ما الفرق بين السنة البسيطة والكبيسة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 ديسمبر 2023
ما الفرق بين السنة البسيطة والكبيسة؟

أفادت الجمعية الفلكية جدة أن سنة 2024 ستكون سنة كبيسة، موضحة معلومات مهمة عن السنوات الكبيسة، وكيفية تحديدها من السنين البسيطة. 

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إنه من المعروف أن السنين الميلادية تنقسم إلى: سنين بسيطة عدد أيامها 365 يوماً، وسنين كبيسة وعدد أيامها 366 يوماً.

وأوضحت أنه من الممكن بطريقة حسابية بسيطة، معرفة إذا كانت السنة بسيطة أو كبيسة، وذلك من خلال القسمة على 4، مشيرة إلى أنه إذا كان الناتج كسر، فهي سنة بسيطة، وإذا كان الناتج عدد حقيقي بدون كسر، فهي سنة كبيسة. 

ولفتت فلكية جدة إلى أنه علي سبيل المثال، فإن 2021 ÷ 4 تساوي 505.25 (الناتج يحوي كسر، لذلك فهي سنة بسيطة)، في حين أن 2024 ÷ 4 تساوي 506 (الناتج عدد حقيقي، فهي سنة كبيسة).

وأشارت إلى أن الأرض لا تستغرق 365 يوماً بالضبط للدوران حول الشمس، ولكن في الواقع حوالي 365.25 يوماً، وهو ما يعني أن التقويم المكون من 365 يوماً، يصبح غير متزامن مع الفصول تدريجياً، إذا لم يتم تعديله.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن إضافة يوم إضافي كل 4 سنوات، في المتوسط، يعوض هذا التناقض، ويحافظ على تزامن مواسم التقويم مع الموقع المداري للأرض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة