معلومات لا تعرفها عن حمام الحرم المكي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 سبتمبر 2016
معلومات لا تعرفها عن حمام الحرم المكي

تنتشر أسراب الحمام في كل مكان بمحيط الحرم المكي وتجوب الأرصفة والساحات بدون أن ينتابها خوف أو وجل مهما اقترب الناس منها.

ويحظى الحمام المكي بمعاملة خاصة إذ لا يجوز للمحرم أو غير المحرم قتله، ويستوجب قتله الفدية، أي ذبح شاة، كما لا يجوز تنفيره أو تكسير بيضه بغرض طرده من المكان الذي يحط فيه.

ويتميز بريشه الرمادي المائل للزرقة أو الخضرة عند عنقه، ولا تكاد تختلف حمامة عن أختها على الإطلاق، سواء في الحجم أو الشكل أو اللون، كما أنه لا يختلط بغيره من الحمام.

معلومات لا تعرفها عن حمام الحرم المكي

وبحسب "سكاي نيوز" تعود حرمة المساس به، إلى أنه من سلالة الحمام الذي عشش على باب غار ثور في مكة، عندما كان الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- مختبئا فيه.

وتقول رواية أخرى إن سلالة حمام الحرم المكي، تعود إلى طير الأبابيل، التي أتت من البحر وهي تحمل حجارة بأقدامها لردع أبرهة الأشرم عند هدم الكعبة.

معلومات لا تعرفها عن حمام الحرم المكي

ومن غرائب هذا الحمام، أنه يطوف على شكل مجموعات حول الكعبة كما يطوف الحجاج تماما في حلقات دائرية، ولا يحلق فوق بناء الكعبة نفسها، ولا يتخذ من الحرم المكي مكانا للتعشيش ولا يبيت فيه.

ولا يقتصر وجود الحمام على الحرم المكي وباحاته، بل ينتشر في محيط الحرم النبوي وفي وساحاته في المدنية المنورة، حيث يحظى بالحبوب في كل مكان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة