• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ملك الجمل

    • اسم الشهرة

      ملك الجمل

    • اللقب

      ملك الجمل

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية والإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 يناير 1929 (العمر 53 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      23 ديسمبر 1982
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1951 - 1982

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

ملك الجمل أو "خالتي بمبه" تلك الفنانة المتألقة، التي تعتبر واحدة من أشهر من قدم أدوار الشر في تاريخ السينما المصرية، فقد تألقت في 102 عملاً على مدار مسيرتها الفنية، وكانت حياتها مليئة بالتفاصيل والحكايات المثيرة، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة ملك الجمل وحياتها

ولدت ملك الجمل في مدينة بورسعيد، يوم 29 يناير عام 1929، كان تعشق التمثيل منذ صغرها فوالدها كان مدرس لغة عربية ورثت عنه حب اللغة العربية والمسرح، ولكنها التحقت في البداية بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، ولكنها قررت بعدها أن تلاحق علمها فالتحقت بالمعهد العالي للتمثيل، وكانت تتنقل يوميا ما بين القاهرة وبورسعيد واستطاعت التخرج من المعهد بتفوق.

بعد انتهاء دراستها بالمعهد بدأت مسيرتها الفنية من خلال خشبة المسرح، فعملت في الفرقة الحديثة، وسافرت في عام 1954 مع الفنان يوسف وهبي إلى باريس وقدموا العديد من العروض المسرحية هناك.

تألقت "الجمل" في الإذاعة أيضا، فهي صاحبة أشهر شخصية ثرثارة في المجتمع المصري وهي خالتي "بمبه" من المسلسل الإذاعي الشهير والذي قدمته في منتصف الستينيات.

دخلت "الجمل" السينما، وتألقت في العديد من الأفلام ومن أشهرها، الشموع السوداء، شفيقة ومتولي، ريا وسكينة، الطريق المسدود، المستحيل، وفيلم المغنواتي، وتألقت أيضا في العديد من المسلسلات.

كما أنها أول فنانة مصرية تقدم على شاشة السينما دور الفناة "مثلية الجنسية" في فيلم الطريق المسدود مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

مسيرتها الفنية

كانت بداية ملك الجمل على شاشة السينما في عام 1951 من خلال فيلم طيش الشباب، وفي الخمسينات شاركت في عدد كبير من الأفلام الهامة ومنها، خد الجميل، كأس العذاب، زمن العجائب، ريا وسكينة، عبيد المال، كدبة أبريل، الله معنا، وفيلم رصيف نمرة 5 مع النجوم فريد شوقي، هدى سلطان ومحمود المليجي.

كما شاركت في نفس الفترة في أفلام، ليلة رهيبة، حياة غانية، إسماعيل يس في الأسطول، بنت 17، الطريق المسدود، عائلة مرزوق أفندي، شخصيات تبحث عن مؤلف، بلا عودة، ومسرحية المحروسة.

وتألقت في الستينيات في فيلم الشموع السوداء مع النجوم نجاة وصالح سليم، الأخوة الأصدقاء، مسرحية عيلة الدوغري، مسرحية حلاق بغداد، فيلم أم العروسة مع النجوم تحية كاريوكا، حماد حمدي، يوسف شعبان، حسن يوسف، وسميرة أحمد.

ومسرحية سكة السلامة، مسلسل الضحية، فيلم المستحيل، مسلسل الساقية، فيلم فارس بني حمدان، فيلم شيء في حياتي، فيلم تفاحة آدم مع الفنانة هند رستم، فيلم الحياة حلوة، مسرحية بلاد بره، ومسلسل أيام معه.

كما قدمت في نفس الفترة المسلسل الإذاعي نادية، فيلم حواء على الطريق مع النجوم ماجدة ورشدي أباظة، فيلم 3 نساء، فيلم نادية مع النجوم سعاد حسني وأحمد مظهر، مسرحية النخلة الذهبية، ومسلسل المطاردة.

وفي السبعينات تألقت في فيلم ورد وشوك، مسلسل الأعماق البشرية، المسلسل الإذاعي عودة ريا وسكينة، مسرحية عازب و3 عوانس، المسلسل الإذاعي ريا وسكينة، فيلم حكاية بنت اسمها مرمر، ومسلسل القاهرة والناس.

ومن أشهر أعمالها في السبعينات، مسرحية يا أنا يا هو، فيلم المطلقات، مسلسل البحث عن طريق، مسلسل أم العروسة، فيلم الرسالة، مسلسل عودة الروح، وفيلم شيلني وأشيلك.

كما تألقت في فيلم بص شوف سكر، مسلسل الزوبعة، فيلم مسافر بلا طريق، مسلسل متى تبتسم الدموع، فيلم شفيقة ومتولي مع الفنانة سعاد حسني، فيلم رحلة داخل امرأة، ومسلسل بعد الضياع.

كما قدمت فيلم انتبهوا أيها السادة، مسلسل الليلة الموعودة، فيلم ولا يزال التحقيق مستمرا، مسلسل غريب في المدينة، مسلسل أوراق الورد، فيلم المغنواتي، مسلسل أحمد باشا الجزار.

ومن أشهر أعمالها في الثمانينيات مسلسل من الجاني، مسلسل مبروك جالك ولد، مسلسل عيلة الدوغري، مسلسل القناع الزائف، مسلسل القضية 80، فيلم الأقوياء، وآخر أعمالها مسلسل ابن تيمية في عام 1982.

زوج ملك الجمل وأولادها

تزوجت ملك الجمل عدة مرات من أشخاص من خارج الوسط الفني، وتعد أِهر زيجاتها هي من مهندس زراعي، وفي عام 1965 رفعت ضده دعوى قضائية تطالب بنفقة شاملة مسكن ومأكل وملبس وأجر خادمة، وقالت "الجمل" في الدعوى القضائية إن زوجها يمتلك 70 فداناً من أجود الأطيان.

كما أنه يمتلك مزرعة كبيرة لتربية العجول والأرانب، ولديه دخل ضخم، ورغم ذلك فقد هجرها دون أن نفقة، ليفجر زوجها عدة مفاجآت أمام القاضي.

منها أنه بعدما تعرف عليها وأعجب بها ونشأت بينهم قصة حب طلبت منه أن يهجرها لأنه مسيحي وهي مسلمة ولا أمل في العلاقة، فقرر أن يشهر إسلامه من أجل أن يتزوجها، حتى إنه عارض عائلته لأنها كانت تكبره في السن وسبق لها الزواج مرتين إلا أنه أصر على الزواج منها.

وقال زوجها إنه اشترى لها شقة زوجية في حي الزمالك- أحد أرقى أحياء القاهرة- وأنفق على الأثاث مبلغاً مالياً ضخم 7 آلاف جنيه، وكتب الشقة بكل محتوياتها باسمها.

ليس هذا فقط، فقد بدأ يغدق عليها الأموال حتى إنه أنفق عليها خلال فترة الزواج 30 ألف جنيه، وباع كل ما يملك من أجل تلبية طلباتها واحتجاجاتها المادية، وسافروا سويا عدة دول في أوروبا، كما أنه اشترى لها قطعة أرض وسيارة، ليفاجئ في النهاية بعدما شعرت أنه أنفق كل أمواله وأثناء تمضيتهم شهور الصيف في مدينة الإسكندرية سويا أنها رفعت ضده دعوى نفقة فطلقها.

فيما أكدت ملك الجمل أمام القاضي أنه هو الذي كان يحب المظاهر ولذلك أنفق كل تلك الأموال، وحكم القاضي في النهاية لها بنفقة شهرية قدرها 30 جنيهاً.

أما عن وفاة ملك الجمل فتوفيت يوم 23 ديسمبر عام 1982، عن عمر يناهز 53 عاما، وتركت رصيداً فنياً يصل إلى 103 عملا. وقد أصيبت بحالة اكتئاب قبل وفاتها بعد أن توفي حفيدها الوحيد الذي كان يقضي معها الإجازة السنوية في حادث سيارة وهو معها، ليتوفى في الحال وتدخل حالة اكتئاب حتى تلحق به.

أهم الأعمال

  • فيلم الشموع السوداء.

  • فيلم شفيقة ومتولي.

  • مسلسل خالتي بمبه.

  • مسلسل مبروك جالك ولد.

جميع أخبار