• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عمر علاء الدين كمال الشناوي

    • اسم الشهرة

      عمر الشناوي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الهندسة جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      هند حداد

    • أسماء الأولاد

      حسن

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2017 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عمر الشناوي واحد من أبرز النجوم الشباب على الساحة الفنية في مصر، دخل التمثيل عن طريق الصدفة ليبرز براعته وهو حفيد واحد من ألمع نجوم السينما المصرية، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عمر الشناوي وحياته

ولد عمر علاء الدين كمال الشناوي، في مصر في عام 1983. ولد في عائلة فنية فجده النجم القدير كمال الشناوي، كما أن النجم زكي رستم هو خال جدته.

رغم ميلاده في عائلة فنية، إلا أن "عمر" لم يخطط يوما أن يدخل المجال الفني. وقال إنه كان يحب الهندسة مثل والده، فوالده كان مهندس معماري. وعن طفولته تحدث "عمر" في أحد البرامج أنه وهو طفل عمره 8 سنوات اصطحابه والده معه إلى موقع عمله في مدينة شرم الشيخ.

وقال "عمر" إنه عمل طوال فترة وجوده هناك كل أسبوع "صبي"- أي مساعد- لكل الحرفيين سواء "سباك، نجار، مبلط سيراميك، محارة وغرها من المهن"، فوالدها كان يريده أن يفهم كل تفاصيل المهنة قبل أن يكبر لأنه كان يحلم بدخول الهندسة.

وقال إنه بعد انتهاء المرحلة الثانوية التحق "عمر" بكلية الهندسة جامعة القاهرة، وهو في الفرقة الثالثة كان يفكر أن يخوض فكرة السفر في شهور الإجازة للعمل خارج مصر، وقال إنه أراد أن يسافر إلى إسبانيا، ولكن ظروف أسرته المالية لم تكن تتحمل تكلفة السفر والإقامة هناك فترة 4 شهور.

وأضاف عمر الشناوي أنه اقترح على أسرته ان يقترض تلك الأموال من جده وأن يعيدها له بعد أن يعود من الأموال التي اكتسبها من عمله بالخارج، ووافق والدها ووافق جده. وقال عمر الشناوي إنه عمل هناك فترة 4 شهور "صبي مبلط" مع شخص لبناني بأجر يومي وساعات عمل ملزمة.

وأوضح أن الالتزام هناك يختلف كثيرا عن الالتزام في مصر، موضحا أنه لا يوجد رقيب وراء العمالة، ولكن أي خطأ فالعمال يسحب منه رخصته ولذلك فلا يوجد مجال للخطأ.

بعد أن انتهى "عمر" من دراسته افتتح مكتب لهندسة الديكور ولم يكن يفكر في التمثيل، ولكن في إحدى المرات ألح عليه صديق له لأن يلتحقوا بإحدى ورش التمثيل وذهب معه ولأن مكان الورشة كان بعيد عن منزله لم يحضرها، ولكن صديقه استمر فيها وأخبره أنها تجربة ممتعة.

فقرر "عمر" أن يلتحق بورشة أخرى، ولكن قريبة من منزله، وأوضح أنه وجد شغفه في التمثيل بعد التحاقه بالورشة وحصل على أول ترشيح لدور له للمشاركة في مسلسل الأب الروحي. وقال إنه بعدها أحب التمثيل حتى أكثر من الهندسة إلا أنه لا يزال يعمل في الهندسة إلى جانب التمثيل.

وشارك "عمر" في عدد كبير من الأعمال من أبرزها، مسلسل كلبش، مسلسل حلوة السكر، ومسلسل النزوة، ومسلسل مذكرات زوج.

أما عن زوجة عمر الشناوي وأولاده، فتزوج من هند حداد وهي فتاة من خارج الوسط الفني وهي الزوجة السابقة للفنان محمد الكيلاني، وأنجب منها ابنه "حسن"، ولديها ابن من "الكيلاني" يدعى حمزة.

مسيرته الفنية

بدأ عمر الشناوي مشواره الفني عام 2017 من خلال دور الضابط حسام في الجزء الأول من مسلسل كلبش مع المخرج بيتر ميمي، وبمشاركة النجوم أمير كرارة، محمود البزاوي، محمد لطفي، دياب، أحمد صيام، ودياب.

وتدور قصة المسلسل حول الضابط سليم الأنصاري الذي يتعرض لكثير من الانتقادات بسبب موقف الصارم في عمله، ويتعرض لمحنة شديدة حينما يتم قتل شاب داخل قسم الشرطة على يد أمين شرطة ثم تلتصق التهمة بالضابط "سليم" الذي يقرر أن يهرب حتى يثبت براءته.

وفي نفس العام 2017 شارك "عمر" في مسلسل الأب الروحي، مع المخرج بيتر ميمي أيضا، وسيناريو وحوار محمد جلال، وضم المسلسل عدد كبير من النجوم من أبرزهم، سوسن بدر، محمود حميدة، ميرهان حسني، أحمد عبد العزيز، وعايدة رياض.

ويدور المسلسل عن عدة أحيال تبدأ بالأب الكبير زين العطار، وأبنائه والصراعات التي يخوضها، ثم تتغير الأحداث لرصد الصراعات في حياة الأبناء وهكذا...

في عام 2018 شارك "عمر" في الجزء الثاني من مسلسل كلبش، والجزء الثاني من مسلسل الأب الروحي والذي يلعب فيه دور عز العطار. وفي عام 2019 شارك في كلبش 3. كما تألق في نفس العام في دور "سامر" في مسلسل كارمن مع المخرج حسين شوكت والمؤلف سامح مجدي.

المسلسل ضم عدد كبير من النجوم من أبرزهم ريهام حجاج، محمد الكيلاني، محمد مهران، ولاء الشريف، ومحمد مزربان، وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي عن الفتاة "كارمن" التي جاءت من مدينة الإسكندرية وتحلم بتحقيق الشهرة وتقع في حالة حب.

وفي نفس العام شارك "عمر" في مسلسل قيد عائلي، كما تألق في دور "مروان" في مسلسل سوبر ميرو مع الفنانة المتألقة إيمي سمير غانم، وظهر كضيف شرف في عام 2019 في مسلسل حواديت الشانزليزيه، كما لعب دور "أحمد" في مسلسل بلا دليل مع النجوم درة وخالد سليم.

وفي عام 2020 تألق عمر الشناوي في دور "علي" في مسلسل ليه لا؟، مع النجوم هالة صدقي وأمينة خليل. وفي نفس العام قدم دور "كرم" في مسلسل فرصة تانية مع الفنانة ياسمين صبري، كما ظهر كضيف شرف في مسلسل النهاية مع النجوم يوسف الشريف، عمرو عبد الجليل، ومحمد الكيلاني.

وفي نفس العام شارك في مسلسل إلا أنا. وفي العام التالي 2021 لعب دور "عمر" في مسلسل قواعد الطلاق الـ 45 مع النجمة إنجي المقدم. وتألق في نفس العام في المسلسل الكوميدي حلوة الدنيا سكر مع الفنانة هنا الزاهد. وجسد دور "عبد الله" في مسلسل الاختيار 2: رجال الظل مع النجوم أحمد مكي وكريم عبد العزيز.

وفي عام 2022 شارك في مسلسل رانيا وسكينة مع النجوم مي عمر وروبي. كما شارك في نفس العام في مسلسل بابلو مع الفنان حسن الرداد. وتألق في دور "سيف" في مسلسل النزوة مع النجوم خالد النبوي وعائشة بن أحمد. كما جسد دور "طارق" في فيلم 11:11.

وفي عام 2023 تألق في مسلسل مذكرات زوج مع النجوم طارق لطفي وعائشة بن أحمد والذي عرض في السباق الرمضاني وهو مسلسل اجتماعي.

أهم الأعمال

  • مسلسل كلبش.

  • مسلسل الأب الروحي.

  • مسلسل رانيا وسكينة.

  • مسلسل مذكرات زوج.

جميع أخبار