"ما هي نقاط ضعفك؟" إليك كيفية الإجابة عن هذا السؤال خلال مقابلة العمل

نصائح عامة للإجابة عن سؤال نقاط الضعف

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2023
"ما هي نقاط ضعفك؟" إليك كيفية الإجابة عن هذا السؤال خلال مقابلة العمل

قد يكون من الصعب الإجابة على سؤال:" ما هي نقاط ضعفك؟" أو "ما هي أكبر نقاط ضعفك؟"  الذي قد يطرحه بعض مسؤولي التوظيف خلال مقابلة العمل، يزداد صعوبة الأمر في ظل توقعك مناقشة مجموعة المهارات والمواهب والقدرات التي تجعلك أقوى مرشح للوظيفة.

نقاط الضعف المهنية

عندما يسأل صاحب العمل عن نقاط ضعفك، فإنه يريد معرفة ما إذا كنت مؤهلاً لأداء الوظيفة أم لا. يبحث مدير التوظيف أيضًا عن مؤشرات تُظهر قدرتك على تعلم مهام جديدة والتعامل مع التحديات الجديدة. لذا، يُعدّ هذا السؤال هو فرصة لإثبات أن لديك الأصول المناسبة للوظيفة.

قد يكون تأطير نقاط ضعفك وإبرازها بشكل إيجابي أمرًا صعبًا، ولكن عندما تجمع بين الوعي الذاتي وخطة العمل، يمكنك أن تتميز كثيرًا عن المتقدمين الآخرين للوظيفة. مفتاح الإجابة على سؤال: "ما هي نقاط ضعفك؟" في مقابلة العمل الخاصة بك هو الاستعداد من خلال تحديد نقاط الضعف التي لا تزال تنقل نقاط القوة. سيُظهر هذا للقائم بإجراء المقابلة أنك ذكي وماهر بما يكفي لمعرفة مجالات الفرص المتاحة أمامك.

نقاط الضعف التي يجب ذكرها في مقابلة

من نقاط الضعف التي تحمل أوجه قوة والتي يجب ذكرها في مقابلة العمل ما يلي:

  • أركز كثيرا على التفاصيل: عادةً ما يكون الاهتمام بالتفاصيل أمرًا جيدًا، ولكن إذا كنت شخصًا يميل إلى قضاء الكثير من الوقت مُستغرقًا في تفاصيل المشروع، فيمكن اعتبار ذلك أيضًا نقطة ضعف. من خلال إبراز نقطة الضعف هذه، فإنك تُظهر للمحاور أنك قادر على مساعدة المؤسسة في تجنب حتى الأخطاء الطفيفة التي قد تسقط سهوًا من أولئك الذين لا يستطيعون النظر إلى التفاصيل الصغيرة أو ملاحظتها.
  • أجد صعوبة في التخلي عن مشروع أو هدف ما: عندما تنفق قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد على شيء ما، فمن السهل أن تشعر بالقلق حيال جعله مكتملًا أو تمريره إلى فريق آخر. هناك دائمًا مجال للتحسين ويميل بعض الأشخاص إلى الإفراط في انتقاد عملهم أو محاولة إجراء تغييرات في اللحظة الأخيرة، مما قد يهدد الجدول الزمني. قد يكون هذا عيب أو نقطة ضعف، لكنه في الوقت نفسه، يمكن أن تساعد مراجعات اللحظة الأخيرة في التخلص من الأخطاء وتقديم منتج نهائي أكثر دقة. إذا كانت هذه هي نقطة ضعفك، فيمكنك مشاركة كيف تسعى جاهدًا لتحسينها من خلال منح نفسك موعدًا نهائيًا لجميع المراجعات وإتمام المهمة وأن تكون استباقيًا بشأن التغييرات، حتى لا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة.
  • أجد صعوبة في قول "لا": مساعدة الزملاء في المشاريع وإدارة عبء العمل الشخصي بشكل صحيح هو توازن رائع في شخصية الموظف المثالي الذي يبحث عنه بعض أصحاب العمل. من وجهة نظر صاحب العمل، يبدو أن الشخص الذي يقبل جميع الطلبات متفانيًا ومخلصًا. ولكن يمكن أيضًا أن يكون شخصًا لا يعرف حدوده وينتهي به الأمر أن يكون في حاجة إلى المساعدة أو تمديد الموعد النهائي لإنهاء عمله. إذا كنت متشوقًا جدًا لتولي مشروعات جديدة، فلا يمكنك حمل نفسك على قول "لا" لهم، ومشاركة كيفية عملك لتحسين إدارة الذات من خلال تنظيم مهامك ووضع توقعات أكثر واقعية مع نفسك أيضًا. تأكد من شرح كيفية إجراء تحسينات في هذا المجال من خلال النظر إلى الصورة الكبيرة. في حين أن بعض أصحاب العمل قد لا يحبون فكرة وجود موظف منشغل بالنقاط الدقيقة، فإن المرشح الذي يضمن الجودة ويسعى لتحقيق التوازن يمكن أن يكون ميزة عظيمة للشركات والمؤسسات.

نصائح عامة للإجابة عن سؤال نقاط الضعف

من الخطوط العامة للإجابة عن سؤال نقاط الضعف ما يلي:

  • ناقش المهارات غير الأساسية: تتمثل إحدى طرق الإجابة على هذا السؤال في تحليل المهارات الأساسية ونقاط القوة المطلوبة للوظيفة التي تجري مقابلة بشأنها ثم التوصل إلى عيب صادق ليس ضروريًا للنجاح في هذه الوظيفة. على سبيل المثال، إذا كنت تتقدم لوظيفة تمريض، فقد تشارك أنك لست بارعًا بشكل خاص في إجراء العروض التقديمية الجماعية. في هذه الحالة، سيكون من الضروري التأكيد على قوتك في التواصل الفردي مع المرضى مع تقديم مثال على الصعوبة التي تواجهها في العروض التقديمية لمجموعات كبيرة. وبالمثل، إذا كنت تتقدم لوظيفة كاتب، فيمكنك التركيز على مهارة ليست مطلوبة للوظيفة.
  • اذكر المهارات التي قمت بتحسينها: خيار آخر هو مناقشة المهارات التي قمت بتحسينها خلال وظيفتك السابقة أو التي تعمل بنشاط على تحسينها. يوضح هذا للقائم بالمقابلة أنك ملتزم بتحسين الذات. أبدأ إجابتك بالحديث عن المكان الذي بدأت منه والخطوات التي اتخذتها للتحسين، ثم قم بتسليط الضوء على النتيجة. إذا كنت تستخدم هذه الإستراتيجية، فتأكد من عدم ذكر أي شيء قمت بتحسينه من شأنه أن يكون حاسمًا للوظيفة التي تجري مقابلة معها، لأنك لا تريد أن يتم التشكيك في مؤهلاتك للوظيفة.
  • تحويل السلبية إلى إيجابية: خيار آخر للإجابة هو تحويل السلبية إلى إيجابية. على سبيل المثال، يمكن أن يتحول الشعور بالإلحاح لإنجاز المشاريع إلى شيء إيجابي؛ على سبيل المثال، أنت مرشح سوف يتأكد من إنجاز المشروع في الوقت المحدد. أو ربما تجد نفسك مهتمًا بالتفاصيل التي تقودك إلى التحقق ثلاث مرات من كل عنصر في جدول بيانات وتصحيح كل بريد إلكتروني ترسله مرتين. بغض النظر عما تقوله، من المهم الإشارة إلى أنك تدرك هذه السمة وأنك قادر على منعها من التدخل في إنتاجيتك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة