ما هي السنة الضوئية؟

تعرّف على أهمية السنة الضوئية

  • تاريخ النشر: السبت، 24 ديسمبر 2022
ما هي السنة الضوئية؟

يتم استخدام مصطلح "السنوات الضوئية" للتعبير أو وصف المسافة بين معظم الأجسام الفضائية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على المقصود بالسنة الضوئية.

ما هي السنة الضوئية؟

يتم استخدام مصطلح "السنوات الضوئية" لوصف المسافة بين معظم الأجسام الفضائية. يُقصد بالسنة الضوئية المسافة التي يقطعها الضوء في سنة أرضية واحدة.

يسافر الضوء بسرعة 186000 ميل (أو 300000 كم) في الثانية. الأجسام الموجودة في الفضاء بعيدة جدًا ويستغرق ضوءها الكثير من الوقت للوصول إلينا.

الشمس هي أقرب نجم إلينا. يبعد حوالي 93 مليون ميل. لذلك، يستغرق ضوء الشمس حوالي 8.3 دقيقة للوصول إلينا. يقع أقرب نجم لنا على بعد حوالي 4.3 سنة ضوئية.

تم العثور على النجوم في مجموعات كبيرة تسمى المجرات. يمكن أن تحتوي المجرة على ملايين أو بلايين النجوم. أقرب مجرة ​​كبيرة إلينا، هي أندروميدا، التي تبعد بنحو 2.5 مليون سنة ضوئية. الكون مليء ببلايين المجرات، وكلها أبعد من ذلك.

في عام 2016، رصد تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا أبعد مجرة ​​شوهدت حينها على الإطلاق، تسمى GN-z11.  وهي تبعد 13.4 مليار سنة ضوئية.

كم تعادل السنة الضوئية؟

كما سبق الذكر، السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة. ينطلق الضوء عبر الفضاء بين النجوم بسرعة 186000 ميل (300000 كيلومتر) في الثانية و 5.88 تريليون ميل (9.46 تريليون كيلومتر) سنويًا. نستخدم الوقت لقياس المسافات الشاسعة في الفضاء. الضوء سريع للغاية، لا شيء ينتقل أسرع من الضوء.

خلال دقيقة واحدة يمكن أن يقطع الضوء حوالي 11,160,000 ميل. يستغرق ضوء الشمس 43.2 دقيقة للوصول إلى كوكب المشتري، الذي هو على بعد حوالي 484 مليون ميل. الضوء سريع، لكن المسافات الفضائية شاسعة. في غضون ساعة، يمكن للضوء أن يسافر 671 مليون ميل.

تبعد الأرض حوالي ثماني دقائق ضوئية عن الشمس. تستغرق الرحلة بسرعة الضوء إلى أقصى حافة نظامنا الشمسي حوالي 1.87 سنة.

أهمية السنة الضوئية

يُعدّ قياس المسافات الفلكية بالأميال أو الكيلومترات هو أمر غير عملي بالنظر إلى مقدار الأرقام المستخدمة. أقرب منطقة تشكل النجوم بالنسبة لنا، وهي سديم الجبار Orion Nebula ، تبعد نحو 7،861،000،000،000،000 ميل، هذا رقم رُبما يكون من الصعب استيعابه، لذا، يتم التعبير عنها من خلال السنوات الضوئية، فتُصبح على بعد 1،300 سنة ضوئية. يبعد مركز مجرتنا حوالي 27000 سنة ضوئية. أقرب مجرة ​​حلزونية إلى مجرتنا، مجرة ​​المرأة المسلسلة، تبعد 2.5 مليون سنة ضوئية. بعض المجرات الأبعد التي يمكننا رؤيتها تبعد بمقدار بلايين السنين الضوئية منا.

يمكن أيضًا تقسيم السنة الضوئية إلى وحدات أصغر من الساعات الضوئية أو الدقائق الضوئية أو الثواني الضوئية. على سبيل المثال، وكما سبق الذكر، تبعد الشمس أكثر من 8 دقائق ضوئية عن الأرض، بينما يبعد القمر ما يزيد قليلاً عن ثانية ضوئية. يستخدم العلماء هذه المصطلحات عند الحديث عن الاتصالات مع الأقمار الصناعية أو المركبات الفضائية في الفضاء السحيق. نظرًا لسرعة الضوء الكبيرة، يمكن أن يستغرق الأمر أكثر من 20 دقيقة لإرسال إشارة إلى مركبة فضائية على المريخ.

يسمح القياس بالسنوات الضوئية أيضًا لعلماء الفلك بتحديد الفترة الزمنية التي يشاهدونها. نظرًا لأن الضوء يستغرق وقتًا للانتقال إلى أعيننا، فإن ما يرونه الآن لم يحدث في اللحظة ذاتها ولكن قبلها، مثلًا الشمس التي نراها الآن هي الشمس التي كانت قبل 8 دقائق ضوئية. بعبارة أخرى، عندما ترصد شيئًا ما على بعد سنة ضوئية، فإنك تراه كما ظهر قبل عام واحد بالضبط. نحن نرى مجرة ​​المرأة المسلسلة كما ظهرت قبل 2.5 مليون سنة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة