4 نصائح من الملياردير راي داليو في مسيرته المهنية.. لا نجاح بدون أخطاء

يعد راي داليو علامة بارزة في عالم الاستثمار خاصة قيادة أهم صناديق التحوط في العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 07 أكتوبر 2022
4 نصائح من الملياردير راي داليو في مسيرته المهنية.. لا نجاح بدون أخطاء

استقال الملياردير راي داليو، 73 عاماً، من منصبه كواحد من ثلاثة رؤساء استثمار مشاركين في شركة Bridgewater Associates، أحد أكبر صناديق التحوط وأكثرها نجاحاً في العالم، ذلك خلال الساعات الماضية.

مبادئ الحياة والعمل للملياردير راي داليو

وسيبقى مع الشركة بصفة إرشادية، وهو الدور الذي نماه علناً على مر السنين كمؤلف للعديد من الكتب التعليمية حول نصائح التوظيف والاستثمار، بما في ذلك كتاب «المبادئ: الحياة والعمل» الأكثر مبيعاً لعام 2017.

في ضوء فترة عمله الطويلة في الشركة التي أسسها، إليك نظرة إلى الوراء على أربع نصائح اعتمدها داليو على مدار مسيرته المهنية التي امتدت لخمسة عقود، كما هو مشار إليه في «المبادئ».

1. ممارسة الانفتاح الجذري

لكي تكون ناجحاً في وظيفتك، عليك أن تكون جيداً في اتخاذ القرارات، وهذا يتطلب انفتاحاً جذرياً، كما كتب داليو. الانفتاح الراديكالي هو القدرة على تحليل وجهات النظر المختلفة دون السماح للأنا بالوقوف في طريقك.

قبل اتخاذ أي قرار، يجب أن تسمح دائماً باحتمال أنك قد تكون مخطئاً، كما يكتب. في الواقع، يبحث داليو عن الأشخاص الذين قد يختلفون معه حتى يتمكن من فهم أسبابهم. لا يتخذ قراراً إلا بعد أن ينظر في جميع وجهات النظر والمعلومات ذات الصلة.

يكتب: «كلما كنت أكثر انفتاحاً، قل احتمال خداعك لنفسك وزادت احتمالية أن يعطيك الآخرون ملاحظات صادقة».

2. العمل في «فكرة الجدارة»

يكتب داليو أن أكثر أماكن العمل إرضاءً هي «أفكار الجدارة» إنها بيئات تفوز فيها أفضل الأفكار، بغض النظر عمن أتوا.

يكتب: «تتحقق العلاقات الأكثر جدوى عندما يمكنك أنت والآخرون التحدث بصراحة مع بعضهم البعض حول كل ما هو مهم، والتعلم معاً، وفهم الحاجة إلى مساءلة بعضكما البعض لتكون ممتازاً قدر الإمكان».

لكي تنجح «فكرة الجدارة»، يجب أن تكون الخلافات الداخلية بناءة ومحترمة، لا يجب أن تكون غير أمين أو تسيء إلى زملائك.

كتب داليو: «يجب على كل فرد في فكرة الجدارة أن يظل هادئاً ويحترم العملية. من غير المقبول أبداً أن تنزعج إذا كانت فكرة الجدارة لا تنتج القرار الذي تريده شخصياً».

3. احترس من «المتحدثين بسرعة»

كتب داليو: «المتحدثون السريعون هم الأشخاص الذين يتحدثون بوضوح وحزم الأشياء بشكل أسرع مما يمكن تقييمه كطريقة لدفع أجندتهم إلى ما بعد فحص الآخرين أو اعتراضاتهم».

يقول داليو: «لا تسمح لنفسك بالخوف من هؤلاء الأشخاص. لديك مسؤولية لفهم الأشياء لنفسك، بدلاً من التظاهر بأنك تفهم ما قد يقوله المتحدث السريع».

كتب داليو: «إذا كنت تشعر بالضغط، قل شيئاً مثلاً آسف لكونك لم تفهم، لكنني سأحتاج إلى إبطائك حتى أتمكن من فهم ما تقوله، ثم اطرح أسئلتك، كلهم».

4. تعلم من أخطائك

كتب داليو: «الجميع يرتكبون أخطاء. والفرق الرئيسي هو أن الأشخاص الناجحين يتعلمون منها بينما الأشخاص غير الناجحين لا يتعلمون».

وأضاف: «حولتني أخطائي المؤلمة من منظور، أعلم أنني على حق إلى منظور كيف أعرف أنني على حق؟ لقد أعطوني التواضع الذي أحتاجه لتحقيق التوازن بين جرأتي».

حتى عندما يكون الأمر صعباً، من المهم أن تدفع نفسك للتعلم. «إذا كنت لا تستطيع تحمل كونك مخطئاً، فلن تكبر، وستجعل نفسك وكل من حولك بائسين».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة