ما هي لعبة الكريكت وأبرز المعلومات عنها وقوانينها

الكريكت هي رياضة تم تتبعها منذ أوائل القرن السادس عشر وهي مشهورة منذ ذلك الحين. تأتي ذروة اللعبة الدولية في شكل كأس العالم للكريكت.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 سبتمبر 2022
ما هي لعبة الكريكت وأبرز المعلومات عنها وقوانينها

تعد لعبة الكريكت واحدة من أقدم الرياضات الجماعية في العالم. بدأت كلعبة غير منظمة في حوالي القرن الثالث عشر، في المقال التالي ما هي لعبة الكريكت وأبرز المعلومات عنها وقوانينها

ما هي لعبة الكريكت

الكريكت هي رياضة تم تتبعها منذ أوائل القرن السادس عشر وهي مشهورة منذ ذلك الحين. تأتي ذروة اللعبة الدولية في شكل كأس العالم للكريكت. تشمل الأحداث الرئيسية الأخرى كأس العالم T20 وسلسلة الاختبارات وسلسلة يوم واحد. تدير كل دولة مجموعة من المسابقات المحلية جميعها تنافسية للغاية.

حدثت أول مباراة مهمة في عام 1697 في مقاطعة ساسكس الإنجليزية. تعود شعبية لعبة الكريكت الحديثة أساسًا إلى الاستعمار البريطاني، الذي نشر اللعبة في دول مثل الهند وباكستان وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا، من بين دول أخرى.

قوانين لعبة الكريكت

هناك ثلاثة طرق رئيسية تُلعب بها لعبة الكريكت: المباريات الاختبارية، والمباريات الدولية ليوم واحد (ODIs)، وTwenty20 (T20). المباريات الاختبارية هي مباريات يتم لعبها على مدى أربعة أو خمسة أيام حسب القواعد التي تلعب بها الفرق. تتكون ODIs من 50 مباراة يتم لعبها على مدار يوم واحد. تتكون لعبة الكريكت T20 من كل فريق لديه 20 زيادة ليسجل أكبر عدد ممكن من الركلات.

اختبار الكريكت هو أعلى مستوى في الرياضة ويتم لعبه بشكل بارز على المستوى الدولي. كانت أول مباراة تجريبية تم لعبها بين الدول بين أستراليا وإنجلترا في عام 1877. أستراليا هي الدولة الأكثر نجاحًا في لعبة الكريكت، حيث حققت نسبة فوز بلغت 47٪ عبر تاريخها.

تم تقديم طريقتين أخريين للعب في وقت لاحق، ODIs في 1971 وTwenty20 في 2003. تم تقديم كلاهما كطرق لجذب معجبين جدد إلى الرياضة الذين لم يرغبوا في مشاهدة اللعبة على مدار عدة أيام.

  • الميدان

بالنسبة لأي نوع من أنواع الكريكت، يكون الحقل بيضاوياً الشكل. يتم تقسيم الملعب إلى ثلاثة أجزاء رئيسية.

  • ملعب الكريكت

الملعب عبارة عن قسم مستطيل من الأرض يبلغ طوله 22 ياردة وعرضه 10 أقدام. يتم استخدام الطين المدلفن في اللعبة الاحترافية للسماح بالتغييرات الطبيعية في الملعب بسبب أشياء مثل الطقس طوال المباراة. هناك ثلاثة خطوط تشكل مربعًا بسيطًا في أي من طرفي الملعب.

  • صيغة اللعبة ومدتها

يوجد 11 لاعبًا في كل فريق خلال مباراة كريكت. عندما يلعب فريق ما، سيكون جميع اللاعبين الأحد عشر في الفريق في الميدان. يمكن للاعبين في الميدان لعب مراكز متعددة. اثنان فقط من الضربات في الملعب في وقت واحد لفريق الضرب.

لا توجد ساعة رسمية لأي مباراة كريكت. بدلاً من ذلك، يتم تحديد طول المباريات من خلال عدد عمليات التسليم، والإفراط، والأدوار. يتم احتساب التسليم في كل مرة يقوم فيها اللاعب برمي الكرة بشكل قانوني إلى الضارب. أكثر من ست شحنات.

أبرز المعلومات عن الكريكت

  • معدات الكريكت

هناك عدد من المعدات المطلوبة للعب الكريكت. هم:

  • كرة
  • مضرب
  • سترة أو قفاز أو لاعب قفز
  • سراويل طويلة (بنطلون)
  • حزام رياضي
  • قبعة الكريكت
  • خوذة
  • وسادات الساق
  • القفازات

الكرة مصنوعة من شرائط الفلين وخيط ملفوف بإحكام. يجب أن يزن ما بين 5.5 و5.75 أوقية للكريكت للرجال ووزنه أقل قليلاً بالنسبة للعبة السيدات. عادةً ما يكون للكرات المصنوعة في بلدان مختلفة خصائص مختلفة قليلاً من حيث الارتداد والتأرجح.

يجب أن تكون مضارب الكريكت خشبية. لا يُسمح بمضارب الألومنيوم على المستوى المهني. الخفاش مصنوع من الصفصاف. الحد الأقصى لطول الخفاش هو 38 بوصة. يُسمح بعرض وجه الخفاش بحد أقصى 4.25 بوصة.

كنزات وسراويل الكريكت في مستوى الاختبار عادة ما تكون بيضاء. عند لعب ODIs أو لعبة الكريكت Twenty20، عادةً ما تكون هذه العناصر من الملابس بألوان الفريق. تم تصميم كلتا القطعتين لجعل اللاعبين مرتاحين أثناء الوقوف في الملعب لفترات طويلة من الزمن.

يستخدم حزام رياضي لحماية منطقة الفخذ للاعب. هذا مصدر قلق بشكل خاص عندما يضرب اللاعب أو يتقدم بالقرب من الضرب.

قبعات الكريكت هي عناصر تقليدية من الملابس يتم ارتداؤها لأسباب مختلفة. السبب الأكثر عملية هو حماية الشمس من أعين اللاعب عند محاولته الإمساك بالكرة. في اختبار لعبة الكريكت، يمكن أن يكون لها أهمية أكبر. على سبيل المثال، يرتدي لاعبو الكريكت الأستراليين اللون الأخضر الفضفاض ويعتبر وسام شرف للاعبيهم.

يرتدي جميع الضاربين خوذة بالإضافة إلى بعض اللاعبين القريبين من الملعب. هذه قطعة واقية من المعدات لحماية الرأس من تأثير الكرة. يمكن للاعبي البولينج السريع أن ينطلقوا بسرعة 90 ميلاً في الساعة، لذلك هذا ضروري لتجنب الإصابة الخطيرة أو حتى الموت.

تعتبر وسادات الساق قطعة واقية من المعدات للمضاربين. أنها تحمي الركبة والساقين من تأثير الكرة.

يتم ارتداء القفازات من قبل الضاربين وحراس الويكيت. القفازات التي يرتديها المضارب هي معدات واقية مع حشوة إضافية حول الأصابع لتجنب كسر العظام. يرتدي Wicketkeepers أيضًا قفازات بها حزام بين الأصابع والإبهام لتسهيل إمساك الكرات خلف المضارب.

الفرق بين الكريكت والبيسبول

يتمثل الاختلاف الرئيسي الأول في المكان الذي تُلعب فيه الألعاب في الغالب. يتم لعب الكريكت في جميع أنحاء العالم، في الغالب في المملكة المتحدة، وجنوب آسيا، وأستراليا، وأفريقيا.

في حين يتم لعب البيسبول في العديد من المواقع القليلة، والتي تشمل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوبا.

الاختلاف الرئيسي الثاني هو طريقة تسجيل الفرق. في لعبة الكريكت، يمكنك تسجيل نقاط إما عن طريق الجري بطول "الويكيت"، أو بضرب الكرة خارج الحبل الحدودي. أثناء وجودك في لعبة البيسبول، على الرغم من تشابهها في بعض الجوانب، إلا أن الفرق تسجل من خلال الركض حول القواعد أو بضرب الكرة خارج منطقة الملعب المحددة، هذا مهم أيضًا لأنه يعني أن تخطيط كل ملعب مختلف.

الفرق الرئيسي الآخر بين لعبة الكريكت والبيسبول هو تخطيط وحجم الملعب. في كل حالة، لا يختلف الحجم الواسع للحقول. ومع ذلك، تتشكل ملاعب البيسبول بشكل عام في شكل مثلثي أكثر من لعبة الكريكت التقليدية "البيضاوية".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة