• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عز الدين ذو الفقار

    • اسم الشهرة

      عز الدين ذو الفقار

    • الفئة

      مخرج,سيناريست

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 أكتوبر 1919 (العمر 43 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      01 يوليو 1963
      مصر

    • التعليم

      جامعي - الكلية الحربية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      فاتن حمامة (1948 - 1954)كوثر شفيق (1954 - 1963)

    • أسماء الأولاد

      ناديةدنيا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1947 - 1963

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

عز الدين ذو الفقار هو مخرج، كاتب، وممثل مبدع ينتمي لعائلة فنية كبرى، قدم لنا مجموعة من روائع السينما في القرن الماضي، رد قلبي، نهر الحب، بين الأطلال، وغيره الكثير من الأفلام التي تعد بصمة في تاريخ السينما المصرية، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عز الدين ذو الفقار وحياته

ولد عز الدين ذو الفقار في مصر يوم 28 أكتوبر عام 1919، في واحدة من العائلات الكبرى، وهو شقيق كل من النجم صلاح ذو الفقار والنجم محمود ذو الفقار ولديه شقيقان آخران أيضا.

بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية التحق "عز الدين" بالكلية الحربية، وبعد أن تخرج عمل ضابط بالجيش حتى حصل على رتبة يوزباشي، ألح عليه صديقه المخرج كمال سليم والمخرج محمد عبد الجواد بالاتجاه للفن، وبعد إلحاح منهم بدأ "ذو الفقار" التجربة كمساعد مخرج مع المخرج محمد عبد الجواد.

وقع "عز الدين" في سحر السينما وفي عام 1947 قدم أول أفلامه وهو فيلم أسير الظلام وكان من تأليفه وإخراجه، ليتألق بعدها في مسيرة فنية كبيرة، فأخرج "ذو الفقار" 35 فيلماً من أشهرهم، الشموع السوداء، نهر الحب، الرجل الثاني، بين الأطلال، شارع الحب، وفيلم بورسعيد.

إلى جانب الإخراج فإن عز الدين ذو الفقار كتب 26 فيلماً، وأنتج 6 أفلام وشارك بالتمثيل في 5 أفلام. وتوفي يوم 1 يوليو عام 1963.

تزوج عز الدين ذو الفقار مرتين، الأولى من الفنانة فاتن حمامة التي وقع في حبها بعد أول عمل معها وهو فيلم أبو زيد الهلالي في عام 1947، فتقدم للزواج منها، ولكن رفض والدها، ولكن صمم "ذو الفقار" على الزواج منها وكنت تبادله مشاعر الحب، ففي عام 1948 أثناء تصويرهم فيلم خلود وأثناء وجودهم في مدينة الإسكندرية تزوجوا دون علم الأهل وبعدها وافقوا وأنجبوا ابنهم نادية.

 وشاركت نادية في فيلم موعد مع السعادة الذي عرض في عام 1954، وفي عام 1954 انفصلت فاتن حمامة وعز الدين ذو الفقار وتزوجت هي عمر الشريف، وتزوج هو للمرة الثانية من كوثر شفيق في نفس العام 1954 وكانت صديقة العائلة وأنجب منها ابنته الثانية "دنيا".

كانت كوثر شفيق تحب "ذو الفقار" بشدة، وكان شديد العصبية، حتى إنه قال في لقاء له أنه ليس له إلا الفن وهو ما أثار غضبها، وكانت كوثر شفيق شديدة الغيرة حتى إنها تشاجرت مع الفنانة نجاة بسبب غيرتها على زوجها وحطمت لها فازة كان ثمنها ألف جنيه وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت وبكت عليها نجاة بشدة، وفي عام 1963 انفصلت كوثر شفيق عن عز الدين ذو الفقار ورحل في نفس العام.

مسيرته الفنية

في مجال الإخراج أخرج عز الدين ذو الفقار 35 فيلماً، كانت البداية في عام 1947، وفي هذا العام أخرج 3 أفلام، فيلم الكل يغني، فيلم أسير الظلام، وفيلم أبو زيد الهلالي من بطولة النجوم سراج منير وفاتن حمامة.

في العام التالي أخرج فيلم خلود من بطولة فاتن حمامة، وفي عام 1949 أخرج فيلم صاحبة الملاليم من بطولة النجم محمد فوزي، وفي نفس العام أخرج فيلم الشيطان شاطر وفيلم إجازة في جهنم من بطولة النجوم فاتن حمامة وعباس فارس.

في الخمسينات زاد عدد أعمال "عز الدين" ومنها فيلم أنا الماضي في عام 1951 وهو من بطولة النجوم زكي رستم وفاتن حمامة، وفي العام التالي 1952 أخرج فيلم سلوا قلبي من بطولة النجوم يحيى شاهين وفاتن حمامة.

في عام 1953 أخرج "ذو الفقار" عدة أعمال وهي، فيلم وفاء، فيلم موعد مع الحياة من بطولة فاتن حمامة، فيلم قطار الليل، فيلم الشك القاتل من بطولة الفنان محسن سرحان، فيلم أقوى من الحب من بطولة شادية ومديحة يسري، وفي نفس العام أخرج فيلم ابن الحارة.

في العام التالي 1954 أخرج فيلم موعد مع السعادة من بطولة النجوم عماد حمدي ونادية ذو الفقار، وفي نفس العام أخرج فيلم رقصة الوداع من بطولة النجوم سامية جمال وعماد حمدي، وفي عام 1955 أخرج فيلم شاطئ الذكريات من بطولة النجم عماد حمدي، وفي نفس العام تعاون مع عماد حمدي في فيلم إني راحلة وشارك في البطولة الفنانة مديحة يسري.

وفي عام 1955 أخرج "ذو الفقار" فيلم الغائبة من بطولة النجوم مريم ذو الفقار، محمود المليجي، وكمال الشناوي، كما أخرج فيلم أغلى من عينيه، وفي العام التالي 1956 أخرج فيلم هارب من الحب من بطولة النجوم مريم فخر الدين ومحمود ذو الفقار.

في عام 1956 أخرج فيلم عيون سهرانة من بطولة شادية، وفي عام 1957 أخرج فيلم طريق الأمل وهو من بطولة النجوم فاتن حمامة، شكري سرحان، زهرة العلا، وعماد حمدي، وفي نفس العام أخرج الفيلم الشهير رد قلبي من بطولة النجوم مريم فخر الدين، شكري سرحان، وأحمد مظهر.

والفيلم يرصد قصة التحول السياسي في مصر قبل وبعد ثورة 1952، وكيف أنهت الثورة مفهوم الباشوية، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا، وفي نفس العام أخرج فيلم بورسعيد من بطولة وحش الشاشة فريد شوقي.

في عام 1958 أخرج "ذو الفقار" الفيلم الشهير شارع الحب من بطولة النجوم صباح والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وهي رواية يوسف السباعي، وفي نفس العام أخرج فيلم امرأة في الطريق من بطولة النجوم هدى سلطان، رشدي أباظة، وشكري سرحان.

وفي عام 1958 أخرج فيلم بين الأطلال من بطولة النجوم عماد حمدي وفاتن حمامة ورواية يوسف السباعي، وفي نفس العام أخرج الفيلم الشهير الرجل الثاني وهو فيلم عن الجريمة قدمه عدد كبير من النجوم ومنهم، رشدي أباظة، سامية جمال، صباح، وصلاح ذو الفقار.

في الستينات أخرج "ذو الفقار" عدة أعمال شهيرة، كانت البداية الفيلم الرومانسي الشهير نهر الحب من بطولة النجوم عمر الشريف وفاتن حمامة، وفي نفس العام أخرج الأوبريت الوطن الأكبر، وفيلم البنات والصيف من بطولة النجوم عبد الحليم حافظ، سعاد حسني، وزيزي البدراوي.

في العام التالي 1962 أخرج فيلم موعد في البرج من بطولة النجوم سعاد حسني، صلاح ذو الفقار، وفؤاد المهندس، وكان آخر أعماله فيلم الشموع السوداء وقام ببطولته النجوم نجاة، صالح سليم، أمينة رزق، وفؤاد المهندس.

أهم الأعمال

  • فيلم نهر الحب.

  • فيلم الرجل الثاني.

  • فيلم رد قلبي.

  • فيلم بين الأطلال.

جميع أخبار