مليحة أفنان: من هي الفنانة الفلسطينية التي يحتفي بها غوغل اليوم؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 يوليو 2021
مليحة أفنان: من هي الفنانة الفلسطينية التي يحتفي بها غوغل اليوم؟

احتفى محرك البحث الشهير غوغل، اليوم الاثنين الموافق 5 يوليو، بالفنانة التشكيلية الفلسطينية الراحلة مليحة أفنان، التي تعتبر من أهم فنانات الفن التشكيلي في منطقة الشرق الأوسط في القرن العشرين.

غوغل يحتفي بالفنانة التشكيلية الفلسطينية الراحلة مليحة أفنان

حيث قام غوغل بتغيير واجهته الرئيسية، ووضع على صفحته الرسمية صورة الفنانة الراحلة مليحة أفنان التي اشتهرت بفن اللوحات المكتوبة.

مليحة أفنان: من هي الفنانة الفلسطينية التي يحتفي بها غوغل اليوم؟

من هي مليحة أفنان؟

ومليحة أفنان هي فنانة تشكيلية فلسطينية من مواليد 24 مارس عام 1935، وُلدت في حيفا لوالدين من أصول إيرانية، واللذان ينتميان إلى الطائفة البهائية.

جدها الأكبر هو حسين علي نوري، الذي عرف نفسه بأنه نبي الإيمان البهائي، وعلى الرغم من كون عائلتها تنتمي إلى الطائفة البهائية، إلا أن أفنان لم تكون عضوة في المجتمع البهائي.

دراستها

انتقلت مليحة أفنان إلى بيروت برفقة عائلتها في عام 1949، حيث درست في الجامعة الأمريكية في بيروت، وحصلت على درجة البكالوريوس في الآداب.

وانتقلت بعدها إلى واشنطن العاصمة، حيث درست هناك في كلية كوركوران للفنون والتصميم، ونالت درجة ماجستير الآداب في الفنون الجميلة.

تنقلت أفنان بين العديد من الدول والمدن خلال حياتها، فعاشت في الكويت في الفترة بين عامي 1963- 1966، ثم انتقلت إلى بيروت في الفترة ما بين عامي 1966- 1974، ثم في باريس بين عامي 1974- 1997، ثم انتقلت بعدها إلى لندن.

حياتها الفنية

بدأت أعمال مليحة أفنان الفنية تظهر بشكل أساسي خلال وجودها في فرنسا وبريطانيا، فأقامت أول معرض فردي لها في عام 1971، والذي أقيم ضمن فعاليات معرض بازل، حيث أشرف على تنظيمه الفنان الأمريكي مارك توبي.

نفذت أفنان أعمالها الفنية بالحبر والمواد المختلطة على الورق وألوان الباستيل الزيتية، حيث قدمت من خلالها خطابات تبدو وكأنها جزء من خط على شكل إسفين على أرضية حمراء بنية محترقة، مثل جغرافيا محددة وواضحة ذات ظلال متعددة من الألوان، وذلك بحسب وصف خبراء الفن الذين قالوا أن أغلب أعمالها الفنية كانت تشير إلى العزلة والاغتراب بشكل عام.

أعمالها الفنية

وذكرت تقارير محلية أن بعض أعمال الفنانة الراحلة مليحة أفنان موجودة حالياً في عدد من المتاحف العالمية، مثل متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، والمتحف البريطاني في لندن، ومعهد العالم العربي في باريس، ومجموعة بنك BAII في باريس، وكذلك ضمن مجموعة الفن المكتوب في ألمانيا.

ومن ضمن المعارض الفنية المهمة التي قدمتها أفنان خلال حياتها معرض "ذاكرة ناطقة"، الذي أقامته في صالة "روز عيسى" في العاصمة البريطانية لندن، وعرضت من خلاله 27 عملاً فنياً تمثل مراحل مختلفة من تجربتها الفنية.

وأشارت التقارير إلى أن هذه اللوحات الفنية عكست مناخات الفنانة الفلسطينية في التجريب، وذلك من خلال بحثها البصري الطويل في الخطين العربي واللاتيني، واستخدامها تقنيات ومواد متعددة ضمن لوحاتها التجريدية.

وفاتها

وتوفيت الفنانة التشكيلية الفلسطينية مليحة أفنان في لندن في 6 يناير 2016 عن عمر ناهز 80 عاماً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة