شركتان سعوديتان تطوران أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط

الاتفاقية لشراء الطاقة لتطوير محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 2060 ميغاواط

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 نوفمبر 2022
شركتان سعوديتان تطوران أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط

وقعت الشركة القابضة للمياه والكهرباء «بديل» المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة أكوا باور، يوم الأربعاء، اتفاقيات لشراء الطاقة لتطوير محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 2060 ميغاواط في الشعيبة بمكة المكرمة، وهي أكبر محطة للطاقة الشمسية ومنشأة من نوعها في الشرق الأوسط.

تفاصيل الاتفاقية

سيكون المشروع، الذي من المتوقع أن يحقق التشغيل التجاري بحلول الربع الرابع من عام 2025، مملوكاً بشكل مشترك لشركة بديل وأكوا باور، المطور السعودي الرائد والمستثمر والمشغل لتوليد الطاقة وتحلية المياه ومحطات الهيدروجين الخضراء في جميع أنحاء العالم.

ستمتلك كل شركة حصة 50% من الأسهم من خلال إنشاء شركة الشعيبة الثانية للطاقة الكهربائية، والتي ستكون شركة مشتركة مكرسة لتطوير المشروع، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ومن ثم، ستقوم شركة بديل وأكوا باور ببناء وتملك وتشغيل شركة الشعيبة الثانية للطاقة الكهربائية، وبالتالي سيتم بيع الكهرباء المنتجة إلى الشركة السعودية لشراء الطاقة. وأفادت وكالة الأنباء السعودية «عند اكتمالها، ستعمل على تزويد 350 ألف منزل بالطاقة».

وقال يزيد الحميد، نائب المحافظ ورئيس استثمارات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة: «يمثل هذا إنجازاً رئيسياً تجاه التزام صندوق الاستثمارات العامة بتطوير 70% من الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030».

وأضاف أن «المرافق والطاقة المتجددة هي أحد القطاعات ذات الأولوية لصندوق الاستثمارات العامة كجزء من استراتيجيته المحلية، والتي تركز على إطلاق قدرات القطاعات الواعدة لتعزيز جهود المملكة العربية السعودية في تنويع مصادر الإيرادات».

السعودية تواصل تسريع خططها الطموحة لتنويع الطاقة

تواصل المملكة العربية السعودية تسريع خططها الطموحة لتنويع مزيج الطاقة لديها لتشمل الطاقة المتجددة. وقال محمد أبو نيان، رئيس مجلس إدارة أكوا باور، إنه: «لشرف عظيم أن نتشارك مع بديل وصندوق الاستثمارات العامة في تطوير هذا المشروع الهام الذي سيضع معياراً لتنمية الطاقة المستدامة في المنطقة».

سيكون المشروع سادس منشأة للطاقة الشمسية لشركة أكوا باور في المملكة العربية السعودية، مع ملاحظة أن بديل وأكوا باور يعملان أيضاً على تطوير مشروع سدير للطاقة الشمسية الكهروضوئية 1500 ميجاوات. الذي كان أول مشروع أساسي للطاقة المتجددة في برنامج صندوق الاستثمارات العامة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة