نصائح هامة للإجابة عن سؤال "حدثني عن نفسك" خلال مقابلة العمل

إليك صيغة بسيطة للإجابة عن سؤال "حدثني عن نفسك"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 يناير 2023
نصائح هامة للإجابة عن سؤال "حدثني عن نفسك" خلال مقابلة العمل

يُعدّ سؤال "حدثني عن نفسك" هو نقطة بداية شائعة لتسهيل دخولك أنت والقائم بإجراء المقابلة إلى المقابلة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح الهامة للإجابة عن سؤال "حدثني عن نفسك" خلال مقابلة العمل.

لماذا يسأل أرباب العمل سؤال "حدثني عن نفسك"؟

يُعدّ سؤال "حدثني عن نفسك" هو نقطة بداية شائعة لتسهيل دخولك أنت والقائم بإجراء المقابلة إلى المقابلة. من خلال طرح هذا السؤال يطمح القائم بإجراء المقابلة إلى الحصول على ملخص لخلفيتك ومهاراتك، مما يمنحهم نظرة ثاقبة للخبرة والمؤهلات التي تعتقد أنها أكثر صلة بالمنصب الذي تجري المقابلة بشأنه.

كما أنه لا يغيب عن أصحاب العمل أنه على الرغم من كونه سؤال مقابلة شائعًا، إلا أنه لا يزال يميل إلى إرباك المرشحين. من خلال الإجابة على هذا السؤال بشكل جيد، فإنك تحدد ما إذا كُنت شخص واثق وجيد تحت الضغط ومنتبه لمؤهلات المنصب.

قد يتعامل بعض المحاورين مع هذا السؤال باعتباره كاسر الجليد، فهم في الأغلب يستخدمون إجابتك لإثارة محادثة غير رسمية للتعرف عليك بشكل أفضل. في المقابل، قد ينتقل الآخرون مباشرة إلى أسئلة المقابلة الأخرى بعد الرد على هذا السؤال.

صيغة بسيطة للإجابة عن سؤال "حدثني عن نفسك"

توصي المدربة المهنية ليلي تشانغ، المدير السابق للتطوير المهني لطلاب الدراسات العليا في MIT Media Lab ، بصيغة بسيطة وفعالة لتنظيم إجابتك عن سؤال "حدثني عن نفسك" تشمل الصيغة:

  • الحاضر: تحدث قليلاً عن دورك الحالي، ونطاقه، وربما عن إنجاز كبير حديث حققته.
  • الماضي: أخبر القائم بإجراء المقابلة كيف وصلت إلى النقطة التي أنت عليها الآن واذكر الخبرات السابقة ذات الصلة بالوظيفة والشركة التي تتقدم لها.
  • المستقبل: تعرف على ما تتطلع إلى القيام به بعد ذلك ولماذا أنت مهتم بهذه الوظيفة، ولماذا أنت مناسب تمامًا لمهام الوظيفة.

هذه ليست الطريقة الوحيدة لبناء استجابتك بالطبع، ويمكنك تعديلها على النحو الذي تراه مناسبًا. إذا كانت هناك قصة قوية بشكل خاص حول ما دفعك إلى هذا المجال، على سبيل المثال، فقد تقرر البدء بقصة "الماضي" ثم الدخول في ما تفعله في الوقت الحاضر.

نصائح للإجابة عن سؤال "حدثني عن نفسك"

للإجابة بشكل جيد عن سؤال "حدثني عن نفسك" يُمكنك اتباع النصائح التالية:

  • تذكر أن إجابتك غالبًا هي الانطباع الأول الذي تتركه لدى صاحب العمل: يقول مدرب ومسؤول التوظيف ستيفن ديفيس: "رأيي هو أن معظم قرارات التوظيف تُتخذ في الدقيقة الأولى"، والتي تتضمن التحية والمصافحة والاتصال بالعين وأول شيء تقوله. الانطباع الأول يمكن أن يُحدد بقية المقابلة. إذا كان عليك قضاء بقية الوقت في تعويض افتتاحية سيئة، فأنت في وضع مختلف تمامًا عما إذا كنت قد أعطيت إجابة موجزة وواثقة وذات صلة فورًا.
  • صمم إجابتك حسب الدور والشركة: عندما يطرح المحاور هذا السؤال، فإنه يقصد حقًا أن تخبره عن نفسك لأنها ذات صلة بالمنصب الذي تتقدم إليه والشركة. هنا يمنحك المحاور فرصة للتعبير بإيجاز عن المؤهلات التي لديك والتي تكون مناسبة للوظيفة. اغتنم الفرصة! من أجل القيام بذلك، سترغب في قضاء بعض الوقت في فهم واستيعاب الوصف الوظيفي، والبحث عن الشركة، ومعرفة كيف يمكنك سرد قصتك بطريقة توضح سبب اهتمامك بالوظيفة وما قد تقدمه للشركة.
  • تعرّف على مُحدثك: كما هو الحال مع أي سؤال مقابلة، أو محادثة، ستحتاج إلى التأكد من أنك تفهم من تتحدث إليه بشكل جيد. إذا كنت تتحدث إلى مسؤول توظيف غير منغمس في المهارات الصعبة للفريق الذي ستنضم إليه، فقد تركز إجابتك بشكل أكبر على الصورة الأكبر، بينما عندما تتحدث إلى رئيسك المحتمل، فيجب أن توضح مهاراتك التقنية المُتعلقة بالوظيفة. إذا كنت تتحدث إلى مسؤول تنفيذي فمن الذكاء على الأرجح أن تتطرق إلى كيفية المساعدة في تحقيق المهمة العامة للشركة التي يديرونها.
  • اذكر الخبرات والنجاحات من حيث صلتها بالوظيفة: ابدأ بإعادة قراءة الوصف الوظيفي. قم بتدوين مهاراتك المطلوبة وحدد الإجراءات. من الناحية المثالية، سيكون من الأفضل الاستفادة بشكل أساسي من الخبرة المهنية الحديثة؛ ومع ذلك، يمكن أن يدعم العمل التطوعي أيضًا روايتك مع إظهار الالتزام تجاه مجتمعك.
  • ضع في اعتبارك كيف ترتبط وظيفتك الحالية بالوظيفة التي ترغب في الحصول عليها: هل هو دور أعلى رتبة؟ إذا كان الأمر كذلك، فاشرح كيف تتولى المزيد من المسؤوليات في منصبك الحالي. إذا كنت تقوم بانتقال جانبي إلى دور بمهارات مختلفة، فقم بوصف كيفية تحويل مهاراتك الحالية إلى منصب جديد.
  • التركيز على نقاط القوة والقدرات مدعومة بالأمثلة: ركز على التفاصيل والنتائج التي يمكنك تحديدها إن أمكن.
  • تسليط الضوء على شخصيتك لكسر الجليد: نظرًا لأن سؤال "أخبرني عن نفسك" يتعلق بالتعرف عليك، فمن الجيد مشاركة شخصيتك مع المحاور، ولكن ليس التفاصيل الشخصية. قد ترغب في أن تذكر بإيجاز الهوايات التي تُظهر التطور الفكري و / أو المشاركة المجتمعية. على سبيل المثال: القراءة، الموسيقى، التميز الرياضي، التطوع، أو تلك الهوايات التي تعرض الانضباط الشخصي والإنجاز، مثل: تعلم مهارة جديدة. تُعدّ مناقشة الاهتمامات الشخصية طريقة جيدة لصياغة ردك مع الحفاظ على لهجة احترافية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة