مارك زوكربيرغ: قصة نجاح مؤسس موقع فيسبوك

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يناير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 21 يناير 2022
مارك زوكربيرغ: قصة نجاح مؤسس موقع فيسبوك

رفض عرضي ياهو وشبكة MTV، واخترع تطبيقاً استخدمه والده في عيادته الطبية.. إنه مارك زوكربيرغ، مؤسس موقع فيسبوك، الذي نتعرف على قصة نجاحه في هذا الموضوع.

موقع فيسبوك أهم مواقع التواصل الاجتماعي

هل تعتقد أن أحدنا ليس لديه حساب على فيسبوك؟ بالطبع لا.. فهذا الموقع أصبح من أهم مواقع التواصل الاجتماعي؛ فتجد فيه التلفاز مع مشاهدتك مقاطع الفيديو، ومنصة الرأي مع المنشورات الكتابية، ومشاركة أحلى الأوقات مع اللقطات المصورة.. حتى إن الكثير يروج لأعماله عليه؛ فهو أصبح منصة بيع وشراء لكل ما يلزمك.

مارك زوكربيرغ نموذج للشاب العصامي

مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ هو شاب يبلغ من العمر سبعة وثلاثين عاماً، هو نموذج للشاب العصامي الذي بدأ طريقه وأصبح اليوم واحداً من أغنى أغنياء العالم، بفضل نجاح موقعه.

قبل أربعة عشر عاماً، كان مارك زوكربيرغ شاباً عادياً فقيراً، وبعد عام ألفين وسبعة ميلادياً، أصبح أصغر ملياردير في العالم، والرئيس التنفيذي والمؤسس لموقع فيسبوك.

مولده ونشأته

وُلد مارك زوكربيرغ في مدينة نيويورك الأمريكية سنة ألف وتسعمئة وأربعة وثمانين ميلادياً لأسرة يهودية؛ أبوه إدوارد زوكربيرج كان طبيباً للأسنان، وأمه كارين طبيبة نفسية.

حبه للبرمجة

دخل مارك زوكربيرغ عالم الكمبيوتر عندما كان في سنوات عمره الأولى؛ حيث قام بتطوير الألعاب والبرامج، وكان أولها برنامجاً للتواصل سماه «Zucknet». في سن الثانية عشرة، أنشأ مارك زوكربيرغ برنامج تواصل فوري أشبه بشبكة تواصل اجتماعي مصغرة.

ابتكر برنامجاً للتواصل مع أسرته

وقام والده باستخدام هذا البرنامج في العيادة ليسهل عليه التواصل مع الممرضة دون الحاجة إلى زيارة غرفته لإعلامه بوجود مريض ينتظر، كما استخدمت العائلة البرنامج نفسه في المنزل للتواصل فيما بينهم.

مايكروسوفت حاولت توظيفه

كانت هناك محاولات من شركة Microsoft وشركة AOL لتوظيف مارك زوكربيرغ أثناء دراسته الثانوية، بعدما رأت برنامجه Synapse الذي كان مصمماً لتعليم الناس طريقة الاستماع إلى الموسيقى.

بداية فكرة فيسبوك

وفي عام ألفين وثلاثة ميلادياً، وحينما كان مارك زوكربيرغ طالباً في جامعة هارفارد، قام بابتكار برنامج فيس ماتش، الذي يعتمد على نشر صور الطلاب.

وبعد تلك الفكرة، بدأ مارك زوكربيرغ يؤسس فيسبوك بالاشتراك مع داستين موسكوفيتز وكريس هيوز، اللذين تخصصا بدراسة علوم الحاسب، وكانا رفيقاه في سكن الجامعة، وكانت عضوية الموقع مقتصرة على طلبة جامعة هارفارد، وبعد ذلك شملت الكليات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد.

تطوير فيسبوك

واتسعت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي، ثم طلبة المدارس الثانوية، وأخيراً أي شخص يبلغ من العمر ثلاثة عشر عاماً، وأصبح فيسبوك شائعاً، فكان عدد مستخدميه حينها خمسة ملايين ونصف المليون في ديسمبر من عام ألفين وخمسة ميلادياً. والآن يضم الموقع أكثر من مليار مستخدم على مستوى العالم.

وتلقى مارك زوكربيرج في عام ألفين وخمسة عوناً مادياً هائلاً لشبكة فيسبوك، وكان على شكل استثمار بقيمة اثني عشر مليون دولار من شركة Accel Partners.

رفض عروض الاستحواذ

رفض مارك زوكربيرغ جميع العروض الإعلانية من بعض الشركات الكبرى، مثل yahoo وشبكة MTV، وقرر التركيز على تطوير وزيادة عدد مستخدمي الموقع وتطوير خدماته فقط.

أنشأ منصة تطوير لفيسبوك

وفي ألفين وسبعة ميلادياً، أعلن مارك زوكربيرغ عن منصة فيسبوك Facebook Platform، وهي منصة تطوير للمبرمجين لإنشاء تطبيقات اجتماعية على فيسبوك.

وخلال أسابيع من إعلانه، اتجه الكثير لإنشاء العديد من التطبيقات عبر المنصة، وبعضها أصبح له الملايين من المستخدمين، والآن أصبح أكثر من ثمانمئة ألف مطور برامج من مختلف أنحاء العالم ينشئون تطبيقات على منصة فيسبوك.

قيمة شركة فيسبوك في السوق المالي

في عام ألفين وأربعة ميلادياً، كانت قيمة شركة فيسبوك السوقية صفراً، وبعد عام وصلت إلى ثلاثة ملايين دولار تقريباً.

ومع حلول عام ألفين وستة ميلادياً، أصبحت القيمة السوقية لشركة فيسبوك تقدر بمئتين وثمانية وثلاثين مليون دولار.. وبعد عام حدثت قفزة نوعية لشركة فيسبوك، لتبلغ ستة مليارات ونصف المليار دولار تقريباً.

ووصولاً إلى عام ألفين وخمسة عشر ميلادياً، ارتفع سعر السهم لشركة فيسبوك ليصل إلى ثلاثة عشر في المئة. وبذلك أصبحت الشركة تقدر بسبعة وأربعين مليار دولار أمريكي.

وما زال مارك زوكربيرغ يطور بشكل دائم عبر منصة فيسبوك، ويضيف كل ما يحتاجه المستخدم لتكون المنصة أشمل.