• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ميرنا وليد المصري الشعراني

    • اسم الشهرة

      ميرنا وليد

    • اللقب

      ميرنا وليد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 سبتمبر 1977 (العمر 46 سنة)
      طرابلس- لبنان

    • التعليم

      جامعي - معهد السينما.

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      وائل دجوي

    • أسماء الأولاد

      مايامريم

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ميرنا وليد واحدة من النجمات الشباب المحظوظات، كانت بدايتها أمام العمالقة سعاد حسني وأحمد زكي، في أول أعمالها وعمرها 14 عاما فقط.

وكانت على موعد بعد بالاشتراك في واحد من أهم المسلسلات في تاريخ الدراما المصرية وهو مسلسل ذئاب الجبل، ورغم بداياتها القوية إلا أنها حريصة جدا في اختيار الأدوار لهذا فهي مقلة في أعمالها، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية..

نشأة ميرنا وليد وحياتها

ولدت ميرنا وليد المصري الشعراني في مدينة طرابلس بلبنان يوم 17 سبتمبر عام 1977، والدها مصري ووالدتها هي المطربة اللبنانية المعتزلة افتخار.

كانت أول أعمالها في عام 1991 وعمرها 14 عاما فقط، بالاشتراك في الفيلم الشهير الراعي والنساء مع النجوم سعاد حسني، أحمد زكي، ويسرا، وهو الفيلم الذي كتب شهادة ميلادها كنجمة واعدة.

رغم أن ميرنا كشفت في أحد اللقاءات إنها بعد أول مقابلة لها مع الفنانة سعاد حسني طلبت السندريلا من المخرج تغييرها، وذلك لأنها بدأت تسألها أسئلة بسيطة مثل اسمك؟ بتدرسي إيه؟ ولكن ميرنا من حبها الشديد لسعاد حسني كانت تقف "متنحة" شديدة التركيز معها فقط.

وقالت إن الفنانة سعاد حسني هي التي أخبرتها بذلك بعد انبهارها بأدائها أمام الكاميرا، على عكس ما كانت تتوقع، وأوضحت أنها كان جميلة معها جدا.

شاركت ميرنا في عدد كبير من الأعمال الناجحة ومن أشهرها مسلسل ذئاب الجبل، مسلسل قاسم أمين، مسلسل جمهورية زفتى، ومسلسل العيش والملح.

وقررت التركيز على الدراسة فابتعدت عن التمثيل لفترة حتى انتهت من دراسة الإخراج في معهد السينما وعادت مرة أخرى، ورغم أنها مقلة في أعمالها في الفترة الأخيرة إلا أنها أكدت أنها لا تحب إلا أن تشارك في عمل مقتنعة به.

ومن أبرز أعماها دورها في مسلسل قاسم أمين على الرغم من اعتراض الفنان كمال أبو رية عن تأديتها دور "الغازية" إلا أن المخرجة إنعام محمد علي صممت، ونجحت ميرنا في أدار الدور حتى إن الزعيم عادل إمام قال إنه أجمل دور شاهده في ذلك العام، وحينما رآها رحب بها قائلا " أهلا يا نجمة مصر".

ميرنا وليد وذئاب الجبل

واحد من أهم الأدوار في مسيرتها الفنية هو دور "نورا" أو "نرجس" في المسلسل الشهير ذئاب الجبل، والذي عرض في عام 1993 مع كبار النجوم عبد الله غيث، حمدي غيث، أحمد عبد العزيز، محمد الدفراوي، سماح أنور، شريف منير، ووائل نور.

وكانت ميرنا في ذلك الوقت عمرها 16 عاما، وكانت تدرس في المرحلة الثانوية، وفكرت في عدم دخول الامتحانات بسبب المسلسل إلا أن النجم أحمد عبد العزيز أقنعها بعدم التأجيل، ونفذت نصيحته ودخلت الامتحان ونجحت.

وعلى الرغم من مرور ما يقرب من 30 عاما على تصوير المسلسل إلا أن ميرنا كشفت أنها ما زالت تحتفظ بسيناريو المسلسل حتى الآن، لشدة حبها للعمل.

وقالت إن الكوافير الخاص بالمسلسل لم يكن يهتم بها، وكان يهتم بالنجوم الكبار فقط مثل سماح أنور ويتركها للنهاية، ولا يهتم بأي ملاحظات تطلبها منه، ولا يستغرق تجهيزها عدة دقائق، على الرغم من شهرة تسريحات شعرها داخل العمل.

زوج ميرنا وليد وأولادها

تزوجت ميرنا ولد من الكابتن الطيار وائل دجوي بعد قصة حب كبيرة جمعت بينهم، وأنجبت منه ابنتيها مايا ومريم. ونفت ميرنا ما يتردد عن أن زوجها ملياردير لذلك فهي مقلة في الأعمال.

وقالت إن زوجها ملياردير بمشاعره، إنما هو موظف في شركة مصر للطيران، وليس رجل أعمال أو ملياردير كما يشاع، وقالت إنها لا تستطيع أن تؤدي دوراً غير مقتنعة به، وأن لديها من الشجاعة ما يجعلها ترفض أي دور لا يضيف لرصيدها، حتى وإن كانت في حاجة للأموال.

وقالت إن حملها المفاجئ في ابنتها الكبرى جاء أثناء تصوير مسلسل متخافوش مع النجم نور الشريف، وتبعه قيام ثورة يناير، وحملت في ابنتها الثانية، تلك الأحداث المتلاحقة ساهمت في ابتعادها 11 عاما عن التمثيل، في حين أنها لم تكن تخطط لذلك.

وأكدت ميرنا وليد في تصريحات لها إنها ليست ضد عمليات التجميل، وكنها "جبانة" وأنها تخشى الإبر، موضحة أنها ذهبت مرة واحدة لحقن بوتكس في جزء صغير في مناخيرها وندمت بعدها، كما أنها تخشى من عمليات نحت الجسم مع الحوادث الكثيرة التي تحدث، وأشارت إلى أن حكم عملها كممثلة يحتاج أن يكون هناك تعابير في وجهها وألا تقوم بعدد كبير من العمليات.

مسيرتها الفنية

رغم غياب ميرنا وليد كثيرا عن الساحة الفنية، إلا أنها قدمت عدداً كبيراً من الأعمال في السينما والتلفزيون، فكانت بدايتها الفنية من السينما وقدمت فيلم لراعي والنساء عام 1991.

وفي عام 1993 قدمت فيلم ديسكو ديسكو، وفي عام 1995 قدمت فيلم اغتيال فاتن توفيق، وفي عام 2001 قدمت فيلم لحظات حب، وفيلم اللحظات التي اختفت.

أما في الدراما فتألقت في عدد كبير من الأعمال، بدأت بمسلسل مبروك ألف مبروك في عام 1992، وفي عام 1993 قدمت مسلسل سور مجرى العيون، وفي نفس العام تألقت في مسلسل ذئاب الجبل.

في عام 1995 قدمت مسلسل قصة مدينة، وفي عام 1996 قدمت مسلسل حكاية بلا بداية ولا نهاية، وفي نفس العام مسلسل وسادسهم الزمن، في عام 1997 شاركت في المسلسل الشهير جمهورية زفتى، وفي عام 1998 قدمت 4 مسلسلات وهي اعترافات مصدر مسؤول، العيش والملح، شباب رايق جدا، ومسلسل لعبة الحياة وداعا أيها الأمل.

في عام 1999 تألقت في 3 مسلسلات من أشهرها مسلسل أم كلثوم مع النجمة صابرين، مسلسل وبعد الظلام تشرق الشمس، ومسلسل عطشان يا صبايا.

في عام 2000 قدمت مسلسل روبابيكيا، وفي عام 2002 تألقت في 4 مسلسلات وهي، قاسم أمين، فارس العرب سيف الدين الحمداني، أمر إزالة، ومسلسل حلم ابن السبيل.

في عام 2003 قدمت 3 مسلسلات وهي بين قطعتين، صاحبك من بختك، ومسلسل تعالى نحلم ببكره، وفي عام 2004 قدمت 4 مسلسلات وهي الجانب الآخر من الشاطئ، حلم الغلبان، الحب والعنف، ومسلسل بنت أفندينا.

وتألقت في الفترة الأخيرة في عدد من الأعمال ومن أشهرها مسلسل علي مبارك وقصة الأمس عام 2008، مسلسل متخافوش في عام 2009، وفي عام 2012 مسلسل بفعل فاعل ومسلسل الإمام الغزالي، وآخر أعمالها المعروض حتى الآن هو مسلسل قيد عائلي مع النجمة ميرفت أمين في عام 2019.

أهم الأعمال

  • مسلسل ذئاب الجبل.

  • مسلسل قاسم أمين.

  • فيلم الراعي والنساء.

  • مسلسل جمهورية زفتى.

  • مسلسل أم كلثوم.

جميع أخبار