ماهية عجائب الدنيا السبع القديمة... وما هي الجديدة

تعتبر الأعمال الفنية والهندسة المعمارية المدهشة المعروفة باسم عجائب الدنيا السبع في العالم القديم بمثابة شهادة على البراعة والخيال والعمل الجاد

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022
ماهية عجائب الدنيا السبع القديمة... وما هي الجديدة

في عام 2007، صوت أكثر من 100 مليون شخص لإعلان عجائب الدنيا السبع الجديدة. يتم تقديم القائمة التالية المكونة من سبعة فائزين دون ترتيب، وتهدف إلى تمثيل التراث العالمي، ماهية عجائب الدنيا السبع القديمة... وما هي الجديدة

ما معنى عجائب الدنيا السبع؟

تعتبر الأعمال الفنية والهندسة المعمارية المدهشة المعروفة باسم عجائب الدنيا السبع في العالم القديم بمثابة شهادة على البراعة والخيال والعمل الجاد المطلق الذي يستطيع البشر القيام به. ومع ذلك، فهي أيضًا تذكير بالقدرة البشرية على الاختلاف والتدمير وربما الزخرفة.

بمجرد أن قام الكتاب القدامى بتجميع قائمة "عجائب الدنيا السبع"، أصبحت مادة للنقاش حول الإنجازات التي تستحق التضمين. القائمة الأصلية مأخوذة من عمل فيلو البيزنطي مكتوب عام 225 قبل الميلاد. دعا في العجائب السبع. في النهاية، انضمت الأيدي البشرية إلى القوى الطبيعية لتدمير كل العجائب باستثناء واحدة. علاوة على ذلك، من الممكن ألا تكون واحدة على الأقل من العجائب موجودة على الإطلاق. ومع ذلك، لا يزال السبعة جميعًا يلهمون ويحتفل بهم كمنتجات رائعة لإبداع ومهارة حضارات الأرض المبكرة.

الهياكل السبعة التي اعتبرها علماء العصور الوسطى القدامى من أروع ما في العالم القديم. تختلف القائمة، ولكنها تتكون عمومًا من أهرامات مصر، وحدائق بابل المعلقة، وتمثال فيدياس لزيوس في أولمبيا ، ومعبد أرتميس في أفسس ، وضريح هاليكارناسوس ، وتمثال رودس ، وفاروس (أو المنارة) الإسكندرية.

عجائب الدنيا السبعة القديمة

  • الهرم الأكبر بالجيزة، مصر

الهرم الأكبر، الذي يقع في الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل شمال القاهرة في مصر، هو العجائب الوحيدة في العالم القديم التي بقيت حتى يومنا هذا. وهي جزء من مجموعة من ثلاثة أهرامات - خوفو (خوفو) وخفرع (خفرع) ومنقورة (ميكيريمس) - والتي تم بناؤها بين 2700 قبل الميلاد. و2500 قبل الميلاد كمقابر ملكية. أكبرها وأكثرها إثارة للإعجاب هو خوفو، المعروف باسم "الهرم الأكبر"، والذي يغطي 13 فدانًا ويعتقد أنه يحتوي على أكثر من مليوني كتلة حجرية تزن كل منها من 2 إلى 30 طنًا.

لأكثر من 4000 عام، حكم خوفو كأطول مبنى في العالم. في الواقع، استغرق الأمر الإنسان المعاصر حتى القرن التاسع عشر لبناء هيكل أطول. بشكل مثير للدهشة، تم بناء الأهرامات المصرية شبه المتماثلة بدون استخدام الأدوات الحديثة أو معدات المسح. إذن، كيف بنى المصريون الأهرامات؟

يعتقد العلماء أن المصريين استخدموا بكرات خشبية وزلاجات لتحريك الأحجار في مكانها. تم بناء الجدران المنحدرة، التي كان الغرض منها تقليد أشعة إله الشمس، على شكل درجات، ثم تم ملؤها بالحجر الجيري. تضمن الجزء الداخلي من الأهرامات ممرات ضيقة وغرفًا مخفية في محاولة فاشلة لإحباط لصوص القبور. على الرغم من أن علماء الآثار المعاصرين قد عثروا على بعض الكنوز العظيمة بين الأنقاض، إلا أنهم يعتقدون أن معظم ما كانت تحتويه الأهرامات ذات يوم قد نُهب في غضون 250 عامًا من اكتمالها.

  • حدائق بابل المعلقة

وفقًا للشعراء اليونانيين القدماء، تم بناء حدائق بابل المعلقة بالقرب من نهر الفرات في العراق الحالي من قبل الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني حوالي 600 قبل الميلاد. قيل إن الحدائق قد زرعت على ارتفاع 75 قدمًا في الهواء على شرفة ضخمة من الطوب المربعة تم وضعها على درجات مثل المسرح. يُزعم أن الملك بنى الحدائق الشاهقة لتخفيف حنين عشيقه أميتيس إلى الوطن للجمال الطبيعي لمنزلها في ميديا ​​(الجزء الشمالي الغربي من إيران الحالية). وصف الكتاب اللاحقون كيف يمكن للناس المشي تحت الحدائق الجميلة، التي كانت ترتكز على أعمدة حجرية طويلة.

  • تمثال زيوس في أولمبيا

صنع التمثال الشهير زيوس، ملك الآلهة في الأساطير اليونانية، من قبل النحات الأثيني فيدياس وتم الانتهاء منه ووضعه في معبد زيوس في أولمبيا، موقع الألعاب الأولمبية القديمة، في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد تقريبًا. يصور التمثال إله الرعد جالسًا عاري الصدر على عرش خشبي. كان يحمل مساند ذراعي العروش تمثالين لأبي الهول، مخلوقات أسطورية برأس وصدر لامرأة، وجسد أسد وأجنحة طائر. تم تزيين تمثال زيوس بغنى بالذهب والعاج.

  • معبد أرتميس في إفسس

كان هناك بالفعل أكثر من معبد واحد لأرتميس: تم تدمير سلسلة من العديد من المذابح والمعابد ثم تم ترميمها في نفس الموقع في أفسس، وهي مدينة ساحلية يونانية على الساحل الغربي لتركيا الحديثة. كان من أكثر هذه الهياكل روعة معبدين رخاميين تم بناؤهما حوالي 550 قبل الميلاد. و350 قبل الميلاد على التوالي. كتب الكاتب أنتيباتر من صيدا عن معبد أرتميس في أفسس "بصرف النظر عن أوليمبوس، لم تنظر الشمس أبدًا إلى أي شيء بهذه الفخامة".

تم تصميم المعبد الأصلي لأرتميس من قبل المهندس المعماري الكريتي Chersiphron وابنه Metagenes وتم تزيينه من قبل بعض أشهر الفنانين في العالم القديم. احترق المبنى في 21 يوليو 356 قبل الميلاد، وفقًا للأسطورة في نفس الليلة التي ولد فيها الإسكندر الأكبر. أحرقها مواطن يوناني يدعى هيروستراتوس، ادعى أنه أحرق الأعجوبة حتى يصبح اسمه معروفًا في التاريخ. تم إعدامه وأعلنت الحكومة أنه من غير القانوني نطق اسمه.

  • ضريح في هاليكارناسوس

يقع ضريح هاليكارناسوس فيما يُعرف الآن بجنوب شرق تركيا، وكان مقبرة شيدتها أرتميسيا لزوجها، موسولوس، ملك كارنيا في آسيا الصغرى، بعد وفاته عام 353 قبل الميلاد. كان Mausolus أيضًا شقيق Artemisia، ووفقًا للأسطورة، كانت حزينة جدًا على وفاته لدرجة أنها خلطت رماده بالماء وشربته بالإضافة إلى طلب بناء الضريح. تم بناء الضريح الضخم بالكامل من الرخام الأبيض ويعتقد أنه كان يبلغ ارتفاعه حوالي 135 قدمًا.

  • تمثال رودس

كان تمثال رودس العملاق تمثالا هائلا من البرونز لإله الشمس هيليوس بناه الروديون على مدى 12 عاما في القرن الثالث قبل الميلاد. كانت المدينة هدفاً لحصار مقدوني في أوائل القرن الرابع قبل الميلاد. ووفقًا للأسطورة، باع الروديون الأدوات والمعدات التي خلفها المقدونيون لدفع ثمن العملاق. كان التمثال الذي صممه النحات تشاريس، على ارتفاع 100 قدم، هو الأطول في العالم القديم. تم الانتهاء منه حوالي 280 قبل الميلاد. وبقي ستين سنة حتى انهار في زلزال. لم يتم إعادة بنائه.

  • منارة الإسكندرية

كانت منارة الإسكندرية تقع على جزيرة صغيرة تسمى فاروس بالقرب من مدينة الإسكندرية. صممه المهندس المعماري اليوناني سوستراتوس وأكمل حوالي 270 قبل الميلاد. في عهد بطليموس الثاني، ساعدت المنارة في توجيه نهر النيل السفن داخل وخارج ميناء المدينة المزدحم.

عجائب الدنيا السبع الجديدة

في عام 2007، عقدت مؤسسة New 7 Wonders Foundation مسابقة لتسمية "عجائب الدنيا السبع الجديدة". صوّت عشرات الملايين من الأشخاص لصالح مواقع التراث العالمي لليونسكو التي وردت في القائمة. تمتد على أربع قارات وتجذب آلاف السياح كل عام. هم أنهم:

  • سور الصين العظيم (بُني من 220 قبل الميلاد إلى 1644م)
  • تاج محل، الهند (بني 1632-1648 م)
  • البتراء، الأردن (بنيت في القرن الرابع قبل الميلاد - القرن الثاني الميلادي)
  • الكولوسيوم في روما، إيطاليا (بني 72-82 م)
  • تمثال المسيح الفادي، ريو دي جانيرو، البرازيل (بني 1926-1931)
  • مدينة تشيتشن إيتزا، المكسيك (بنيت في القرن 5-13 بعد الميلاد)
  • ماتشو بيتشو، بيرو (بنيت في منتصف القرن الخامس عشر الميلادي)