6 نصائح للحصول على نوم أفضل مع التقدم في السن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يونيو 2016
6 نصائح للحصول على نوم أفضل مع التقدم في السن

يعاني كبار السن من الكثير من الأمراض والاضطرابات العضوية الناتجة عن تقدم السن، وأحد أهم هذه الاضطرابات هي اضطرابات النوم والتي تؤثر سلبا على الوظائف العضوية للكثير من أعضاء الجسم الحيوية والمهمة.

ويزيد الأرق بصورة مضرّة مع تقدم العمر، كما أن الاكتئاب أحد الأسباب الرئيسة للأرق هو أكثر شيوعًا عند كبار السن.

يقدم موقع "About" عدداً من النصائح للحصول على ساعات نوم جيدة خلال الليل:

-الحصول على قسط كاف من النوم:
مع تقدمنا في العمر يصبح الحصول على 7 إلى 8 ساعات من النوم المتواصل شبه مستحيل، حيث تتغير أنماط النوم بتغير الجسم، وكبار السن يحتاجون إلى ساعات نوم أقل من الشباب، لكن هذا يمكن أن يكون ضاراً بالصحة، فالحصول على قسط كاف من الراحة يساعد الجسم على التعافي، وإصلاح نفسه، والبقاء بصحة جيدة.

- بناء الروتين:
عليك الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة والاستيقاظ في نفس الوقت كل صباح لتساعد جسمك على تنظيم نفسه، ففي كثير من الأحيان، ينام كبار السن في وقت متأخر جداً أو باكر جداً ما يدفعهم للاستيقاظ باكراً، لذا عليك الحفاظ على الساعة البيولوجية للجسم.

- تخطي القيلولة:
في كثير من الأحيان يلجأ كبار السن إلى القيلولة خلال اليوم، هذا يمكنه أن يمنعك من النوم جيداً، فإذا كنت تشعر بالتعب في منتصف النهار، بدلاً من القيلولة اعتمد على تحريك جسمك، مثل الذهاب في نزهة وزيارة الحدائق العامة.

- تجنب الكافيين بعد العاشرة صباحاً:
يبقى الكافيين في الجسم لمدة تصل إلى 12 ساعة، لذلك إذا كنت فائق الحساسية، عليك تجنب شرب القهوة مع تقدم ساعات النهار، اعتمد على الشاي والأعشاب قبل النوم، أو الحليب.

- التمارين اليومية:
عليك ممارسة 20 دقيقة على الأقل كل يوم من الرياضة للحصول على نوم جيد، ولكن تأكد من عدم ممارسة الرياضة قي وقت قريب جداً من وقت النوم، إلا إذا كنت تقوم باليوغا، إن ممارسة التمارين الرياضية يمكنه أن يحفز نظام الغدد الصماء وإطلاق الاندورفين الذي قد يحول دون النوم.

- استشر طبيبك:
في بعض الأحيان يمكن للدواء أن يكون مؤثراً في نوعية نومك، عليك التحدث مع طبيبك حول الآثار الجانبية للدواء وإمكان خفض جرعات أو التحول إلى دواء آخر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة