تاريخ كرة الماء وأبرز المعلومات عنها

كرة الماء هي رياضة مائية جماعية تضم ستة لاعبين وكرة وحارس مرمى. عادة ما يتم لعب اللعبة في منطقة معينة من حوض السباحة،

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022
تاريخ كرة الماء وأبرز المعلومات عنها

يتمتع الصغار والكبار على حد سواء برياضة كرة الماء في جميع أنحاء العالم. تعتقد منظمات كرة الماء أن نجاح الرياضة على المستوى الدولي يعتمد على مشاركة الشباب، في المقال التالي تاريخ كرة الماء وأبرز المعلومات عنها

ما هو كرة الماء؟

كرة الماء هي رياضة مائية جماعية تضم ستة لاعبين وكرة وحارس مرمى. عادة ما يتم لعب اللعبة في منطقة معينة من حوض السباحة، ولكن يمكن أيضًا لعبها في البحيرات والجداول. الهدف من كرة الماء هو تسجيل الأهداف. يسبح لاعبو كرة الماء ويدوسون الماء أثناء تمرير الكرة والدفاع عن زملائهم في الفريق، بهدف تحريك الكرة في الشباك التي يدافع عنها حارس المرمى. الفريق صاحب أكبر عدد من الأهداف يفوز. تنقسم اللعبة إلى أربع فترات متفاوتة الأطوال حسب مستوى اللعب، مع فترات راحة قصيرة بينهما. يرتدي الفريق المضيف قبعات زرقاء مرقمة وقبعات بيضاء مرقمة للفريق الزائر ويرتدي حراس المرمى قبعات حمراء.

يستمتع الشباب والكبار في جميع أنحاء العالم بكرة الماء. تُلعب هذه الرياضة بشكل بارز في أوروبا الغربية، ولكنها تحظى أيضًا بشعبية في العديد من دول وسط وجنوب شرق أوروبا مثل المجر وصربيا، وكرواتيا، وبرشلونة، وغيرها. العديد من البلدان لديها منظمات كرة الماء الخاصة بها. تتحكم الرابطة العالمية لكرة الماء التابعة لـ FINA في البطولات الدولية، حيث تقام البطولات سنويًا.

تاريخ كرة الماء

لطالما وفرت الرياضات الكروية المرح والتمارين الرياضية. كرة الماء هي مجرد طريقة رائعة أخرى للحصول على كرة - لا يقصد التورية! يمكن لعب اللعبة في حمامات السباحة والبحيرات والجداول. كرة الماء تعني حرفياً "كرة الماء". يأتي اسم بولو من كلمة "بولو" الهندية والتي تعني "الكرة". في هدفها، تشبه كرة الماء لعبة الرجبي وكرة القدم الأمريكية وكرة القدم. الهدف ببساطة هو تحريك الكرة إلى جانب الخصم وإحراز هدف.

بحلول أواخر ستينيات القرن التاسع عشر، بدأت كرة مطاطية هندية تحل محل سابقتها، وبعد عام كتب نادي لندن للسباحة بعض القواعد الأساسية لكرة القدم التي تُلعب في حمامات السباحة.

يعود تاريخ لعبة كرة الماء إلى أواخر القرن التاسع عشر في اسكتلندا، واختراعها هو عمل مدرب السباحة ويليام ويلسون. سرعان ما أصبحت كرة الماء هواية شعبية في اسكتلندا وبريطانيا، وكانت واحدة من أولى الرياضات الجماعية التي تم تقديمها في الألعاب الأولمبية الدولية الحديثة.

يقال إن اللعبة الأولى في تاريخ كرة الماء قد لعبت "على طول ضفاف نهر دي" في أبردين، اسكتلندا. طور ويلسون تقنيات رائدة في الرياضات المائية، وابتكر "كرة القدم المائية" التي كانت مزيجًا من رياضات الكرة المختلفة التي يمكن ممارستها أثناء السير على الماء. اكتسبت الرياضة شعبية واسعة في بريطانيا، وحوالي عام 1885 اعترفت منظمة بريطانية للسباحة للهواة بكرة الماء كرياضة.

تطوير كرة الماء

كانت لندن موطنًا لأول لعبة كرة مائية رسمية تم لعبها في Crystal Palace Plunge. مثل لعبة الركبي المبكرة وألعاب الكرة الأخرى في اليوم، كانت هناك قواعد قليلة، حيث كان الهدف الوحيد هو تسجيل هدف باستخدام أي وسيلة ممكنة! كان الغطس تحت الماء بالكرة والظهور بالقرب من المرمى استراتيجية شائعة. لكن احذر السباح، لئلا ينقض عليه حارس المرمى وهو يقفز من فوق سطح السفينة. لم تكن هناك شبكات. تم تسجيل الأهداف من قبل لاعب وضع الكرة على سطح السفينة باستخدام كلتا يديه.

أضافت اسكتلندا عام 1880 قواعد وتحركات جديدة لتسريع الأمور وجعل كرة الماء أكثر صعوبة. بدأت اللعبة تُلعب بشكل أقل شبهاً بالرجبي الآن، بل أصبحت أشبه بكرة القدم. أضافت كرة الماء هدفًا على غرار القفص، حيث كان على كرة القدم الجلدية أن تهبط من أجل تسجيل النقاط.

أدى تطور كرة الماء إلى تحويل الكرة من كرة مصنوعة من الجلد، إلى كرة مصنوعة من المطاط الهندي، إلى كرة قدم ثقيلة مغمورة بالمياه والتي بدأ استخدامها في عام 1912. وفي النهاية إلى الإصدار الأكثر حداثة من كرة القدم. كرة البولو مع مثانة من القطن، وغطاء من القماش المطاطي الأحمر طوره لاعب البولو الأمريكي في عام 1936. أصبحت كرة الماء صفراء في عام 1948 لتحسين الرؤية. في عام 1956، أصبحت الكرة قطعة رسمية من معدات البولو.

عندما اكتسبت اللعبة شعبية في بريطانيا، تم تشكيل دوري لندن للبولو المائي للتعامل مع القواعد المتغيرة وإرساء الأساس لتصبح رياضة جماعية. وقعت الولايات المتحدة في حشرة كرة الماء. في أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر، تم تشكيل فرق أمريكية على الساحل الشرقي، وتوقف اللاعبين الأمريكيين. كانت النسخة الإنجليزية القديمة من اللعبة على وشك الحصول على تحول دموي. أضاف إصدار العالم الجديد السريع والغاضب تشكيلات ومشاجرات جديدة، غالبًا ما ترقى إلى معارك وحشية وشبه غرق!

شهد شهر يناير من عام 1890 أول بطولة أمريكية للبولو أقيمت في بروفيدانس، آر آي. هزم نادي السباحة سيدنهام 2-1. بحلول نهاية القرن، أصبحت كرة الماء للرجال واحدة من أكثر الرياضات شعبية في الولايات المتحدة. بعد ذلك، امتدت اللعبة إلى أجزاء أخرى من أوروبا وتم عرضها في دورة الألعاب الأولمبية في باريس عام 1900. واستضافت سانت لويس دورة ألعاب 1904. ولكن عندما سمع بقية عالم كرة الماء أن اللعبة ستُلعب بالطريقة الأمريكية، لم يكن لدى فريق كرة الماء الأمريكي أي منافسين!

سيطرت بريطانيا على مسابقات كرة الماء للألعاب الأولمبية الدولية بعد ذلك. تم وضع علامة عام 1911 نقطة تحول في تاريخ كرة الماء عندما كان على جميع الدول الأعضاء، بما في ذلك الولايات المتحدة، الالتزام بمجموعة موحدة من القواعد. تنافست اثنتا عشرة دولة في ألعاب عام 1920 في أنتويرب. تم تشكيل لجنة دولية لكرة الماء في عام 1929 للتعامل مع المسابقات العالمية، وتألفت من ممثلين أمريكيين وأعضاء في الاتحاد الدولي للسباحة، أو FINA، والتي ظلت الهيئة الإدارية للرياضة منذ ذلك الحين.

منذ عام 1928، أصبحت المجر المنافس الأول في لعبة البولو. في عام 1980، صعدت يوغوسلافيا، والاتحاد السوفيتي، وإيطاليا، وإسبانيا، والولايات المتحدة ودول أخرى إلى صدارة اللعبة.

بطولات

  • ظهرت أول بطولة لكرة الماء للسيدات في مدريد عام 1986، ولكن لم يتم الاعتراف بها رسميًا حتى دورة ألعاب سيدني 2000.
  • كأس العالم لكرة القدم FINA Water Polo هو حدث مدته ستة أيام يقام كل أربع سنوات منذ عام 1979.
  • تجمع رابطة FINA Water Polo العالمية بين أفضل الفرق الوطنية للتنافس ضد بعضها البعض سنويًا.
  • أعظم مباراة في تاريخ كرة الماء هي "Blood in the Water”، التي أقيمت خلال أولمبياد ملبورن عام 1956 بين الاتحاد السوفيتي والمجر، حيث هزمت المجر الاتحاد السوفيتي 4-0. يسمى ذلك عندما خرج اللاعب المجري إرفين زادور من الماء والدم يسيل على وجهه بعد أن ضربه أحد الخصوم.
  • أنشأت FINA أول كأس للرجال في كرة الماء لتطوير كرة الماء في مدينة الكويت في عام 2007 والتي تضمنت 12 فريقًا لم يتم تمثيلهم عادة في بطولات الاتحاد الدولي لكرة القدم الكبرى، وحيث هزمت كولومبيا بورتوريكو، 16-4.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة