نصائح لاختيار الملابس المناسبة عند إجراء مقابلة عمل عن بُعد

ما هو الزي المقبول خلال مقابلة العمل عن بُعد؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 نوفمبر 2022
نصائح لاختيار الملابس المناسبة عند إجراء مقابلة عمل عن بُعد

يُعدّ اختيار الملابس المناسبة جزءًا أساسيًا من التحضير المعتاد لمقابلات العمل، ولكن عندما يتعلق الأمر بمقابلات العمل عن بُعدّ، فقد يُصبح أمر اختيار الملابس المناسبة أكثر أهمية.

أنواع مقابلات العمل عن بُعدّ

مع ظهور العمل عن بُعدّ، أضافت العديد من الشركات المقابلات الافتراضية إلى استراتيجية التوظيف الخاصة بها، والتي يتم إجراؤها عبر منصات مؤتمرات الفيديو مثل Skype و Zoom. بطبيعة الحال، عند التحضير لمقابلة افتراضية، ستحتاج إلى إيلاء اهتمام خاص لملابسك.

يمكن أن تكون مقابلات الفيديو على شكل مقابلة مباشرة أو مقابلة مسجلة:

  • مقابلات حية بالفيديو: عادةً ما يجري مسؤولو التوظيف هذا النوع من المقابلات من خلال برامج مؤتمرات الفيديو، مثل Zoom أو Skype.  وغالبًا ما يتبعون هنا نفس هيكل المقابلة الشخصية حيث يشارك المرشحون وأرباب العمل في محادثة حول مسؤوليات الوظيفة والمهارات والمؤهلات التعليمية المطلوبة وأي معلومات أخرى ضرورية. من المهم أن ترتدي هنا ملابس احترافية  لتترك انطباعًا جيدًا لدى مدير التوظيف.
  • المقابلات المسجلة: أحيانًا يجري مسؤولو التوظيف مقابلات مسجلة في بداية مرحلة المقابلة حيث يريد القائم بإجراء المقابلة الحصول على فكرة عن المرشح ومؤهلاته قبل الانتقال إلى الجولات التالية من المقابلة. خلال مقابلة مسجلة، يطلب مدير التوظيف من المرشح تسجيل فيديو لنفسه، والإجابة على بعض الأسئلة التي طرحوها عليه مسبقًا. عادة ما يكون مدير التوظيف غير موجود في المقابلة. يجوز للمرشح تسجيل الفيديو في الوقت الذي يناسبه طالما أنه يناسب الجدول الزمني الذي قدمه مدير التوظيف. على الرغم من أنها ليست مقابلة مباشرة، إلا أنه لا يزال من المهم بالنسبة للمرشحين ارتداء ملابس احترافية لأن صاحب العمل قد يشاهد مقاطع الفيديو المسجلة الخاصة بهم.

ما هو الزي المقبول لمقابلة العمل عن بُعدّ؟

بينما لا ينبغي أن تختلف ملابس المقابلة عن بعد كثيرًا عن المقابلة العادية، إلا أن هناك بعض النقاط الأساسية التي يجب أن تركز عليها عند ارتداء الملابس لمقابلة فيديو. اتبع هذه النصائح للتعرف على قواعد اللباس المقبول لمقابلة الفيديو:

  • قم بإجراء بحث عن الشركة ومعايير الصناعة: لمعرفة كيفية اختيار الملابس لمقابلة الفيديو الخاصة بك، يمكنك البحث عن الشركة وصناعتها. قد تختلف قواعد ملابس المقابلة باختلاف الشركة والصناعة. على سبيل المثال، إذا كانت مقابلة الفيديو الخاصة بك لمنصب مستشار مالي في أحد البنوك، فسيكون من الهام أن ترتدي بدلة وقميصاً مناسبين. أما إذا كنت تجري مقابلة لوظيفة تدريسية، فقد يكون من المقبول ارتداء سترة فوق قميص بدلاً من ارتداء بدلة كاملة. حتى في نفس الصناعة، تختلف قواعد لباس الشركات وفقًا لسياسات الشركة. وبالتالي، يكون من الهام البحث عن أي سياسات وتعليقات على قواعد اللباس للشركة التي تجري مقابلة معها مسبقًا.
  • اهدف إلى ارتداء الملابس الاحترافية دائمًا: على الرغم من أنه يمكنك ارتداء ملابس مختلفة قليلاً بناءً على الشركة وصناعتها، فمن المهم أن تستمر في ارتداء ملابس احترافية قدر الإمكان لإثارة إعجاب المحاورين. على الرغم من أن القائم بإجراء المقابلة يمكنه فقط رؤية النصف العلوي في مقابلة بالفيديو، فمن الجيد ارتداء ملابس احترافية كاملة من الرأس إلى أخمص القدمين لتجنب أي إحراج غير ضروري. عادة ما تعني الملابس المهنية بدلة أو سترة وقميص وسروال أو تنورة.
  • ارتدِ إكسسوارات عادية: إذا كنت ترغب في ارتداء إكسسوارات مثل الأحزمة والساعات، فتأكد من اختيار القطع التي تبدو معتدلة والألوان المحايدة مثل الأبيض والأسود والرمادي والبني. قد لا يكون ارتداء إكسسوارات براقة مناسبًا لمقابلات الفيديو لأنها قد تشتت انتباه المحاور.

نصائح لاختيار الملابس المناسبة عند إجراء مقابلة عمل عن بُعد

لاختيار الملابس المناسبة عند إجراء مقابلة عمل عن بُعد يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • تجنب الملابس البيضاء: إذا كان القميص الأبيض هو خيارك عند إجراء مقابلة عادية، فستحتاج إلى تبديله عندما تكون أمام كاميرا الويب. يمكن أن يبدو اللون الأبيض قويًا على الشاشة، مما يؤدي إلى إعاقة رؤية وجهك. للتأكد من أن القائم بإجراء المقابلة يمكنه رؤية تعبيرك بوضوح، اختر الألوان المحايدة مثل البيج.
  • اهتم بارتداء ملابس رسمية للنصف السفلي: يرتكب العديد من المرشحين خطأً كبيراً عندما يُهملون ارتداء النصف السفلي أثناء إجراء مقابلة بالفيديو. على سبيل المثال، من المعروف أن المحاورين قد يطلبون من المرشحين الوقوف أثناء مكالمة فيديو، حتى إن لم يطلبوا منك ذلك، فارتداء ملابس رسمية كاملة يمكن أن يساعد في تعزيز ثقتك بنفسك وزيادة فرصك في النجاح. سيعطي هذا الآخرين انطباعًا بأنك واثق من نفسك وحازمًا أيضًا.
  • جرب ملابسك قبل يوم المقابلة: كما هو الحال مع أي حدث كبير، ستحتاج إلى تجربة ملابسك قبل يوم المقابلة. قبل إجراء مقابلة عمل عن بُعد، يجب أن تختبر ملابسك ليس فقط أمام المرآة، ولكن في مكالمة فيديو أيضًا لترى كيف تبدو. قد تبدو البلوزة أو القميص جيدًا في المرآة، ولكن عندما تجلس أمام الكاميرا، قد يكون الضوء غير مبهج وقد يبرز حقيقة أن قميصك شفاف. سجّل إجابتك وإذا لم يعجبك ما تراه، فلديك الوقت لتغيير ملابسك لترك انطباع أفضل لدى محاوريك.
  •  تجنب الخطوط والقمم المنقوشة: لن تظهر الخطوط والقمم المنقوشة الأخرى بشكل جيد على الشاشة. فهي غير مبهجة وتشتت انتباه المشاهد. تذكر، يجب أن يكون التركيز عليك وليس على ما ترتديه، لذلك التزم بالألوان المحايدة والدافئة.
  • لا تنس راحتك: يجب أن ترتدي شيئًا يُشعرك بالراحة والتأنق، لا ترتدي زيًا فضفاضًا جدًا أو ضيقًا جدًا. إذا لم يكن لديك شيء تشعر بالراحة فيه، امنح نفسك بعض الوقت إما للقيام برحلة إلى الخياط أو متجرك المحلي لشراء مجموعة مقابلة ناجحة.
  • تجنب ارتداء الملابس المكتوب عليها: لا تبدو الملابس ذات الكتابة غير رسمية فحسب، بل يمكن أن ترسل أيضًا رسالة مفادها أنك مرشح وظيفة "بصوت عالٍ". إذا كُنت تريد إيصال رسالة من خلال الكلمات المطبوعة على قميصك فحاول إيصالها شفهيًا، وإن لم تستطع، فسيكون من الأفضل تركها في الجزء الخلفي من خزانة ملابسك.
  • النظر في محيطك: ربما تتساءل ما علاقة محيطك بملابس مقابلة الفيديو الخاصة بك، لكن دوره في اختيار ملابس مقابلتك أكبر بكثير مما تعتقد! لنفترض أنك تجلس أمام جدار أبيض. لن ترغب بالضرورة في ارتداء قميص أبيض، حيث ستندمج مع الخلفية. بدلًا من ذلك، ارتدِ شيئًا يتناقض مع خلفيتك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة