• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد عبد المعطي

    • اسم الشهرة

      محمد عبد المعطي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية والألمانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مصر

    • التعليم

      دكتوراه - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      شادية الشقيري

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

السيرة الذاتية

محمد عبد المعطي فنان موهوب ذو حضور خاص وصوت مميز، أمضى أغلب حياته معلما داخل المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج من تحت يده العديد من نجوم الوسط الفني، ولم ينس أن يمتع الجماهير ببعض الأدوار المميزة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد عبد المعطي وحياته

ولد محمد عبد المعطي في مصر، ولا يوجد أي معلومات عن تاريخ ميلاده، درس في المعهد العالي للفنون المسرحية، وسافر إلى النمسا في الفترة من 1975 وحتى عام 1985، وخلال العشر سنوات استطاع "عبد المعطي" الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في المسرح، وبعد أن عاد إلى مصر عين أستاذ في معهد الفنون المسرحية.

الفترة التي قضاها "عبد المعطي" في الخارج جعلته يتحدث الألمانية بطلاقة. بعد مشواره في التمثيل بعد عودته من الخارج من خلال المشاركة في المسرح وعدد من السهرات التلفزيونية كان أولها في عام 1986 وهي السهرة التلفزيونية مش معقول: الثانوية العامة، وشاركه في بطولتها النجوم، عبد الرحمن أبو زهرة، خيرية أحمد، والنجم حسن عابدين.

في العام التالي 1987 تألق "عبد المعطي" في دور "المجلي القصري" مع النجم محمد صبحي في مسلسل سنبل بعد المليون وحقق شهرة كبيرة من خلال هذا الدور. ليحصل في العام التالي 1988 على أول فرصة له في السينما من خلال فيلم المجنون مع النجم إسعاد يونس وحسين الشربيني.

ولم تتوقف موهبة "عبد المعطي" على التدريس والتمثيل فقط، ولكنه أخرج مجموعة من العروض المسرحية لمسرح الطفل ومن أشهرها في عام 2001 مسرحية مؤتمر الحيوانات.

قدم "عبد المعطي" مسيرة فنية تجاوزت الـ 80 عملاً حتى الآن، ومن أشهر أعماله في التلفزيون مسلسل العراف مع الزعيم عادل إمام، مسلسل ساكن قصادي مع النجوم سناء جميل، عمر الحريري، خيرية أحمد ومحمد رضا، مسلسل رحلة أبو الوفا، مسلسل بوابة الحلواني، مسلسل البرنس مع النجم محمد رمضان، مسلسل في أيد أمينة.

كما شارك في عدد كبير من الفوازير ومنها، فوازير عجايب صندوق الدنيا، المناسبات، الدنيا لعبة، وأم العريف. وتألق أيضا على خشبة المسرح في مسرحية أولاد الشوارع، ومسرحية الدور الرابع شقة 9.

ومن أهم مشاركاته في السينما أفلام، أتش دبور مع النجم أحمد مكي، لولاكي، ياباني أصلي مع النجم أحمد عيد، الحب أيضا يموت، وفيلم أحمد نوتردام مع النجوم رامز جلال وغادة عادل.  كما أحب الجميع صوته حينما قدم "الدوبلاج" لشخصية ديزني الشهيرة "كرم فريد زين" في الفيلم الشهير UP"

ومع تألق محمد عبد المعطي وعطائه الفني استطاع في عام 1993 أن يحصل على جائزة الدولة التشجيعية، كما تم تكريمه في عام 2017 من الملتقى العلمي الدولي بأكاديمية الفنون. وفي نفس العام 2017 تعرض "عبد المعطي" لأزمة قلبية نتيجة الإجهاد ومكث فترة في المستشفى حتى تعافى.

أما عن زوجة محمد عبد المعطي وأولاده، فتزوج "عبد المعطي" 3 مرات، المرة الأولى كانت من سيدة نمساوية أثناء بعثته هناك وأثمرت الزيجة عن ابن يعيش هناك حاليا ويتردد عليه والده، ولكن بعد عودته لمصر انفصلوا، وتزوج المرة الثانية من مصرية من خارج الوسط الفني، ولكن الزيجة لم تستمر طويلا، ليتزوج المرة الثالثة من شادية الشقيري الفنانة التشكيلية واستمر زواجهم حتى الآن.

مسيرته الفنية

كانت بداية محمد عبد المعطي بالمشاركة في مجموعة من السهرات التلفزيونية ومنها، السهرة التلفزيونية محاكمة عم حسان، السهرة التلفزيونية شوق، السهرة التلفزيونية حلم ولا علم، السهرة التلفزيونية المرافئ النائية، وفي عام 1986 عرفه الجمهور من خلال السهرة التلفزيونية مش معقول: الثانوية العامة.

في العام التالي 1987 شارك في مسلسل صائمون والله أعلم، مسلسل سنبل بعد المليون مع النجم محمد صبحي، مسلسل خمسة خمسة، ومسرحية أولاد الشوارع. في العام التالي 1988 تألق "عبد المعطي" في فوازير المناسبات، وشارك في أول فيلم له في السينما المجنون، كما شارك في نفس العام في فيلم الحب أيضا يموت.

وفي عام 1989 شارك في مسلسل أهلا يا جدو العزيز. مع بداية التسعينات بدأ يتألق في عدد أكبر من الأعمال ومنها فيلم انتبهوا أيها الأزواج في عام 1990، وفي نفس العام شارك في مسرحية المليم بأربعة، مسرحية الدور الرابع شقة 9، ومسلسل أحلام في الهواء.

في عام 1991 شارك في فوازير عجايب صندوق الدنيا، مسلسل رحلة أبو الوفا، فوازير أم العريف مع النجمة نيللي، وفي عام 1993 شارك في فيلم لولاكي ومسلسل دموع صاحبة الجلالة. في عام 1994 شارك في مسلسل سر الأرض، وفي عام 1995 شارك في مسلسل الزيني بركات.

وفي نفس العام شارك في مسلسل الزواج على طريقتي، فوازير الدنيا لعبة، وفي العام التالي 1996 شارك في الجزء الثاني من مسلسل ساكن قصادي مع النجوم خيرية أحمد، محمد رضا، محمد الشقنقيري، عمر الحريري، ميرنا المهندس، وسناء جميل.

كما شارك في فوازير زي النهارده، مسلسل زقاق السنجقدار، وفي عام 1997 شارك في مسلسل عوضين وإمبراطورية عين، الجزء السابع من مسلسل القضاء في الإسلام، مسلسل اعترافات عنايات، وفي عام 1998 شارك في الجزء الثامن من مسلسل القضاء في الإسلام، مسلسل معاش مبكر، مسلسل لعبة كل يوم، ومسلسل سامحوني ما كنش قصدي.

أشهر أعمال محمد عبد المعطي

في الألفية الجديدة قدم "عبد المعطي" عدد كبير من الأدوار المميزة في أعمال هامة ومنها، فيلم أحمد نوتردام، مسلسل البرنس مع النجم محمد رمضان، مسلسل أنا شيري دوت كوم، مسلسل نصيبي وقسمتك 2 و3، فيلم ياباني أصلي، مسلسل الخروج، مسلسل بنات سوبرمان، ومسلسل ألف ليلة وليلة.

كما تألق من خلال أدواره في، مسلسل حب لا يموت، الجزء الرابع من مسلسل الكبير أوي مع النجم أحمد مكي، فيلم المهرجان، مسلسل فيس أبوك، مسلسل قلوب، مسلسل آسيا، مسلسل الزوجة الثانية، مسلسل العراف مع الزعيم عادل إمام، ومسلسل الغمام الغزالي.

وشارك أيضا في، في مسلسل النار والطين، مسلسل فيرتيجو، فيلم مصور قتيل، مسلسل الزناتي مجاهد، مسلسل تلك الليلة، السهرة التلفزيونية ليلى، مسلسل مكتوب على الجبين، مسلسل اللص والكتاب، ومسلسل أيام الحب والشقاوة. كما تألق في فيلم أتش دبووور ومسلسل في أيد أمينة.

أهم الأعمال

  • مسلسل سنبل بعد المليون.

  • مسلسل العراف.

  • مسلسل في أيد أمينة.

  • فيلم H دبووور.

جميع أخبار