مهنة الطاهي: أصل كلمة شيف وأبرز الأدوار التي لعبها الطهاة عبر التاريخ

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أكتوبر 2021
مهنة الطاهي: أصل كلمة شيف وأبرز الأدوار التي لعبها الطهاة عبر التاريخ

لا يقتصر الأمر على خلط المكونات المختلفة؛ فإعداد الطعام الشهي فن لا يجيده إلا المحترفون. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على مهنة الطاهي وتاريخها.

اختلاف تقنيات ومكونات الطهي حول العالم

تختلف تقنيات ومكونات الطهي على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، من شواء الطعام على النار، إلى استخدام المواقد الكهربائية، إلى الخبز في أنواع مختلفة من الأفران؛ ما يعكس التقاليد والاتجاهات البيئية والاقتصادية والثقافية الفريدة.

أصل كلمة شيف

يطلق على الطاهي عادة لقب "شيف"، وهي كلمة مشتقة من العبارة الفرنسية (chef de cuisine) شيف دو كوزين.

طهاة لعبوا أدواراً تاريخية

لعب بعض الطهاة أدوارا تاريخية هامة؛ من بينهم:

ميثيايكوس

وهو طباخ يوناني عاش في مدينة سرقوسة في مستعمرة صقلية اليونانية بإيطاليا في القرن الخامس قبل الميلاد، وقد ذكره كل من أفلاطون وسقراط، وكان أول من كتب في عالم الطبخ في اليونان والعالم، رغم أنه لم يبق من كتاب الطبخ الذي ألفه إلا وصفة واحدة عن الأسماك ذكرها الخطيب والنحوي اليوناني– المصري المعروف إثينايوس (الذي عاش في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث قبل الميلاد).

أبيشيوس

كان ماركوس غافيوس أبيشيوس طباخ الإمبراطور الروماني الثالث عشر (تراجان)، ويقال إن أبيشيوس كان يحضر المحار الطازج ويرسله إلى الإمبراطور أثناء حملاته الحربية في بلاد ما بين النهرين.

غيليوم تيريل

كان غيليوم تيريل المعروف باسم «تايلفنت» من أشهر الشخصيات في التاريخ المبكر للمطبخ الفرنسي؛ إذ كان يطهو للمحكمة الفرنسية زمان فالواز الأول وحرب المئة سنة.

ويعد كتابه عن الطبخ وتقنياته، واحداً من أوائل الأطروحات المهنية المطبخية المكتوبة في فرنسا.

فرانسوا دي لا فارين

من أهم الطباخين الفرنسيين في القرن السابع عشر، نقل المطبخ الفرنسي إلى عالم الحداثة الذي نعرفه الآن عن طريق التخلي عن النكهات الموروثة والمتبلة بشدة في العصور الوسطى لصالح النكهات الطبيعية من الأطعمة.

أشهر الطهاة في الوقت الحالي

واليوم لا تقتصر شهرة الطهاة العالميين على بلادهم، بل أصبح بعضهم نجوماً حول العالم، يتصدرون قوائم الأثرياء، ومن بينهم:

آلان ونج

بثروة تقدر بأكثر من مليار ومئة مليون دولار. ويملك "آلان ونج" مطعماً احتل المرتبة السادسة في قائمة أفضل خمسين مطعماً في أمريكا، التي تصدرها مجلة "جورميه" كما حصل هو شخصياً على جائزة "شيف العام" سنة ألفين وأحد عشر من مجلة "سانتي".

جيمي أوليفر

الطاهي البريطاني الذي يبلغ من العمر 46 عاماً. أما ثروته فتبلغ أربعمئة مليون دولار وفقاً لصحيفة "صنداي تايمز ريتش". ويتمتع "أوليفر" بأسلوب خاص في الطبخ، وله العديد من كتب الوصفات الجذابة.

جوردون رامزي

يحقق "جوردون" أرباحاً سنوية تقدر بستين مليون دولار. وبلغ إجمالي ثروته هذا العام مئة وخمسة وسبعين مليون دولار؛ وذلك من الطهي وكونه شخصية تلفزيونية شهيرة، وصاحب مطعم يحمل اسمه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة