• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فاتن فتحي عبد القادر الدعمي

    • اسم الشهرة

      نادية العراقية

    • اللقب

      نادية العراقية

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العراق

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 مايو 1963 (العمر 57 سنة)
      العراق

    • الوفاة

      04 أبريل 2021
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الفنون الجميلة

    • الجنسية

      العراق

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      أحمد محروس

    • أسماء الأولاد

      أدهممينيللي

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

نادية العراقية النجمة التي تخلت عن البطولة والشهرة في العراق وقدمت إلى هوليوود الشرق مصر تبحث عن فرصة واحدة للظهور أمام الكاميرا لكي تخرج ما في جعبتها من موهبة.

لم تفكر إلا في حب الفن، وكانت تؤمن بأن موهبتها هي من سيفرض نفسه وليس تاريخها الفني في العراق وهو ما حدث بالفعل وإن كان الأمر استغرق سنوات حتى استطاع أن يلتفت المخرجين والمنتجون لموهبة وكومدينة كبيرة، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة نادية العراقية وحياتها

ولدت فاتن فتحي عبد القادر الدعمي، الشهيرة بنادية العراقية في إحدى مدن محافظة بابل بالعراق، يوم 24 مايو عام 1963، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، خاصة مع تمتعها بخفة ظل كبيرة لاحظها المحيطون بها منذ نعومة أظافرها.

بعد أن أتمت السادسة عشر من عمرها، انتقل أسرة نادية للعيش في بغداد، قررت أن تبدأ خطواتها الأولى نحو حلمها، درست "نادية" في كلية الفنون الجميلة، ولم تتوقف عن السعي وراء حلمها وبدأت في الالتحاق بالفرق المسرحية.

جاءتها الفرصة الأولى بترشيح من المخرج قاسم علي لتقديم عرض مسرحي على خشبة مسرح النهرين وقدمت بطولة مسرحية حفلة سيد محترم، وتألقت في العديد من العروض المسرحية وتعاونت مع أشهر المخرجين مثل علي السراج، ووديع عبد الغني، وحصلت على البطولة ولقبت بنجمة المسرح الثانية بعد إطلاق لقب النجمة الأولى على الفنانة أمل طه.

في عام 1997 قررت "نادية" الانتقال برفقة أسرتها إلى هوليود الشرق مصر، ورغم نجوميتها في العراق إلا أنها اختارت أن تبدأ الطريق من البداية حتى إنها استبدلت اسمها الفني من فاتن فتحي إلى نادية العراقية.

بدأت تتناقل بين مجموعة من الأدوار الثانوية، حتى إنها دخلت مجال الإعلانات، وشاركت في فيديو كليب مع فريق أم تي أم في أغنية أمي مسافرة، حتى استطاعت الحصول على فرصة وأثبتت موهبتها وحصلت على أدوار أكبر وأصبحت واحدة من أشهر نجوم الكوميديا في مصر.

ورغم تحقيق نجومية واستقرار في مصر، إلا أنها عادت للعراق بعد عقد اتفاق مع قناة الشرقية لتصوير عدة مسلسلات عراقية، وفي عام 2015 قدمت مع الفنانة وفاء حسين مسرحية خو ماكو شي وهي مسرحية عراقية تم عرضها في الأردن.

وصرحت نادية العراقية أنها تكره إيراه بسبب ما فعلته في العراق، محملة إيران مسؤولية الخراب الذي حل بالعراق، وقالت إنها لن تعود للعراق إلا بعد خروج أخر إيراني منها.

مسيرتها الفنية

بدأت نادية العراقية مسيرتها الفنية في التلفزيون بالعراق في الثمانينات فقدمت في عام 1986 مسلسل صفر زائد صفر ناقص، وفي عام 1996 قدمت مسلسل القضاء في البادية وفي نفس العام مسلسل ناظم الغزالي، وفي عام 1997 قدمت مسلسل برج العقرب.

في عام 1999 شاركت بدور صغير في مسلسل سامحوني ما كنش قصدي، وفي عام 2000 شاركت في مسلسل للعدالة وجوه كثيرة ومسلسل حروف النصب.

في عام 2001 بدأت تتألق من خلال مساحة أكبر في المسلسل الشهير عائلة الحج متولي، وفي عام 2002 شاركت في عدة مسلسلات وهي الإمبراطور، شباب أون لاين الجزء الأول، العطار والسبع بنات، ومسلسل أنسي اللي فات يا فرحات.

في عام 2003 تألقت في مسلسلات، أولاد الأكابر، حد السكين، ومسلسل ثورة حريم، وفي عام 2004 قدمت مسلسلات عيش أيامك، لقاء ع الهوا، ومسلسل لقاء السحاب.

في عام 2005 لمعت في مجموعة من المسلسلات وهي، سلالة عابد المنشاوي، السيد أبو العربي وصل، ريا وسكينة، ومسلسل عواصف النساء، وفي عام 2006 قدمت مسلسلات أولاد الشوارع، علي يا ويكا، سوق الخضار، عفريت القرش، درب الطيب، ومسلسل العندليب حكاية شعب.

في عام 2007 تألقت في مجموعة أكبر من المسلسلات وهي، دنيا، راجل وست ستات، قضية رأي عام، حنان وحنين، أزهار، دنيا، عمارة يعقوبيان، سلطان الغرام، ومسلسل عفاريت العلبة.

ي عام 2008 قدمت مسلسلات، قضية رأي عام، ظل المحارب، عزيز على القلب، راسين في الحلال، في أيد أمينة، العائد، معكم على الهواء، زواج سعيد جدا جدا.

وفي عام 2009 تألقت في مسلسلات، أحلام رابح، السيت كوم الكوميدي نوسة وبسبوسة، دي-تيوب، عصابة بابا وماما، بشرى سارة، أولاد الحلال، ومسلسل حرب الجواسيسي.

وفي عام 2010 قدمت مسلسلات قضية صفية، راجل وست ستات، المسلسل الشهير عايزة أتجوز، سقوط الخلافة، ومسلسل الباب الشرقي، وفي عام 2011 قدمت مسلسلات بنات شقية، سمارة، في العلالي، كيد النسا، ومسلسل إحنا الطلبة.

في عام 2012 قدمت مسلسل رقم مجهول، ومسلسل الزوجة الرابعة، وفي عام 2013 تألقت في مسلسلات آدم وجميلة، الرجل العناب، قشطة وعسل، نظرية الجوافة، القاصرات، ومسلسل سلسال الدم.

وفي عام 2014 قدمت مسلسلات، عفاريت محرز، كيد الحموات، وفي عام 2015 قدمت يا أنا يا أنتي، وزواج بالإكراه، وفي عام 2016 قدمت مسلسل بنات سوبر مان، الأستاذ بلبل وحرمه، جراب حواء، وفي عام 2017 قدمت عائلة حاحا، ومسلسل إزاي الصحة.

 في عام 2018 قدمت مسلسلات أبو العروسة، سرايا حمدين، وعزمي وأشجان، وفي عام 2019 قدمت الرجل 18، باكو بغداد، وآخر ظهور لها في التلفزيون كان في عام 2021 من خلال مسلسل أحسن أب.

وشاركت نادية العراقية في عدد كبير من أفلام السينما ومن أشهرها أفريكانو، عايز حقي، أبو علي، غاوي حب، عمارة يعقوبيان، خيانة مشروعة، حاحا وتفاحة.

كما تألقت في أفلام، هي فوضى، دكان شحاتة، كلمني شكرا، الألماني، عمارة رشدي، قلب أسود، وآخر أعمالها في السينما في 2021 من خلال فيلم نص يوم.

زوج نادية العراقية وأولادها

تزوجت نادية العراقية من المصري أحمد محروس والذي تعرفت عليه وأحبته وتزوجته في العراق، وأنجبوا ثلاثة أبناء هم ابن وحيد يدعى أدهم وبنتان وهما مي ونيللي.

ويتمتع أبناؤها بجمال ملفت، أدى لتعرض "نادية" للتنمر عليها بعد نشر صورة لها مع ابنها وجاءت بعض التعليقات مثل "هو إزاي ده يبقى ابن دي؟"، وهو ما تسبب لها في حالة من الضيق.

وتوفيت نادية العراقية يوم 4 أبريل عام 2021، عن عمر يناهز 57 عاما، على إثر مضاعفات إصاباتها بفيروس كورونا. وقبل وفاتها بعامين تم تكريمها في العراق وحصلت على جائزة الهلال الذهبي.

أهم الأعمال

  • مسلسل عايزة أتجوز.

  • مسلسل الرجل العناب.

  • مسلسل سلسال الدم.

  • مسلسل الزوجة الرابعة.

جميع أخبار