• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مظهر أبو النجا

    • اسم الشهرة

      مظهر أبو النجا

    • اللقب

      مظهر أبو النجا

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 يوليو 1941 (العمر 75 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      01 مايو 2017
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      آمال حلمي

    • أسماء الأولاد

      إسلامريمأحمدعمر

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1969 - 2017

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

"يا حلاوة".. ذلك الايفيه الشهير الذي عرف به الفنان الكوميدي مظهر أبو النجا الذي نجح في الوصول لقلوب المشاهدين بسبب تلقائيته وتقديمه كوميديا راقية وغير مبتذلة معتمدا على لكنته الريفية، ليصبح واحد من أسباب نجاح كل الأعمال التي شارك فيها، ويستعين به الزعيم عادل إمام في العديد من أعماله، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة مظهر أبو النجا وحياته

ولد مظهر أبو النجا في إحدى قرى محافظة الدقهلية، يوم 12 يوليو عام 1941، كان يعشق الفنان فريد الأطرش منذ صغره، يحاول تقليده بشتى الطرق سواء في نبرة الصوت، تسريحة الشعر، والغناء.

بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية بدأ "مظهر" حياته العملية كعامل في شركة الغزل والنسيج بالإسكندرية "كابو"، نظرا لعشق "أبو النجا" للغناء قرر أن يمنح نفسه الفرصة الأولى، وأثناء حضوره فرح ابنة صاحب المنزل الذي يعيش فيه، أخبر قائد الفرقة الموسيقية برغبته في غناء أغنية فريد الأطرش "إن حبتني هحبك أكتر".

بمجرد أن غنى "أبو النجا" ألقى قائد الفرقة العود على الأرض، فعلم "أبو النجا" بفشله في الغناء، وكان هذا الحفل هو أول وأخر مرة يغني فيها، فقرر "أبو النجا" أنه يمكنه أن يكمل حلمه في أن يصبح مطربا من خلال التمثيل.

تقدم لدورة لمدة شهرين لتعليم التمثيل، وكان أعضاء اللجنة الفنان القدير حمدي غيث، والفنان حسن عبد السلام، وطلب منه "غيث" أن يقدم شيء فأجاب بأنه لم يحضر، فطلب منه "عبد السلام" أن يبتسم وأخذ يطلب منه أن يكرر الابتسامة عدة مرات ليقبله في النهاية في الدورة ويعلمه خلال تلك الفترة كل شيء عن التمثيل وساعده في بدء مسيرته الفنية.

 بدأت مسيرته من خلال خشبة المسرح، وتألق في العديد من المسرحيات خاصة مع الفنان محمد نجم، ومن أشهر مسرحياته عش المجانين، زوج في المصيدة، ومسرحية باي باي.

عرف الجمهور المصري والعربي مظهر أبو النجا من خلال لافيه الشهير "يا حلاوة" أما قصته، فكما قال في لقاء له، بأنه في أثناء تصوير فيلم "شياطين إلى الأبد" مع الزعيم عادل إمام، اقترح على المخرج محمود فريد أن يقول تلك الكلمة كلازمة له في الفيلم، لتكون وش السعد عليه وسبب شهرته، والتي حرص على ترديدها في الأفلام الثمانية التي جمعته بالزعيم عادل إمام.

توفي مظهر أبو النجا بعد صراع مع مرض الفشل الكلوي في 1 مايو عام 2017، عن عمر يناهز 76 عاما، وقبل وفاته قال في لقاء له إنه "يتحسر" على الكوميديا الحالية، لأنها "مبتزلة" كما أن مقدمي الكوميديا أغلبهم "دمهم تقيل"، ويقولون الافيه بـ "استظراف" وليس تلقائية.

أما عن زوجة مظهر أبو النجا، فتزوج من الفنانة آمال حلمي، والتي نشأت بينهم قصة حب أثناء المشاركة في العرض المسرحي "دلوعة يا بيه"، عارض والدها في البداية الزواج، ولكنه تمسك بها حتى النهاية، ورزقوا بـ 4 أبناء وهم، إسلام، ريم، أحمد، وعمر، ودخل "عمر" المجال الفني" وشارط مع والده في مسلسل الضاهر، ولكن والده رحل قبل عرض المسلسل.

مسيرته الفنية

قدم مظهر أبو النجا مسيرة فنية تصل إلى 143 عمل، فتألق على خشبة المسرح، السينما، والتلفزيون، ومن أشهر المسرحيات التي قدمها مسرحية عش المجانين شفيق يا راجل مع الفنان محمد نجم، كما تألق معه في مسرحيات عبده يتحدى رامبو، الدابين أوي، ومسرحية أولاد دراكولا.

وقدم مع الفنان عبد العزيز جاسم مسرحية في بيتنا مرشح والتي عرضت في قطر، ومع الفنان سيد زيان قدم معه مسرحية مين ما بحبش زوبة، ومسرحية لعبة زواج.

وقدم مع الفنان وحيد سيف مسرحية شعبان فوق البركان، وتألق في مسرحيات هليوه مسافر لندن، الفهلوي، ودلوعة يا بيه، كما قدم مسرحية نصب واحتيال مع النجوم سناء يونس، انتصار الشراح، وداود حسين، وقدم أيضا في قطر مسرحية عنتر وابله مع النجوم غانم السليطي، هدية سعيد، وعبد العزيز جاسم.

وفي السينما تألق في العديد من الأفلام ومن أشهرها، الأبرياء، المضيفات الثلاثة، الولد الغبي، إحنا بتوع الأتوبيس، العسكري شبراوي، نهاية رجل متزوج، كله تمام، فقراء لا يدخلون الجنة، إحنا بتوع الإسعاف.

وشارك مع النجم محمد هنيدي في فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حموده، كما شارك معه قبل وفاته في فيلم عنتر ابن ابن ابن شداد والذي عرض في عام 2017، وفي نفس العام شارك مع الفنان أحمد آدم في فيلم القرموطي في أرض النار، وفي 2020 بعد وفاته عرض مسلسل الضاهر مع الفنان محمد فؤاد.

مظهر أبو النجا وعادل إمام

استعان الزعيم عادل إمام بمظهر أبو النجا في مجموعة من أفلامه ومن أشهرها، فيلم 24 ساعة حب، عرض الفيلم عام 1974، وهو من إخراج أحمد فؤاد وتأليف فاروق سعيد.

أما عن أبطال الفيلم فهم، سهير رمزي، لبلبة، زيزي البدراوي، وسمير غانم، وتدول قصة الفيلم حول إجارة لمدة 24 ساعة لثلاث ضباط بالبحرية وهم سمير، أحمد، وشريف، الذين يعودوا للمنزل في حالة اشتياق فيجدوا معاملة جافة من زوجاتهم.

كما تألق معه في فيلم الكل عاوز يحب، وهو من إخراج أحمد فؤاد، والمؤلف يحيى الليثي، والأبطال، نور الشريف، سهير رمزي، حسن حامد، ونبيلة السيد، وعرض الفيلم عام 1975.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة حب تنشأ بين أحمد وليلى في الفيوم، والتي يشاهدها أثناء زيارته لصديقه عبد السلام، ولكنه صديقه يحاول إقناعه بصرف النظر عن تلك الزيجة بسبب شقيقها.

كما قدم "أبو النجا" مع الزعيم فيلم البحث عن المتاعب، وهو من إخراج محمود فريد، وتأليف بهجت قمر، وبمشاركة النجوم صفاء أبو السعود، ناهد شريف، وزوز شكيب، وعرض الفيلم في عام 1975.

تدور أحداث الفيلم عن المجرم الذي يستطيع إقناع مصور صحفي بتصوير عصابة أثناء سرقتها خزنة إحدى الشركات، وبعد نجاحه في المهمة يدور الصراع حول المساومة على نصف السرقة.

ومن الأفلام التي تعاون فيها "أبو النجا" وعادل إمام أيضا فيلك أزواج طائشون، وهو من إخراج نيازي مصطفى، وتأليف فيصل ندا، وبمشاركة النجوم مديحة كامل، سعيد صالح، صفاء أبو السعود، سمير غانم، ورجاء الجداوي، وعرض الفيلم عام 1976.

وتدور أحداث الفيلم حول زوجين يعانوا من إهمال زوجاتهم لهم، فيقرروا التمرد على ذلك بتأجير شقة تحت مسمى شركة استيراد وتصدير ويقابلوا فيها الفتيات، حتى ينكشف الأمر.

أهم الأعمال

  • فيلم 24 ساعة حب.

  • فيلم البحث عن المتاعب.

  • فيلم أزواج طائشون.

  • فيلم الكل عاوز يحب.

جميع أخبار