لماذا قام موقع فيسبوك بمكافأة شاب عراقي؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 أغسطس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 مارس 2022
لماذا قام موقع فيسبوك بمكافأة شاب عراقي؟

قام موقع فيسبوك بتقديم مكافأة مالية إلى شاب عراقي، وذلك بعد اكتشافه ثغرة أمنية في موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم.

شاب عراقي يكتشف ثغرة أمنية في موقع فيسبوك

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فقد قدم موقع فيسبوم مكافأة بلغت 4 آلاف دولار إلى الشاب مؤمل أحمد شكيبر، وهو مبرمج عراقي يشغل منصب مسؤول الأمن السيبراني في مركز الإعلام الرقمي في العراق.

وأعلن مركز الإعلام الرقمي العراقي خبر قيام المبرمج العراقي مؤمل أحمد شكير باكتشاف ثغرة أمنية جديدة في موقع فيسبوك.

وأوضح أن هذه الثغرة الأمنية الموجودة في موقع فيسبوك تسمح للمهاجم بمعرفة هوية المشرفين على الصفحات، لافتاً إلى أن شكيبر قام بإبلاغ الشركة الأمريكية بوجود هذه الثغرة، لتقوم بإصلاحها، ثم مكافأته بمبلغ مالي قدره 4 آلاف دولار.

فيسبوك تكافئ عراقياً اكتشف ثغرة أمنية في موقعها

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الشاب العراقي، قال فيها أن هذه ليست المرة الأولى التي يكتشف فيها ثغرات أمنية في عدد من المواقع العالمية والشهيرة، مثل فيسبوك، تيليغرام، إنستغرام، وكذلك مواقع تابعة لمؤسسات عالمية ضخمةـ مثل موقع وزارة الدفاع الأمريكية، وموقع وكالة الفضاء الأمريكية.

وقال شكيبر أنه نال أكثر من مرة تكريمات وكلمات شكر من العديد من الشركات والجهات العالمية، بعد اكتشافه ثغرات أمنية في مواقعها، وتنبيهه لهم ليقوموا بسدها، لافتاً إلى أن أول مكافأة مالية نالها كانت قيمتها تقدر بـ 2500 دولار، لتتوالى بعدها المكافآت، وتتضاعف قيمها.

وأوضح قائلاً أنه تم تكريمه من قبل وزارة الدفاع الأمريكية، بعدما اكتشف ثغرتين في موقعها الرسمي في نهاية العام الماضي، مشيراً إلى أن الوزارة الأمريكية قامت بوضع اسمه على لائحة شرفها، كما قامت بمكافأته على هذا.

وأشار المبرمج العراقي إلى أن اسمه موجود كذلك ضمن الشرف والتكريم الخاصة بموقع فيسبوك، حيث شغل مؤمل فيها المركز 36 من أصل 129 اسماً من حول العالم، شكرتهم شركة فيسبوك نيابة عن مستخدميها.

كما لفت إلى أنه منذ عام 2018 وحتى وقتنا الحالي، نجح في اكتشاف 7 ثغرات في موقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة حول العالم.

وأضاف مؤمل أحمد شكيبر أن المهم بالنسبة له من اكتشاف الثغرات الموجودة في المواقع الأمنية، ليس التقدير المالي فقط، بل السعادة التي يشعر بها عندما تقوم الشركات العالمية بتكريمه عندما ينبههم بوجود ثغرات لديهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة