تاريخ الكرة الطائرة وتطورها وأبرز المعلومات عنها

تعرّف على قوانين وقواعد لعبة الكرة الطائرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يوليو 2022
تاريخ الكرة الطائرة وتطورها وأبرز المعلومات عنها

الكرة الطائرة، هي لعبة يلعبها فريقان، عادة يكونان مكونان من ستة لاعبين على كل جانب، حيث يستخدم اللاعبون أيديهم لضرب الكرة ذهابًا وإيابًا فوق شبكة عالية، في محاولة لجعل الكرة تلمس الملعب داخل منطقة لعب الخصم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على تاريخ الكرة الطائرة.

تاريخ الكرة الطائرة

الكرة الطائرة، هي لعبة يلعبها فريقان، عادة يكونان مكونان من ستة لاعبين على كل جانب، حيث يستخدم اللاعبون أيديهم لضرب الكرة ذهابًا وإيابًا فوق شبكة عالية، في محاولة لجعل الكرة تلمس الملعب داخل منطقة لعب الخصم. يقوم اللاعب في الفريق المنافس بضرب الكرة لأعلى باتجاه زميل في الفريق قبل أن تلمس سطح الملعب، قد يقوم هذا الزميل بعد ذلك بتسديدها مرة أخرى عبر الشبكة أو ضربها لزميل آخر في الفريق يقوم بتسديدها عبر الشبكة. يسمح للفريق بثلاث لمسات فقط للكرة قبل أن يتم إعادتها عبر الشبكة.

اخترع ويليام جي مورجان، مدير جمعية الشبان المسيحيين (YMCA) في هوليوك، ماساتشوستس، الكرة الطائرة في عام 1895. تم تصميم اللعبة كرياضة داخلية لرجال الأعمال الذين وجدوا لعبة كرة السلة الجديدة قوية للغاية وجاذبة لهم. أطلق مورغان على هذه الرياضة اسم "مينتونيت"، إلى أن لاحظ أستاذ من كلية سبرينغفيلد في ماساتشوستس طبيعة اللعبة واقترح اسم "الكرة الطائرة".

تطور الكرة الطائرة

كتب مورغان القواعد الأصلية وطُبعت في الطبعة الأولى من الكتيب الرسمي للرابطة الرياضية لاتحادات الشبان المسيحيين في أمريكا الشمالية (1897). سرعان ما أثبتت اللعبة أنها تحظى بجاذبية كبيرة لكلا الجنسين في المدارس والملاعب والقوات المسلحة والمنظمات الأخرى في الولايات المتحدة، وتم تقديمها لاحقًا إلى بلدان أخرى.

في عام 1916، تم إصدار القواعد بشكل مشترك من قبل جمعية الشبان المسيحيين والجمعية الوطنية لألعاب القوى الجماعية(NCAA). أقيمت أول بطولة وطنية في الولايات المتحدة من قبل اللجنة الوطنية للتربية البدنية التابعة لجمعية الشبان المسيحيين في مدينة نيويورك في عام 1922. تم تشكيل اتحاد الكرة الطائرة الأمريكية (USVBA) في عام 1928 وتم الاعتراف به باعتباره الهيئة الحاكمة التي تضع القواعد في الولايات المتحدة.

تم إدخال الكرة الطائرة إلى أوروبا من قبل القوات الأمريكية خلال الحرب العالمية الأولى، عندما تم تشكيل المنظمات الوطنية. تم تنظيم Fédération Internationale de Volley Ball (FIVB) في باريس عام 1947 وانتقل إلى لوزان، سويسرا، في عام 1984. وكان USVBA واحدًا من 13 عضوًا في الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، والتي نمت عضويتها إلى أكثر من 210 دول عضو في وقت متأخر القرن ال 20.

بدأت المسابقة الدولية للكرة الطائرة في عام 1913 مع أول ألعاب الشرق الأقصى في مانيلا واستمرت حتى ما بعد الحرب العالمية الثانية، كانت الكرة الطائرة في آسيا تُلعب على ملعب أكبر، بشبكة أقل، وتسعة لاعبين في الفريق.

أدت بطولة العالم للكرة الطائرة التي يرعاها الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، والتي كانت للرجال فقط في عام 1949 ؛ ثم أصبحت لكل من الرجال والنساء في عام 1952 والسنوات التالية، إلى قبول قواعد اللعب الموحدة والتشريع. أصبحت الكرة الطائرة رياضة أولمبية لكل من الرجال والنساء في دورة الألعاب الأولمبية عام 1964 في طوكيو.

اعتبارًا من عام 2017، تعتبر لعبة الكرة الطائرة خامس أكثر الرياضات شعبية في العالم. لقد كانت جزءًا من العديد من الأحداث الرياضية الكبرى، بما في ذلك الألعاب الأولمبية وألعاب الكومنولث، الكرة الطائرة الشاطئية فقط، والألعاب الأوروبية والألعاب الآسيوية والألعاب الأولمبية للشباب. إنها الرياضة المفضلة لكثير من الناس في جميع أنحاء العالم ولديها العديد من الأندية والبطولات المخصصة لها.

قوانين الكرة الطائرة

من القواعد الأساسية للعب الكرة الطائرة ما يلي:

  • وجود 6 لاعبين في فريق، 3 في الصف الأمامي و 3 في الصف الخلفي.
  • يكون إرسال الكرة عند الوقوف على الخط المخطط للإرسال الذي يبعد عن خط نهاية الملعب بـ 20 سم.
  • تُلعب المباريات في صالات مغلقة، على ألا يقل ارتفاع سقف الصالة عن 7 أمتار.
  • يُعاد الإرسال في حالة إذا ارتكب أحد الفريقين خطأ أو أكثر بشكل متزامن.
  • لا يتم احتساب أي نقطة في حال أن الكرة قد لامست الشبكة.
  • هناك حد أقصى ثلاث ضربات لكل جانب.
  • لا يجوز للاعب ضرب الكرة مرتين متتاليتين.
  • يمكن لعب الكرة خارج الشبكة أثناء تسديدة أو إرسال.
  • الكرة التي تصطدم بخط حدودي تكون "داخل".
  • من القانوني ملامسة الكرة لأي جزء من جسم اللاعب.
  • من غير القانوني مسك الكرة أو الإمساك بها أو رميها.
  • إذا قام لاعبان أو أكثر بلمس الكرة في نفس الوقت، فسيتم اعتبارها لعبة واحدة ويمكن لأي لاعب منهما أن يقوم بالخطوة التالية.
  • لا يمكن للاعب منع أو مهاجمة إرسال من على أو داخل خط 10 أقدام.
  • بعد الإرسال، يمكن للاعبي الخط الأمامي تبديل مواقعهم على الشبكة.
  • يمنع لمس الشبكة من قبل اللاعبين وهو أمر مخالف لقواعد كرة الطائرة وقوانينها أثناء اللعب بالكرة. استثناء: إذا تم دفع الكرة إلى الشبكة بقوة تجعل الشبكة تلامس لاعبًا خصمًا، فلن يتم احتساب أي خطأ، وستظل الكرة في اللعب.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة