بعض النصائح السريعة حول المقابلات الشخصية

من خلال طرح أسئلة شخصية، سيتعرف المحاورون عليك. يمكن للأسئلة الشخصية أن تمس شغفك ودوافعك، وكذلك الاستفسار عن شخصيتك وكيف تعمل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 يناير 2023
بعض النصائح السريعة حول المقابلات الشخصية

عندما تذهب لمقابلة عمل، بالإضافة إلى طرح أسئلة مقابلة العمل حول تاريخك الوظيفي، ومهاراتك ومؤهلاتك للوظيفة، وخلفيتك التعليمية، وأهدافك في المستقبل، ستُطرح عليك أيضًا أسئلة مقابلة شخصية، ستكون هذه أسئلة عنك شخصيًا - شخصيتك، وأسلوب عملك وأخلاقيات العمل، وكيف تتعامل مع التوتر، وما تتوقعه من صاحب العمل، وكيف تتعامل مع مواقف معينة، في المقال التالي بعض النصائح السريعة حول المقابلات الشخصية

ما الذي يريد المحاور معرفته

من خلال طرح أسئلة شخصية، سيتعرف المحاورون عليك. يمكن للأسئلة الشخصية أن تمس شغفك ودوافعك، وكذلك الاستفسار عن شخصيتك وكيف تعمل. بالنسبة للقائمين بالمقابلات، فإن الهدف الرئيسي وراء هذه الأسئلة هو تحديد ما إذا كنت مناسبًا جيدًا لكل من الوظيفة وثقافة الشركة.

على سبيل المثال، إذا كان الدور يتطلب شخصًا مرنًا ويمكنه العمل لساعات عديدة حسب الحاجة لإنجاز المهمة، ولكن لا يمكنك الالتزام بالوقت الإضافي، فقد لا تكون الشخص المناسب لهذا المنصب. قد تبحث الشركات الأخرى عن نوع معين من الشخصية للانضمام إلى الفريق؛ قد يطرحون أسئلة لمحاولة اكتشاف ما إذا كنت شغوفًا أو أكثر اعتدالًا، أو إذا كنت انطوائيًا أو منفتحًا.

لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة لأسئلة المقابلة هذه، ولكن تأكد من تطابق إجاباتك مع ما تعرفه عن الوظيفة والشركة. تبحث الشركة عن المرشحين الذين يتناسبون مع متطلباتها؛ كلما كان الوصف الوظيفي أقرب إليك، زادت قدرتك على المنافسة.

بعض النصائح السريعة حول المقابلات الشخصية

1. بدلاً من الإجابة على سؤال بمعرفة غير صحيحة عن الموضوع، فقط أجب بأنك لا تعرف الإجابة. كن متواضعا وقل إنك لست على علم بالحقائق، ولكنك ستبذل قصارى جهدك لمعرفة ذلك.

2. للإجابة على أكثر الأسئلة شيوعًا - "أخبرني شيئًا عن نفسك". تحدث بإيجاز عن عائلتك، والتعليم، والأهداف المهنية، والهوايات، والاهتمامات، والخلفية التعليمية، والخطط المستقبلية.

3. للإجابة على سؤال المقابلة - "أين ترى نفسك بعد خمس سنوات من الآن؟" تحدث عن تنمية المهارات وزيادة المسؤولية مع إبراز أهدافك على أنها إنجازات.

4. كن مهذبا في مقابلة. في بعض الأحيان، يجعلك القائمون على المقابلات تمر بمقابلة إجهاد للتحقق من صبرك وإدارة الإجهاد.

5. أثناء المقابلة، حاول أن تقود المقابلة نحو مناطق قوتك. سيساعدك هذا على تثبيت نفسك في الغرفة بثقة بالنفس بين المحاورين.

6. لا تفقد رباطة جأشك والبقاء هادئا. قد تمر لحظات لا تعرف فيها الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح. فقط من خلال التحلي بالهدوء، يمكنك معالجة مثل هذه المواقف.

7. الحفاظ على وضع الجسم المستقيم ولغة الجسد الإيجابية. هذا جانب مهم من جوانب الاتصال غير اللفظي أثناء المقابلة الشخصية.

8. كن شاملاً مع سيرتك الذاتية حتى تتمكن من الإجابة على أسئلة من سيرتك الذاتية.

لا يوجد ما يدعو للذعر أو الشعور بالتوتر أثناء المقابلات. الهدف الأساسي للمقابلة هو التفاعل مع المرشحين المختارين لمعرفة مدى ملاءمتهم للوصف الوظيفي. وبالمثل، نظرًا لأنك تبحث عن وظيفة جيدة ذات فائدة براتب جيد، يبحث القائم بإجراء المقابلة أيضًا عن المرشح المناسب الذي سيكون مثاليًا للوظيفة وسيستقر جيدًا في أسرته التنظيمية.

ما يجب فعله في المقابلات الشخصية

  • اترك انطباع أول رائع لا تتأخر
  • قم ببحثك عن الوظيفة. لا تدلي ببيانات كاذبة
  • اعرف نقاط قوتك وضعفك لا تقاطع المحاور
  • ابتسم أثناء المقابلة - لا تتحدث بشكل سيئ عن وظيفتك السابقة
  • انظر بثقة في عيون القائم بإجراء المقابلة. لا تقم بتخمينات عشوائية إذا كنت لا تعرف الإجابة
  • جهز أسئلة لطرحها مسبقًا لا ترتدي ملابس غير لائقة
  • حافظ على مظهر شعرك أنيقًا. حافظ على وضع مستقيم

يعد اجتياز المقابلة أيضًا مهارة يمكن اكتسابها بقليل من الممارسة. بدون ممارسة المقابلة المناسبة، لا يمكنك بناء الثقة وقد تفشل في المقابلة النهائية.

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها قبل مقابلتك النهائية والتي ستساعدك على ترك انطباع جيد أمام المحاورين. تأكد من قيامك بواجب منزلي كافٍ عنك وعن الشركة قبل الجلوس للمقابلة النهائية. لأن معظم الأسئلة في المقابلات الشخصية تتعلق بدورك الوظيفي وفهمك لذلك. تذكر أيضًا أن تبتسم وتكون واثقًا.

لا تخف من الأسئلة التي لا تعرف إجابتها. تذكر أنه يمكنك دائمًا تعلم أشياء جديدة وأن قدرتك على التعلم هي التي تدفعك إلى الأمام في الحياة وتجعلك ناجحًا. يقدر موظفو التوظيف هذا الموقف بشدة لأنهم يبحثون عن مرشحين يمكنهم دائمًا تحمل مسؤوليات جديدة بعقل متفتح، وليس شخصًا يعتقد أنهم يعرفون كل شيء.