الأرض تشهد كسوف الشمس الأخير في 2023

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أكتوبر 2023
الأرض تشهد كسوف الشمس الأخير في 2023

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية شهدت يوم السبت 14 أكتوبر 2023، كسوف حلقي للشمس، حيث كانت الشمس مغطاة بنسبة 95%.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن الكسوف الحلق استمر لمدة 5 دقائق و17 ثانية، وقام بتغطية مساراً واسعاً وصل عرضه إلى 187 كيلومتراً، لافتة إلى أن هذا هو الكسوف الثاني والأخير هذا العام.

وأشارت إلى أن الكسوف الحلقي كان مرئياً في الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، لافتة إلى أن الكسوف كان في شكلة الجزئي مرئياً في معظم أنحاء الأمريكتين.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه خلال هذا الكسوف، كان قطر الشمس الظاهري أكبر بنسبة 0.3% من المتوسط، لافتة إلى أن القمر كان بعد أيام من وصوله نقطة الأوج، وهو ما جعل حجمه الظاهري صغيراً إلى حد ما عند الذروة العظمى للكسوف الحلقي.

وأضافت أن قطر القمر الظاهري كان أصغر بنسبة 4.2% من المتوسط، لافتة إلى أن هذا لم يكن كبيراً بما يكفي لتغطية الشمس، ولهذا السبب كان يعد هذا كسوفاً حلقياً.

جدير بالذكر أنه هذا الكسوف الحلقي للشمس سيتبعه بعد أسبوعين، خسوف جزئي للقمر، وذلك في 28 أكتوبر (13 ربيع الأخر 1445)، حيث سيكون مشاهداً في سماء الوطن العربي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة