• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      روبين ديوغو دا سيلفا نيفيس

    • اسم الشهرة

      روبن نيفيز

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      البرتغالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 مارس 1997 (العمر 27 سنة)
      البرتغال

    • الجنسية

      البرتغال

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

يمتلك اللاعب البرتغالي روبن نيفيز العديد من المهارات التي تجعله واحدًا من أفضل لاعب خط الوسط الدفاعي، وهو أحدث صفقات الهلال السعودي استعداداً للموسم الجديد. لعب نيفيز مع عدة أندية أوروبية ومع المنتخب، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو روبن نيفيز؟

روبين ديوغو دا سيلفا نيفيس هو لاعب كرة قدم برتغالي محترف يلعب كلاعب خط وسط دفاعي في نادي الهلال السعودي والمنتخب البرتغالي، ولد في 13 مارس عام 1997 في مدينة سانتا ماريا دا فيرا في البرتغال، وبدأ مسيرته الكروية الاحترافية بداية من عام 2015.

تدرب نيفيز على كرة القدم في نادي بورتو البرتغالي منذ سن الخامسة، وقد لعب في النادي في سن 16 عامًا، ثم انتقل إلى نادي بارادونيسي البرتغالي في دوري الدرجة الثانية على سبيل الإعارة.

يتمتع روبن بمهارات كروية مميزة فهو مدافع مميز فضلًا قدراته الهجومية، ولديه مهارات تمرير ورؤية رائعان، كما أنه لديه إحساس زكي بالتمركز وقدرة عالية في الضغط على الخصوم.

بدايته الكروية

بدأ روبن نيفيز مسيرته الكروية الاحترافية في موسم 2014- 2015، حيث شارك في مباراة مع فريق بورتو رغم أنه تحت 19 عامًا، حيث نزل كبديل بعد إصابة زميله ميكيل آغو.

في أغسطس 2014 شارك لأول مرة مع الفريق بعمل 17 عامًا وخمسة أشهر، وأصبح أصغر لاعب في تاريخ النادي يسجل هدفًا في بطولة الدوري البرتغالي لكرة القدم. شارك بعدها في دوري أبطال أوروبا، وحطم رقمًا قياسيًا احتفظ فيه رونالدو لسنوات بكونه أصغر لاعب برتغالي يشارك في البطولة.

تعرض نيفيز إلى إصابة في ركبته في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا أمام شاختار دونيستك بعد اصطدامه مع لاعب آخر من الفريق، وأمضى ما يقرب من الشهر يتعالج. عاد بعدها إلى الملعب ولعب ما تبقى له من الموسم وشارك في بطولة كأس البرتغال.

في أكتوبر 2015 أصبح نيفيز أصغر لاعب في دوري أبطال أوروبا، بعمر 18 عامًا و221 يومًا، وفي نهاية الموسم أصبح أصغر لاعب يشارك في 50 مباراة مع النادي متفوقًا على لاعبين مثل فرناندو جوميز وخايمي ماجالهايس.

اللاعب روبن نيفيز في الدوري الإنجليزي

في يوليو 2017 انتقل اللاعب روبن نيفيز إلى الدوري الإنجليزي باللعب مع نادي ولفرهامبتون واندررز في صفقة قدرت بحوالي 15.8 مليون جنيه إسترليني. سجل نيفيز هدفه الأول مع النادي في 15 أغسطس، وقد تم ترشيحه لجائزة أفضل لاعب في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2018.

خلال موسمه الأول مع النادي شارك في 42 مباراة سجل فيها 6 أهداف وسجلها جميعًا من خارج منطقة الجزاء، وفي نهاية الموسم حصل على 3 جوائز من النادي، وهي جائزة أفضل لاعب في الموسم، جائزة هدف الموسم، وجائزة أفضل لاعب في النادي.

في يوليو 2018 وقعًا نيفيز عقدًا جديدًا مع النادي حتى عام 2023، وسجل هدفه الأول في موسمه الجديد أمام إيفرتون في الدوري الإنجليزي. شارك في أكتوبر من عام 2018 في مباراته رقم 50 مع النادي.

في سبتمبر 2019 تم اختيار اللاعب البرتغالي روبن نيفيز كقائد للفريق للمرة الأولى في كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. في فبراير 2022 شارك في مباراته رقم 200 مع ولفرهامبتون في جميع المسابقات، وحقق مع النادي أول ثنائية له في الدوري.

أصيبت نيفيز بعداه في ركبته وعاد في موسم 2022- 2023 ضد ليدز يونايتد في أغسطس 2022 وقد سجل هدفه الأول في الموسم وهدفه الخامس والعشرون مع الفريق في مباراة أمام نيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي.

إحصائيات روبن نيفيز 2023

قبل مغادرته ولفرهامبتون شارك نيفيز في 253 مباراة في كل المسابقات والبطولات، سجل خلالها 30 هدفًا وقدم 13 تمرير حاسمة.

البرتغالي روبن نيفيز مع الهلال السعودي

نجح نادي الهلال السعودي في حسم صفقة البرتغالي روبن نيفيز لموسم 2023- 2024 بضمه إلى النادي قادمًا من ولفرهامبتون الإنجليزي، وقد وقع نيفيز مع النادي عقدًا لمدته 3 مواسم حتى عام 2026 مقابل حصول ولفرهامبتون على 57 مليون جنيه إسترليني.

ولم يعلن نادي الهلال رسميًا عن قيمة الصفقة أو راتب اللاعب البرتغالي، واكتفت بإعلان نصيب النادي من الإنجليزي من هذه الصفقة. وقد جاءت صفقة نيفيز بعدما أشارت عدة مصادر سعودية عن تخلي الخلال عن جميع المحترفين في الفريق باستثناء الثنائي اللاتيني المتمثل في البيروفي أندريه كاريلو والبرازيلي ميشيل ديلغادو.

مشواره مع المنتخب

لعب روبن نيفيز مع منتخب البرتغال للشباب بداية من عام 2014، حيث شارك في بطولة أوروبا وساعد المنتخب في الوصول إلى نصف النهائي، وقد تم اختياره من بين أفضل 10 مواهب في البطولة.

في العام نفسه تم استدعاؤه لتمثيل منتخب البرتغال في فريق تحت 21 عامًا، وقد سجل هدفه الأول مع المنتخب ضد هولندا في بطولة أوروبا، وقد وصل المنتخب إلى النهائيات في التشيك.

في النهائيات حطم نيفيز رقمًا قياسيًا جديدًا بكونه أصغر لاعب يشارك مع منتخب البرتغال في فريق تحت 21 عامًا، حيث كان عمره 18 عامًا و3 أشهر فقط، وقد لعب 5 دقائق في مباراة الفوز على إنجلترا، وقد خسرت البرتغال في نهائي البطولة أمام السويد بركلات الترجيح.

في عام 2015 تم استدعاء نيفيز إلى المنتخب الأول للمشاركة في مباراة ودية أمام روسيا، حيث حل كبديل بعد إصابة زميله جواو موتينيو. في بطولة كأس العالم 2018 تم اختياره ضمن التشكيلة الأولية للمنتخب، ولكن لم يتم اختياره للعب في النهائي.

في عام 2019 شارك في نهائيات دوري الأمم الأوروبية، ولعب في مباراة نصف النهائي على سويسرا، كما لعب في المباراة النهائية ضد هولندا. وفي عام 2020 تم اختياره ضمن تشكيلة البرتغال في بطولة أمم أوروبا، كما شارك في تشكيلة منتخب البرتغال في بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل لاعب في الموسم 2018

  • جائزة أفضل لاعب في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2018.

  • جائزة أفضل هدف في الموسم 2018

جميع أخبار