من هو الفريق ركن مطلق الأزيمع الذي كُلف بقيادة القوات المشتركة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020
من هو الفريق ركن مطلق الأزيمع الذي كُلف بقيادة القوات المشتركة؟

كلّف خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، مساء يوم أمس الإثنين، نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن مطلق بن سالم بن مطلق الأزيمع بقيادة القوات المشتركة؛ لمواجهة التهديدات والتحديات الأمنية التي تواجهها المنطقة.

وهي خطوة لافتة لاختيار الفريق ذي الخبرات العسكرية البارزة خلفًا للفريق الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز المحال للتقاعد والتحقيق في ملفات تتعلق بالفساد.

تعرف على الخبرات الأكاديمية للأزيمع

الفريق ركن مطلق بن سالم بن مطلق الأزيمع، قائد مشهود له بالمهارات في ميادين الحروب، إذ نفذ مهماته العسكرية القيادية بجدارة ونجاح فحصل قائد القوات المشتركة على بكالوريوس العلوم العسكرية في تخصص المدرعات في كلية الملك عبدالعزيز الحربية، ثم حصل على ماجستير العلوم العسكرية في كلية القيادة والأركان بالقوات المسلحة في المملكة العربية السعودية، ثم حصل على درجة زميل من كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا في مصر.

واستهل الفريق ركن الأزيمع، خبراته العسكرية بقيادة فصيل دروع، ثم فصيل تموين وصيانة، ثم شغّل منصب مساعد ركن الاستخبارات في اللواء الرابع بالقوات البرية الملكية السعودية خلال حرب تحرير دولة الكويت في عام 1991، ثم أصبح مساعدًا لقائد اللواء ثم قائد لمجموعة اللواء.

كيف واجه الأزيمع المخطط الإيراني؟

وأحبط الأزيمع المخططات الإيرانية لإثارة النعرات والشغب في البحرين، حين قاد قوات درع الجزيرة التابعة لدول مجلس التعاون الخليجي وتعددت خبرات الأزيمع، حين قاد المنطقة الجنوبية، ثم أشرف على خطة درع الجنوب، ثم أدار العمليات العسكرية في عاصفة الحزم، ما رشحه ليقود المنطقة الشرقية بجدارة، إذ أشرف ووضع الخطط والتمارين العسكرية.

من إدارة المعارك في عاصفة الحزم لمستشار لوزير الدفاع هكذا صُعد الأزيمع

وصُعد الأزيمع لمنصب مستشار عسكري في مكتب وزير الدفاع السعودي في الأمور الاستراتيجية والعسكرية والتخطيطية وفي 26 فبراير من عام 2018، أصدر خادم الحرمين قرارًا بترقية الأزيمع إلى رتبة فريق ركن، وتعيينه نائبًا لرئيس هيئة الأركان العامة، ليصبح بذلك مشرفًا على كل الخطط الدفاعية الشاملة وبناء القوات المسلحة، وتعزيز جاهزيتها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة