ما هي تماثيل عين غزال التي يحتفي بها جوجل؟

تعتبر تماثيل عين غزال من أهم الكنوز التاريخية في الأردن والعالم

  • تاريخ النشر: السبت، 30 سبتمبر 2023
ما هي تماثيل عين غزال التي يحتفي بها جوجل؟

يحتفي محرك البحث جوجل اليوم بتماثيل عين غزال من خلال تغيير واجهة محرك البحث إلى شكل التماثيل، ويتساءل البعض عن قصة هذه التماثيل ولماذا يحتفي بها جوجل.

ما هي تماثيل عين غزال؟

تماثيل عين غزال هي مجموعة من التماثيل المصنوعة م مادة الجص، والتي تم اكتشافها في منطقة عين غزال في الأردن ويعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث قبل الفخاري.

عدد هذه التماثيل هي 15 تماثلًا وقد تم اكتشافهم في الفترة ما بين عام 1983 و1985 مدفونة تحت الأرض، وصنع أقدم تماثيل في منتصف الألفية الثامنة قبل الميلاد.

صورت هذه التماثيل الشكل البشري آنذاك، وتنقسم التماثيل إلى فئتين، فئة كاملة وفئة نصفية، وهناك بعض التماثيل ذات رأسين، كما تم تصوير الرجال والنساء والأطفال في هذه التماثيل.

تم صناعة التماثيل من خلال تشكي الجص المصنوع من الحجر الجيري حول قلب القصب، وتم استخدام أنواع من النباتات تنمو على ضفاف نهر الزرقاء.

رغم أن هذه التماثيل تمثل الإنسان ولكنها ليست بحجمه، فأطول تمثال تم اكتشافه يبلغ ارتفاعه 1 متر تقريبًا، ويبلغ سمكه حوالي 10 سم، وقد تم تصميم هذه التماثيل لتتمكن من الوقوف.

ما هي تماثيل عين غزال التي يحتفي بها جوجل؟كيف تم اكتشاف تماثيل عين غزال؟

تم اكتشاف هذه التماثيل من قبل عمال البناء الذي كانوا يبنون طريقاً سريعاً يربط مدينة عمان بمدينة الزرقاء، وتم اكتشاف أن هذه المنطقة كانت مأهولة بالسكان من أكثر من 7 آلاف سنة قبل الميلاد، وكان يسكنها حوالي 3 آلاف شخص.

عثر علماء الآثار على حفرة كبيرة عمقها 2.5 متر تقريبًا تحت السطح وتحوي على هذه التماثيل، وقد تم تنفيذ عمليات التنقيب تحت إشراف عالم الآثار الأمريكي غاري رولفسون، قد جرت جولة ثانية من الحفريات في التسعينات.

تم العثور على 15 تمثالًا كاملًا و15 تمثالًا نصفين والفارق الزمني بينهما 200 عامًا تقريبًا، وقد وضعت هذه التماثيل في حفر محفورة في أرضيات المنازل المهجورة، ولهذا السبب تم الاحتفاظ بها بشكل جيد.

ما هي تماثيل عين غزال التي يحتفي بها جوجل؟

اقرأ أيضًا:  حفريات تقتفي آثار الماضي اليهودي في واحة جنوب المغرب

لماذا يحتفل جوجل بتماثيل عين غزال؟

تعد تماثيل عين غزال إرثًا تاريخيا هام وجزءًا أثريًا يتحدث عن حياة البشر، وتحتفل جوجل بهذه التماثيل لأنها تمثل تطور الحضارة البشرية والفنون على مر العصور، وتوضح أشكال وتطور فن النحت خلال هذه الفترة.

تعد هذه التماثيل من أندور الشواهد على إمكانيات وقدرات الإنسان قبل التاريخ، كما تعد هذه التماثيل مصدرًا للتفكير والدراسة حول الحضارات القديمة وتاريخ البشرية وطورت فهمًا عميقًا للإنسان وحضارته على مر العصور.

اقرأ أيضًا:  صور مدينة بعلبك اللبنانية وآثارها المميزة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة