نصائح للتعامل مع التوتر أثناء مقابلة العمل

يذكرنا الباحثون والمستشارون أن مقدارًا مناسبًا من التوتر يمكن أن يكون شيئًا إيجابيًا في حين أن الكثير من التوتر يمكن أن يرهقنا عقليًا وعاطفيًا وجسديًا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مايو 2023
نصائح للتعامل مع التوتر أثناء مقابلة العمل

هل شعرت من قبل بتوتر شديد خلال مقابلة عمل؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست وحدك. يقول معظم الناس أن إجراء المقابلات من أجل وظيفة هو تجربة مرهقة للغاية. لحسن الحظ، يمكنك أن تتصالح مع ضغوط مقابلة العمل من خلال فهم أن قدرًا معينًا من التوتر يمكن أن يساعدك بالفعل في الحصول على المقابلة؛ إن التدرب على مقابلتك يمكن أن يساعدك في الحفاظ على مستوى ضغط يمكن التحكم فيه؛ وأن هناك بعض الاستجابات الفعالة التي يمكنك استخدامها إذا بدأ مستوى التوتر لديك في ارتفاع. في المقال التالي سوف نستعرض نصائح للتعامل مع التوتر أثناء مقابلة العمل

التوتر قبل المقابلة ليس أمراً سيئاً.

ضع في اعتبارك الجانب الإيجابي للتوتر: يذكرنا الباحثون والمستشارون أن مقدارًا مناسبًا من التوتر يمكن أن يكون شيئًا إيجابيًا، في حين أن الكثير من التوتر يمكن أن يرهقنا عقليًا وعاطفيًا وجسديًا. يمكن أن يكون عملاً متوازنًا للحفاظ على مستوى التوتر لديك عند مستوى إنتاجي مناسب. تقدم مقابلة العمل مثالًا مثاليًا على كيفية أن الضغط الكافي يمكن أن يبقينا متيقظين بينما يساعدنا في تقديم أفضل ما لدينا.

أشياء يجب عليك القيام بها عندما تتقدم لوظيفة جديده.

تكمن المشكلة في أن مقابلات العمل هي نوع غير عادي من المحادثات: محادثة نجريها في كثير من الأحيان خلال مرة واحدة فقط، حيث يوجد اختلال كبير في توازن القوى، ويتطلب ذلك نوعًا من التلاوة الواثقة لنقاط قوتنا التي لن يتم التعامل بها في التفاعلات الاجتماعية الأخرى. على عكس الدردشة المريحة مع صديق، فإن هذا اللقاء يتطلب منك التخلص من جميع مهاراتك وخبراتك ونقاط قوتك واهتماماتك ذات الصلة بطريقة فعالة بحيث يطمئن المستمعون بسرعة إلى أن وقتهم معك يستحق العناء. إن إنتاج كل هذه المعلومات بطريقة تظهر على أنها واثقة وبليغة ومناسبة يعني الانتباه لأسئلة القائم بإجراء المقابلة، والسعي لتذكر قائمة الأشياء التي تريد التأكد من قولها، والعمل الجاد لمعالجة الأسئلة غير المتوقعة. القليل من التوتر يبقيك منتبهاً ويقدم أفضل ما لديك.

نظرًا لأن مقابلة العمل ليست عادةً شيئًا نواجهه كثيرًا، فمن المهم الاستعداد بشكل كامل لهذا التفاعل غير المعتاد وغير القياسي. ضع في اعتبارك بعض الأشياء القياسية التي يبحث عنها القائم بإجراء المقابلة: ما الذي تعرفه بالفعل عن كيفية القيام به، وما مدى ثقتك في قدرتك على تعلم مهارات جديدة، وما الذي تعتبره نقاط قوتك، وما قد يكون نقطة ضعف. تدرب على إجاباتك على أسئلة مثل هذه حتى تعرف ما تريد قوله عند ظهور نسخة منها. عندما تكون قد مارست بالفعل هذه التفاعلات المتوقعة، سيكون مستوى التوتر لديك قابلاً للتحكم ويمكنه أيضًا توفير الطاقة المتبقية اللازمة للطلبات غير المتوقعة التي تأتي بدون معرفة منك وتتطلب منك التفكير مليًا. قال العديد من الموظفين الجدد إن هذه الممارسة منحتهم الثقة التي يحتاجونها وساعدتهم على معالجة السؤال المفاجئ غير المعتاد.

