• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      قاسم عبد الرحيم حسن موسى

    • اسم الشهرة

      شعبان عبد الرحيم

    • اللقب

      شعبان عبد الرحيم

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 مارس 1957 (العمر 62 سنة)
      القاهرة

    • الوفاة

      03 ديسمبر 2019
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

شعبان عبد الرحيم واحد من ألمع مطربي الفن الشعبي في مصر والوطن العربي، قدم لونًا مختلفُا من الغناء الشعبي واستطاع الوصول لقلوب الجماهير، ومن نجومية الغناء استطاع أيضا تحقيق نجومية في السينما والتلفزيون، وأحب الجمهور عفويته وحققت أعماله نجاحات كبيرة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة شعبان عبد الرحيم وحياته

ولد قاسم عبد الرحيم حسن موسى، في حي الشرابية بالقاهرة يوم 15 مارس عام 1957، واختار اسم "شعبان" بلا من "قاسم" لأنه من مواليد شهر شعبان، وكان اسم الشهرة في حياته العائلية ثم الفنية.

بدأ "شعبان" حياته عاملًا في أحد محلات كي الملابس "مكوجي" وكان يحب الغناء، فكان يغني في منطقته ولأصدقائه، وفي الأفراح والمناسبات الاجتماعية.

في إحدى المرات استمع له صاحب شركة بيع كاسيت فاتفق معه على إنتاج شريط له في مقابل الحصول على أجر 100 جنيه مصري، غمرت السعادة "شعبان" وكان لا يدرك أنه يتم استغلاله وأن شريط الكاسيت الخاص به يحقق مبيعات كبيرة.

بدأت شرائط "شعبان" تحقق شهرة مثل أحمد حلمي اتجوز عايدة.. كتب الكتاب الشيخ رمضان، وشريط هابطل السجاير، ولكن أصبح شعبان عبد الرحيم نجماً إعلاميا بعد تقديمه مجموعة من الأغاني لدعم القضية الفلسطينية.

وكان شعبان عبد الرحيم صاحب إطلالة مختلفة اعتبرها البعض عدم اهتمام بالمظهر، ليرد على ذلك بأن الرجل لا يعيبه شكل، وبعد الشعبية الكبيرة التي حققها شعبان عبد الرحيم في الغناء، انتقل إلى السينما وقدم بطولة مجموعة من الأفلام من أشهرها فيلم مواطن ومخبر وحرامي.

أما عن زوجة شعبان عبد الرحيم، فتزوج سيدة خارج الوسط الفني كان دائما الحديث عن وقوفها بجواره في أيام فقره، وتوفيت في عام 2013، وبعد وفاتها بكى كثيرا على فراقها في البرامج، وأكد أنه وعدها بأن لا يتزوج بعدها.

ولكن بعد وفاته خرجت مطربة لبنانية تدعى منار حمزة وأعلنت زواجها منه في السر وطالبت بحقها في الميراث، وزعمت أن المطرب الراحل كتب لها فيلا باسمها، ولكن أبناءه والمقربين نفوا صحة تلك الواقعة، وأكدوا أنها من باب الشهرة فقط.

وبعد وفاته أيضا تصارع أبناؤه البالغ عددهم 5 أبناء وبنت وحيدة على الميراث واتهم نجله "عبد الرحيم" شقيقه "عصام بحرمانه من الميراث، فيما اتهم الثاني الأول بالإصابة بجلطة بسببه.

مسيرته الغنائية

بدأ شعبان عبد الرحيم مسيرته الغنائية في عام 1998، وأصدر أول شريط كاسيت له وكان بعنوان اللي خايف يروح، وضم الألبوم 10 أغان، وفي العام التالي 1999 أصدر ألبوم "تفانين" وضم 19 أغنية.

في عام 2000 أصدر ألبومه الشهير ما بخفش وضم 18 أغنية حقق الألبوم شهرة كبيرة وأصبح "شبعان" نجماً إعلامياً، وفي عام 2001 قدم ألبوم بعنوان مواطن ومخبر وحرامي وتضمن 21 أغنية.

في عام 2002 أصدر ألبوم مابحبش المشاكل وتضمن 15 أغنية، وفي عام 2003 أصدر ألبوم مابتهددش، وفي عام 2004 أصدر ألبوم شعبانيات والذي ضم 7 أغان.

وفي عام 2005 أصدر ألبوم شعبانيات 2، وفي عام 2006 تألق في ألبوم ماتخفش م الحكومة والذي ضم 20 أغنية وحقق نجاحاً كبيراً، وفي عام 2008 تألق في ألبوم شعبان عبد الرحيم شعبان يتحدى مايكل جاكسون. وفي عام 2009 ألبوم يا قلبي ابكي.

أما عن أشهر أغاني شعبان عبد الرحيم فهي، مواطن ومخبر وحرامي، هبطل السجاير، متخافش من الحكومة، وأغنية شعبان يتحدى جاكسون.

في عام 2019 أحيا شعبان عبد الرحيم آخر حفلاته وكانت في موسم الرياض بالمملكة العربية السعودية، ونظرا لسعادته للمشاركة في موسم الرياض، ذهب للغناء رغم حالته الصحية المريضة وغنى على كرسي متحرك.

وفي 3 ديسمبر عام 2019، توفي شعبان عبد الرحيم داخل مستشفى المعادي العسكري، بعد تدهور حالته الصحية، وتوقف عضلة القلب.

مسيرته في التمثيل

شارك شعبان عبد الرحيم في مجموعة من الأفلام، المسلسلات، والعروض المسرحية، ومن أشهر الأفلام التي شارك فيها، ظهر كمطرب في فيلم عفاريت الأسفلت، وفي عام 2001 اختاره داوود عبد السيد لدور الحرامي في فيلمه الشهير مواطن ومخبر وحرامي مع النجوم خالد أبو النجا وصلاح عبد الله.

كما تألق في أفلام رشة جريئة، وقدم بطولة فيلم فلاح في الكونجرس، وتألق في فيلم طاطا نام طاطا قام في عام 2007، وفيلم أشرف حرامي في عام 2008.

في عام 2011 قدم فيلم طرب شعبي، وفي عام 2016 شارك في فيلم حسن دليفري، وفي عام 2017 قدم فيلم أمان يا صاحبي.

أما عن أدواره في الدراما، فشارك في مسلسلات، سامحوني ما كنش قصدي في عام 1999، وفي نفس العام ظهر في مسلسل خيانة، في عام 2000 قدم مسلسل قط وفار فايف ستار، وفي عام 2005 شارك في مسلسل عبدالحميد أكاديمي، وفي عام 2006 شارك في اللي اختشوا ماتوا، ومسلسل توتو بيجامة.

في عام 2007 ظهر في الجزء الثاني من مسلسل تامر وشوقية، وفي عام 2008 ظهر في مسلسل شريف ونص، وفي نفس العام ظهر في مسلسل راسين في الحلال.

في عام 2009 شارك في 3 مسلسلات وهي، صبيان وبنات، نسمة ونصيب، وزيزو 900، في عام 2010 ظهر في مسلسل بيت العيلة، وفي عام 2011 شارك في مسلسل صايعين ضايعين.

وفي المسرح تألق في مجموعة من العروض المسرحية ومن أشهرها، دو ري مي فاصوليا في عام 2001 مع النجوم سمير غانم، ميمي جمال، طلعت زكريا، حسن مصطفى، ومن إخراج محمود أبو جليلة، وتأليف أحمد الإبياري.

وفي نفس العام 2001 تألق في مسرحية حلو وكداب، وفي عام 2007 قدم مسرحية عفاريت مراتي، وفي العام التالي 2008 قدم مسرحية مرسي عاوز كرسي.

في عام 2013 قدم مسرحية حبيبي المضروب، وفي عام 2017 قدم آخر عروضه المسرحية بالاشتراك في مسرحية سيبوني أغني.

أهم الأعمال

  • فيلم مواطن ومخبر وحرامي.

  • أغنية هبطل السجاير.

  • أغنية متخافش من الحكومة.

  • فيلم فلاح في الكونجرس.

جميع أخبار