من هو الأمير فهد بن تركي بن عبدالعزيز الذي تم إحالته للتقاعد والتحقيق؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020
من هو الأمير فهد بن تركي بن عبدالعزيز الذي تم إحالته للتقاعد والتحقيق؟

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمراً ملكياً يقضي بإحالة قائد القوات المشتركة، الأمير الفريق ركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود، للتقاعد والتحقيق بسبب ملفات فساد.

أمر ملكي بإحالة قائد القوات المشتركة للتقاعد والتحقيق

وجاء في نص البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية، أن الأوامر الملكية أنهت خدمة الفريق الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود، قائد القوات المشتركة، بإحالته إلى التقاعد مع إحالته للتحقيق، وتكليف الفريق الركن مطلق بن سالم بن مطلق الازيمع، نائب رئيس هيئة الأركان العامة، بالقيام بعمل قائد القوات المشتركة.

كما أعفت الأوامر الملكية الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود، نائب أمير منطقة الجوف، من منصبه، وأحالته للتحقيق.

كما تم أيضاً إحالة كل من: يوسف بن راكان بن هندي العتيبي، ومحمد بن عبدالكريم بن محمد الحسن، وفيصل بن عبدالرحمن بن محمد العجلان، ومحمد بن علي بن محمد الخليفه، للتحقيق.

وأشار البيان إلى أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ستتولى استكمال إجراءات التحقيق مع كل من له علاقة بذلك من العسكريين والمدنيين، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحقهم، ورفع ما يتم التوصل إليه، لافتاً إلى أن الجهات المختصة تبلغت بالأوامر لاعتمادها وتنفيذها.

من هو الأمير فهد بن تركي بن عبدالعزيز؟

والأمير الفريق ركن فهد بن تركي بن عبد العزيز آل سعود، هو أحد أبناء الأمير تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود، ووالدته هي الأميرة نورة بنت عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود.

وهو متزوج من الأميرة عبير بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ولديه منها 4 أبناء هم: الأمير عبدالعزيز، الأميرة نورة، الأميرة الجوهرة، الأميرة سارة.

من هو الأمير فهد بن تركي بن عبدالعزيز الذي تم إحالته للتقاعد والتحقيق؟

السيرة الذاتية للأمير فهد بن تركي بن عبدالعزيز

وفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد التحق فهد بن تركي بالخدمة العسكرية بتاريخ 1/8/1403 هـ، وحصل على شهادة الدبلوم من مدرسة المشاه للجيش الأمريكي في قاعدة فورت بيننج - جورجيا في عام 1984 م، وفي نفس العام حصل على شهادة الدبلوم في الدورة التأسيسية لضباط المشاة من مدرسة المشاه للجيش الأمريكي في قاعدة فورت بيننج- جورجيا.

وقد نال أيضاً نال شهادة ماجستير في إدارة الأعمال الدولية من جامعة الولايات المتحدة الأمريكية الدولية في عام 1983 م.

وتدرج فهد بن تركي بن عبدالعزيز في المناصب والقيادات، حيث تضمنت الوظائف والأعمال التي قام بها: قائد الفصيل، ضابط معلم، قائد الكتيبة، ركن عمليات، قائد وحدات، حتى صدر أمر ملكي بتاريخ 4/4/1434 هـ بتعيينه نائباً لقائد القوات البرية قائداً لوحدات المظليين والقوات الخاصة.

وقد تولى قيادة العمليات الخاصة المشتركة في عاصفة الحزم وإعادة الأمل، إلى أن صدر الأمر الملكي الكريم بتعيينه قائداً للقوات البرية الملكية السعودية.

وعُين فهد بن تركي قائدًا للقوات المشتركة في 27 فبراير 2018 م، حتى صدر أمراً ملكياً في 31 أغسطس 2020 م بإحالته للتقاعد والتحقيق.