ما هو المذنب؟ ومما يتكون

إليك أبرز المعلومات عن المذنبات

  • تاريخ النشر: السبت، 22 أكتوبر 2022
ما هو المذنب؟ ومما يتكون

المذنبات هي بقايا مجمدة من تكوين النظام الشمسي تتكون من الغبار والصخور والجليد. تابع قراءة لسطور التالية للتعرّف أكثر على ما هو المذنب؟

ما هو المذنب؟

المذنبات هي بقايا مجمدة من تكوين النظام الشمسي تتكون من الغبار والصخور والجليد. يتراوح عرض  بعض المذنبات من بضعة أميال ويصل البعض الآخر إلى عشرات الأميال.

عندما تدور المذنبات بالقرب من الشمس، فإنها تسخن وتنبعث منها الغازات والغبار في شكل رأس متوهج يمكن أن يكون أكبر من كوكب.

يُشكل الغبار والغازات ذيلًا يمتد بعيدًا عن الشمس لملايين الأميال. من المحتمل أن هناك مليارات المذنبات التي تدور حول شمسنا.

يُعتقد أن المذنبات تحتوي على مواد من وقت تشكل الشمس والكواكب. إنها مثل كبسولات زمنية عملاقة مجمدة في نظامنا الشمسي. يوجد بعض المذنبات في قرص عريض خارج مدار نبتون يسمى حزام كايبر. يستغرق دوران المذنبات حول الشمس فترة لا تقل عن 200 عام.

تتواجد بعض المذنبات الأخرى في سحابة أورت، وهي الحافة الخارجية ذات الشكل الكروي للنظام الشمسي والتي تبعد حوالي 50 مرة عن الشمس عن حزام كايبر. توصف هذه المذنبات بأنها طويلة المدى لأنها تستغرق وقتًا أطول للدوران حول الشمس.

يمكن لجاذبية كوكب أو نجم أن تسحب المذنبات من مكانها في حزام كايبر أو سحابة أورت. تبدو مسارات هذه المذنبات المعاد توجيهها مثل أشكال بيضاوية طويلة وممتدة.

عندما يتم سحب المذنب بشكل أسرع نحو الشمس، فإنه يتأرجح خلف الشمس، ثم يتجه عائدًا نحو المكان الذي أتى منه. تغوص بعض المذنبات مباشرة في الشمس، ولا تظهر مرة أخرى أبدًا. عندما يكون المذنب في النظام الشمسي الداخلي، سواء كان قادمًا أو ذاهبًا، فقد نراه في سمائنا من كوكب الأرض.

يوجد في قلب كل مذنب نواة صلبة متجمدة تسمى النواة. يبلغ قطر كرة الغبار والجليد هذه عادةً أقل من 10 أميال، ما يُعادل نحو 16 كيلومترًا، وهي قد تكون بحجم مدينة صغيرة تقريبًا.

ما الفرق بين المذنب والنيزك؟

حسنًا، كلهم ​​أجسام كوكبية تدور حول الشمس. النيزك هو قطعة صغيرة من كويكب أو مذنب، وعادة ما يكون بحجم الحصاة، ويمكن أن يكون أصغر قليلاً أو أكبر قليلاً، وغالبًا ما يكون ناتجًا عن تصادم.

قد تقترب النيازك من الأرض وتدخل الغلاف الجوي للأرض، حينما يدخل نيزك الغلاف الجوي للأرض فهو يدخل بسرعة عالية جدًا. لذلك يحترق وينتج شعاعًا من الضوء يسمى شهاب. لذا، إذا رأيت نجمًا شهابًا، فمن المحتمل أنك رأيت نيزكًا.

الكويكبات صخرية، والمذنبات جليدية، والنيازك أصغر كثيرًا من الكويكبات والمذنبات وهي النجوم الشاهقة التي تراها في السماء.

أشهر المذنبات

على عكس الأجسام الصغيرة الأخرى في النظام الشمسي، عُرفت المذنبات منذ العصور القديمة. هناك سجلات صينية للمذنب هالي تعود إلى 240 قبل الميلاد على الأقل.

اعتبارًا من عام 1995، تم فهرسة 878 مذنباً وحساب مداراتها تقريبًا. بخلاف مذنب هالي، فمن بين المذنبات الشهيرة الأخرى مذنب هيل بوب ومذنب دوناتي.

أبرز المعلومات عن المذنبات

من أبرز المعلومات عن المذنبات ما يلي:

  • تأتي المذنبات من حزام كويبر وسحابة أورت. هذه المناطق من الفضاء بعيدة في النظام الشمسي عن الشمس. سحابة أورت بعيدة جدًا لدرجة أننا لم نرها من قبل! المذنبات المرئية من الأرض هي على الأرجح تلك التي جاءت من حزام كويبر الأقرب.
  • هناك الملايين من المذنبات، وكلها تدور حول الشمس. يستغرق معظمهم أقل من مائتي عام للقيام بذلك، بينما يستغرق البعض الآخر فترة أطول بكثير، ويحتمل أن يستغرق ملايين السنين لإكمال المدار.
  • تقضي المذنبات معظم سنواتها في حزام كويبر وسحابة أورت. بين الحين والآخر يمكن أن يصطدم مذنبان ببعضهما البعض. عندما يحدث هذا، غالبًا ما يغيرون الاتجاه، وهذا يمكن أن يطردهم نحو النظام الشمسي الداخلي.
  • عندما يقترب مذنب من الكواكب الداخلية، تدفئه الشمس. عندما يحدث هذا، يبدأ في الذوبان ويلقي الغبار والغاز. هذا يخلق الرأس والذيل. الذيل هو جزء من المذنب الذي قد نراه في السماء.
  • تأتي كلمة المذنب من الكلمة اليونانية Kometes التي تعني الشعر الطويل. هذا بسبب كيف يمكن أن يبدو ذيل المذنب مثل خصلات الشعر الطويلة المتدفقة.
  • أشهر مذنب على الإطلاق هو مذنب هالي. هالي هو مذنب دوري ويمكن رؤيته من الأرض كل 76 عامًا. ظهر آخر مرة في عام 1986.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة