معلومات يجب أن تعرفها عن مشروع "القدية" الترفيهي الجديد بالسعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 أبريل 2018
معلومات يجب أن تعرفها عن مشروع "القدية" الترفيهي الجديد بالسعودية

دشن الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس السبت، مشروع "القدية"، الذي يعد أحدث المشروعات الترفيهية والرياضية والثقافية في المملكة العربية السعودية.

فيما يلي معلومات عن المشروع الترفيهي الجديد، وفقًا لما ذكرته مواقع وصحف سعودية:

1- بدأت أعمال البنية التحتية للمشروع فور تدشين الملك سلمان له، في غرب العاصمة الرياض، حيث من المقرر أن تنتهي مرحلته الأولى في سنة 2022.

2- يحظى المشروع بدعم من صندق الاستثمارات العامة، حيث سيتم بنائه على مسافة تبلغ حوالي 40 كم من وسط الرياض، وسيبلغ إجمالي مساحته حوالي 334 كم مربع.

معلومات يجب أن تعرفها عن مشروع "القدية" الترفيهي الجديد بالسعودية

3- سيحظى زوار المشروع بالعديد من الخيارات المختلفة للترفيه والأنشطة الرياضية والثقافية، والتي ستكون موزعة ضمن منشآت سيتم تصميمها بشكل مبتكر، وتشمل: مراكز ترفيهية، ومدن ألعاب، ومرافق رياضية قادرة على استضافة أهم الألعاب والمسابقات العالمية، وأكاديميات للتدريب، ومضامير صحراوية وإسفلتية مخصصة لعشاق السيارات.

وستتاح لهم أيضًا العديد من الأنشطة الترفيهية المائية والثلجية، وأنشطة المغامرات في الهواء الطلق، وسيتمكنون من خوض تجارب السفاري والاستمتاع بالطبيعة، بالإضافة إلى وجود فعاليات تاريخية وثقافية وتعليمية مختلفة.

كما سيضم المشروع كذلك مطاعم، ومراكز تجارية، وفنادق، ومقاه، ومشاريع عقارية، وخدمات أخرى تلبي احتياجات كل فئات المجتمع.

معلومات يجب أن تعرفها عن مشروع "القدية" الترفيهي الجديد بالسعودية

4- بحسب توقع الحكومة السعودية، فإن المشروع سيساهم في توفير ما يقرب من 30 مليار دولار، وهي المبلغ التي يقوم السعوديون بإنفاقها سنويًا على السياحة والترفيه خارج المملكة.

ومن المقرر توظيف هذا الوفر في الإنفاق، من أجل تنمية الاقتصاد المحلي الداخلي، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى إيجاد نحو 50 ألف وظيفة عمل جديدة للشباب السعودي، مما سيقلص نسبة البطالة إلى نحو 7% وفقًا لرؤية 2030.

5- تم تصميم شعار "القدية" بشكل عصري، فهو عبارة عن سلسلة من الخطوط المرصوفة بجانب بعضها البعض، بألوان مختلفة، وهو مستوحى من جبال "طويق"، وهي المنطقة الجبلية التي ستحتضن هذا المشروع الضخم.

كما تعكس هذه الخطوط الإمكانات الواعدة للشباب السعودي، بينما تشير مجموعة الألوان المختلفة بأن المشروع يمثل كل فئات المجتمع السعودي، المتتوع على اختلاف مواهبهم وقدراتهم.