ولكن ماذا يحدث عندما تشعر، رغم كل ممارساتك، أنك قد أخفقت أثناء مقابلتك؟ قد يرتفع مستوى التوتر لديك بشدة ويرسل بك إلى دوامة من اليأس، مما يجعلك تشعر أنك تخفق في بقية المقابلة وأنك فقدت وظيفتك بالفعل. بينما لا يمكنك حقًا طلب إنجاز كامل، كن مطمئنًا أنه يمكن إجراء التصحيحات. عندما تدرك أنك نسيت أن تقول شيئًا مهمًا، فلا يزال بإمكانك تصحيح الحذف لتقليل التوتر المستمر. إذا كنت لا تزال في المقابلة، فمن الممكن دائمًا أن تقول: "لقد أدركت للتو أنني لم أذكر ..." لقد تأكدت الآن من مشاركة المعلومات التي تريد مشاركتها. إذا أدركت إغفالًا مهمًا بعد انتهاء المقابلة بالفعل، فيمكنك إرسال رسالة شكر عبر البريد الإلكتروني تقول، "أريد أن أضيف إلى ما قلته عن س أو أوضحه أو أراجعه ..." مرة أخرى، لقد أكملت الرسالة التي تريد توصيلها. الآن ليس عليك أن تبقى مستيقظًا في الليل قلقًا بشأن هذا الإغفال أو الخطأ. قال أحد العملاء إن مدير التوظيف قدّر استعداده للاعتراف بخطئه في المقابلة ومنحه الوظيفة لأنه (1) كان مؤهلاً و (2) لم يستسلم.

أفضل دفاع ضد التعرض لضغط شديد في مقابلة عمل هو التصرف بحكمة. تدرب مقدمًا على ما تريد أن تتأكد من قوله، سواء طُلب منك ذلك في البداية أم لا. ذكر نفسك بقيمتك ومهاراتك وقدرتك وحماسك لتعلم مهارات إضافية. إذا كنت تميل إلى الشعور بالقلق أو عدم الثقة في المقابلات بشكل عام، فاستشر صديق قام بالتجربة من قبل أو مستشارًا يمكنه مساعدتك في الاستعداد عاطفيًا لهذا النوع من المواقف. ذكّر نفسك أنك قد لا تحصل بالضرورة على الوظيفة، لكنك ستعلم أنك بذلت قصارى جهدك للبقاء هادئًا وتفوقت في المقابلة إذا كان ذلك ممكنًا على الإطلاق.

إذا كنت تميل إلى "التعرق" بالمعنى الحرفي أو المجازي، فتأكد من أنك ترتدي ملابس مريحة، قم باختيار الملابس والأحذية التي تسمح لك بالتنفس بسهولة والتركيز على الهدف الذي تريده.

ذكّر نفسك أن التوتر في المقابلة ليس أمرًا طبيعيًا - إنه ضروري - جهز نفسك للتوتر بينما تدرب نفسك على القيام بعمل رائع. انطلق من خلال التدريب المسبق ومن خلال إدارة الإجهاد بنجاح في الوقت الفعلي. بعد أن تنتهي من التدريب قم بتدوين ما تريد قوله حول مؤهلاتك وبعد أن قمت بالتمرن على تلك الأسئلة الصعبة، ستكون مستعدًا لأخذ نفس عميق وتعلم أنه يمكنك إدارة تحدٍ غير متوقع. استخدم توترك بشكل فعال واحصل على الوظيفة التي تريدها.

وأخيراً..

التوفيق بيد الله سبحانه وتعالى، قد تجتهد وتتمرن على الحصول على وظيفة معينة ولكن لا يحالفك التوفيق من المرة الأولى، استعى واجتهد وسوف يوفقك الله سبحانه وتعالى لما فيه الخير لك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة