رحيل الفنان السوري محمود جركس عن عمر ناهز 90 عامًا في السويد

آخر عمل فني شارك فيه كان عام 2003

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يوليو 2023
رحيل الفنان السوري محمود جركس عن عمر ناهز 90 عامًا في السويد

رحل عن عالمنا مساء أمس الفنان السوري محمود جركس، نجم مسلسل الخوالي، عن عمر 90 عامًا في محل إقامته في السويد بعد مسيرة فنية طويلة. وقد نعت نقابة الفنانين في سوريا الفنان السوري من خلال صفحتها على فيسبوك.

ونشرت النقابة منشورًا نعت فيه الفنان محمود جركس وقالت فيه: "فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعى إليكم وفاة الزميل الفنان القدير محمود جركس، وهو مقيم في السويد، إنا لله وإنا إليه راجعون".

وقد شكلت وفاته صدمة لمحبيه وجمهوره في سوريا والوطن العربي، وخاصة أن الفنان ابتعد عن التمثيل لعدة سنوات، وكان آخر عمل فني شارك فيه في عام 2003، ومات بعيدًا عن وطنه سوريا.

اقرأ أيضًا: وفاة الفنان السوري الكبير صباح فخري

نبذة عن الفنانة محمود جركس

ولد الفنان محمود جركس في عام 1993 في حي الأكراد في العاصمة السورية دمشق، ونشأ في أسرة متوسطة الحال. أحب جركس الفن منذ صغره، وقد شجعته والدته على دخول مجال الفن، كما كان لوالدته الفضل عليه في حياته عمومًا فقد ربته لوحدها بعد وفاة والدها مبكرًا.

في عام 1958 التحق الفنان الراحل محمود جركس بالجيش السوري، وحينها قدم العديد من العروض المسرحية في المسرح العسكرية، ولعل أشهرها مسرحية "أريد أن أقتل". وبعد أن أنهى الفنان جركس خدمته العسكرية قرر احتراف التمثيل وشارك في العديد من الأعمال الدرامية والأفلام السينمائية.

وقد استفاد الفنان الراحل من جزالة لغته العربية، وقدم برنامجًا دينيًا حمل اسم "زاد الروح" وهو من إخراج هيثم محمد الزروري، كما شارك الفنان الراحل أيضًا في دبلجة برامج الأطفال، حيث قدم شخصية "الجد أبو محمود" في المسلسل الكرتوني "أشياء تشبه الفر" والذي صدر عام 1993، كما شارك في دبلجة مسلسل الرسوم المتحركة "وداعًا ماركو" وصدر عام 1976.

أبرز أعمال محمود جركس

من أبرز المشاركات الفنية للفنان محمود جركس في التلفزيون مسلسلات "عمر الخيام"، و"صقر قريش"، و"الخوالي"، و"ياقوت"، و"أشياء تشبه الفرح"، وشجرة النارنج"، و"بقعة ضوء" الذي شارك في عدة مواسم منه، كما شارك أيضًا في "أحلام مؤجلة"، و"ياقوت" وغيرها.

وفي السينما شارك الفنان الراحل في عدد قليل من الأعمال الفنية، منها فيلم "عاريات بلا خطيئة" عام 1976 من بطولة إغراء وفهد بلان ونصير قطرباوي ومحمد خير حلواني وفتنة ودلال شمال وغيرهم، والعمل من تأليف إغراء وإخراج كوستانتين كوستانوف.

شارك كذلك في فيلم "لقاء في تدمر" من بطولة دريد لحام ونهاد قلعي ويسرا البدوية وهالة شوكت وخضر الشعار وصبري عياد، والعمل من تأليف وإخراج يوسف معلوف.

 يُذكر أن آخر عمل فني شارك فيه الفنان الراحل محمود جركس كان عام 2003، حيث شارك في الموسم الثالث من مسلسل "بقعة ضوء" من بطولة أيمن رضا وباسم ياخور وفارس الحلو وعبد المنعم عمايري ونجوم آخرين، ومن بعدها لم يشارك الفنان محمود في أي عمل فني واختفى تمامًا من الساحة الفنية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة