مايكروسوفت تنضم لأبل وغوغل وتعلق خدماتها في روسيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 مارس 2022
مايكروسوفت تنضم لأبل وغوغل وتعلق خدماتها في روسيا

أعلنت شركة مايكروسوفت عملاقة التكنولوجيا العالمية عن وقف مبيعات منتجاتها الجديدة وخدماتها في روسيا لتنضم إلى شركتي أبل وغوغل في ظل السعي للتضييق على الجانب الروسي الذي يشن هجوم عسكري منذ أيام على أوكرانيا.

وقال براد سميث رئيس مايكروسوفت تعليقاً على القرار: "مثل بقية العالم، نشعر بالرعب والغضب والحزن بسبب الصور والأخبار القادمة من الحرب في أوكرانيا وندين هذا الهجوم غير المبرر وغير القانوني من قبل روسيا".

وتأتي هذه التطورات بعد قرار شركة غوغل في البداية بأن توقف مبيعات إنلات محرك البحث على منصاتها في الأراضي الروسية.

وأضاف غوغل أنها أوقفت إعلاناتها مؤقتاً نظراً للظروف الاستثنائية وأضافت أن الوضع يتطور بسرعة وأنها ستواصل مشاركة التحديثات عندما ترى أن ذلك يتم في الوقت المناسب.

وينتظر أن يطال حظر محرك البحث للإعلانات كذلك على يوتيوب وشركاء النشر من أطراف ثالثة.

فيما حجبت غوغل قنوات يوتيوب خاصة بالمذيعين الروس وروسيا اليوم وسبوتنيك في أوروبا وذلك وفقاً لما ذكرته "أسوشيتيد برس".

ويأتي ذلك بالتزامن مع قرار شركة أبل بأنها أوقفت كل مبيعات منتجاتها في روسيا وذلك كرد ورفض على الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وأوضحت أبل أنها أوقفت كل الصادرات إلى قنوات مبيعاتها في روسيا وكشفت كذلك إن أبل باي وخدمات أخرى أصبحت مقيدة حتى وقت لاحق.

الجدير بالذكر أن وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد قامت شركة سناب شات بحظر جميع الإعلانات التجارية على موقعها، وذلك في كل من روسيا وبيلاروسيا.

كما قامت شركة فيسبوك بحظر جميع وسائل الإعلام الحكومية الروسية من القيام بالإعلانات والترويج على مختلف منصاته.

وأشارت التقارير إلى أن شركة غوغل لجأت بدورها إلى إزالة وسائط الدولة الروسية من على شبكة الإنترنت، كما بدأت بحظر وتعليق الإعلانات لوسائل الإعلام الحكومية الروسية من على منصاتها المختلفة.

وكانت إدارة موقع يوتيوب لعرض مقاطع الفيديو، قد أعلنت مؤخراً عن قيامها بمنع العديد من القنوات الروسية من عوائد الإعلانات، وذلك بسبب الأحداث الأخيرة في أوكرانيا. 

كما أعلنت شركة غوغل الأمريكية عن إيقاف مبيعات إعلانات محرك البحث الخاص بها، على منصاتها على الأراضي الروسية، وذلك رداً على العمليات العسكرية الروسية الجارية حالياً في أوكرانيا.

وفي السياق نفسه، فقد أشارت تقارير تقنية إلى أن عدداً من المواقع الإلكترونية الروسية البارزة، ومن ضمنها الموقع الإلكتروني لوكالة نوفوستي الروسية، قد تعرضت إلى هجمة إلكترونية من نوع DDos واسعة النطاق.

ونقلت التقارير عن الوكالة الروسية قولها، إن هذه الهجمة الإلكترونية تأتي على خلفية إعلان مجموعة القراصنة الإلكترونيين أنونيموس الحرب الإلكترونية على روسيا، بالإضافة إلى العقوبات الغربية في مجال تكنولوجيا المعلومات، لافتة إلى أن تلك الهجمة مصدرها الأساسي يأتي من خارج روسيا.

هذا، وأعلنت مجموعة القرصنة الإلكترونية المعروفة أنونيموس مؤخراً عن شنها حرباً إلكترونية على روسيا، مؤكدة مسؤوليتها عن عدد من الهجمات التي استهدفت مواقع إلكترونية روسية، ومن ضمنها الموقع الإلكتروني التابع لشبكة آر تي التلفزيونية الروسية.