• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بهيجة محمد علي

    • اسم الشهرة

      ماري باي باي

    • الفئة

      ممثلة

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 يوليو 1917 (العمر 80 سنة)
      القاهرة، مصر

    • الوفاة

      05 أكتوبر 1997
      القاهرة، مصر

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

اشتهرت الممثلة المصرية ماري باي باي بتقديم أدوار معينة في السينما، وخاصة دور العانس، ولهذا حصلت على لقب أشهر عانس في السينما المصرية، بدأت حياتها كسجانة ثم دخلت مجال التمثيل وعملت راقصة لفترة، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

قصة حياة ماري باي باي

اسمها الحقيقي بهيجة محمد علي وهي ممثلة وراقصة مصرية ولدت في 29 يوليو عام 1917 وبدأت عملها الفني كراقصة ثم اتجهت إلى التمثيل في السينما بعد أن اكتشفها يوسف وهبي وقدمها للمشاركة في عدد من الأعمال السنيمائية.

تعد الممثلة ماري من علامات أفلام الأبيض والأسود وقد عاصرت كبار النجوم حينها منهم إسماعيل ياسين، وعبد الفتاح القصري ومحمود المليجي، وقدمت أدوارًا كوميدية رغم ملامحها الحادة والقوية وصوتها الرجولي الغليظ.

لم تدخل بهيجة، أو ماري بعد الشهرة، الفن بناءً  على رغبة شخصية، وإنما دخلت هذا المجال عن طريق الصدفة، حيث قررت العمل كراقصة في الأفراح الشعبية للإنفاق على نفسها ومنها دخلت مجال الفني حينما صادفها الفنان يوسف وهبي في الشارع وطلبت منه أن يمنحها فرصة لتبدأ مسيرتها الفنية.

وفاة ماري باي باي كانت في 5 أكتوبر عام 1997 عن عمر ناهز الـ80 عامًا.

عملت سجانة لفترة

قصة ماري باي باي قبل دخول الفن مثيرة للاهتمام لكل من يعرفها، فهذه الممثلة، التي اشتهرت بدور العانس في السينما المصرية، عملت قبل دخولها الفن كساجنة لفترة قصيرة ورغم أنها نشأت في أسرة فقيرة إلا أنها استطاعت تعليم نفسها القراءة والكتابة.

عندما أصبحت بهيجة أو ماري في سن الشباب وقعت في حب رجل أكبر منها ب5 سنوات، وقد كان يعمل سجانًا، لذا عمل على مساعدتها للعمل في نفس مهنتها، وبالفعل عملت بهيجة أو ماري في سجن النساء.

وقد قالت ماري في أحد الحوارات التلفزيونية لها أنها لم تتمكن من الاستمرار في العمل كسجانة، حيث كانت تتأثر بقصة السجينات وتبكي معهن وتضحك معهن، لذا قررت ترك هذه المهنة.

طلبت بهيجة الانفصال عن زوجها الذي كان يعمل في السجن بعد فترة من الزواج وانطلقت للعمل في مجال الرقص. وقد صرحت بهيجة أنها تزوجت من لواء وأنجبت منه بنت وولداً ولكنهما يعيشان في الخارج مهاجرين، وكان زواجها وإنجابها الأطفال قبل دخولها مجال الفن بفترة.

الراقصة ماري باي باي

اختارت ماري باي باي العمل في مجال الرقص الشرقي لكي تنفق على نفسها وتواجه ظروف الحياة الصعبة، وقد قالت إنها هربت من عائلتها عندما عملت في هذا المجال لأنه كان يخالف حينها العادات والتقاليد.

عملت ماري في الأفراح الشعبية، ورغم أن المجال كان صعبًا وفيه الكثير من التحديات إلا أنها أحبته كثيرًا لأنه يساعد من حولها. وقد بدأت ماري عملها كراقصة شرقية في صالون ببا عز الدين في الكوبري في الشيراتون وقد بدأت الرقص بين عامي 1946 و1947.

وعن سبب اتجاهها لمجال الرقص قالت إنها قررت العمل حتى تنفق على نفسها وحتى لا تنحرف، حد وصفها.

سر اسم الفنانة ماري باي باي

رغم أن اسمها الحقيقي بهيجة إلا أنها قررت تغيير اسمها ليصبح ماري باي باي، وهو اسم فني اختارته لنفسها حتى لا يتعرف أهلها عليها. وقد قالت ماري خلال أحد الحوارات التلفزيونية أن والدتها من الشرقية ووالدها صعيدي وكانوا رافضين عملها في مجال الفن والرقص بالتحديد.

وقالت بسبب خوفها على نفسها من أسرتها التي كانت تحاربها وتبحث عنها في كل مكان قررت تغيير اسمها من بهيجة إلى ماري، وهو الاسم الذي اشتهرت به في صالون ببا عز الدين قبل دخول مجال التمثيل.

أعمال الممثلة المصرية ماري باي باي

أوضحت الممثلة ماري باي باي أنها شاركت في 700 عمل سينمائي ولكن كلها أدوار ثانوية، وقد اشتهرت بشكل خاص بتقديم دور العانس، وقد قالت إن المخرجين كانوا دائمًا يحبون إظهارها بمظهر سيئ حتى تضحك الجمهور وهو أمر تأسف عليه كثيرًا.

أول دور قدمته بهيجة هو دور كومبارس في فيلم "المهرج" وبعدها توالت الأدوار الفنية التي شاركت فيها بصحبة كبار النجوم وقتها منهم كمال الشناوي وفؤاد المهندس وإسماعيل ياسين وفريد الأطرش، وقد برعت بهيجة في تقديم دور المرأة التي يخاف الرجل الاقتراب منها.

ومن الأفلام التي أحبتها ماري باي باي فيلم "النصاب" التي قدمت فيه زوجة حسن فايق والعمل من بطولة فريد شوقي، ومن الأفلام التي شاركت فيها ماري "حياة حائرة"، و"الهوى والشباب"، و"المجنونة"، و"عيني بترف"، و"الآنسة ماما"، و"أسمر وجميل"، و"في الهوا سوا".

شاركت أيضًا في أفلام "جزيرة الأحلام"، و"الحب في خطر"، و"البنات شربات"، و"النمر"، و"المهرج الكبير"، و"لسانك حصانك"، و"ظلموني الحبايب"، و"عزيزة"، و"جعلوني مجرمًا"، و"بناء حواء"، و"المحتال"، و"نهارك سعيد"، و"كيلو 99"، و"عرايس في المزاد"، و"معجزة السماء"، و"جرب حظك".

شاركت كذلك في أفلام "إسماعيل ياسين في الأسطول"، و"إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين"، و"أبو أحمد"، و"لن أعترف"، و"عاشور قلب الأسد"، و"النصاب"، و"زوجة من باريس"، و"عدو المرأة"، و"إجازة غرام"، و"مطاردة غرامية"، و"عفريت مراتي"، و"أيام الحب"، و"سوق الحريم"، و"عريس بنت الوزير"، و"أشجان". وآخر عمل فني شاركت فيه ماري كان فيلم "الغيبوبة" والذي عرض بعد وفاتها.

موقف كوميدي مع سمير غانم

وقد روى الفنان الراحل سمير غانم موقفًا كوميديًا مع الممثلة ماري باي باي خلال حواره في برنامج "صالون أنوشكا" على قناة DMC وقال إنها بسبب ضخامتها كان يخاف منها الرجال في المسرح.

وقد قال إنه كان يشارك في أحد المسرحيات التي شاركت فيها ماري باي باي وقدمت فيه دورًا صغيرة، وقال إنه بسبب انقطاع الكهرباء قرروا تصغير المسرحية وتقديمها على فصلين فقط بدلًا من 3 فصول، وصودف أن يكون دور ماري في الفصل الثاني.

وقال الفنان الراحل سمير غانم إنه كان خائفًا من إخبارها بأن دورها لن يقدم اليوم على المسرح وحاول طلب مساعدة زملائه في المسرحية ولكن لم ينجح واضطر إخبارها بنفسه، وقد فوجئ برد فعلها الذي وصفه بالكوميدي.

أهم الأعمال

  • فيلم النصاب

  • فيلم سوق الحريم

  • فيلم مطاردة غرامية

  • فيلم عاشور قلب الأسد

جميع أخبار