ساعات فقط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة