هبوط أسهم ستاربكس بعد تعليق هوارد شولتز عمليات «إعادة الشراء»

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أبريل 2022
هبوط أسهم ستاربكس بعد تعليق هوارد شولتز عمليات «إعادة الشراء»

بدأ هوارد شولتز يومه الأول في عمله كرئيس تنفيذي مؤقت لشركة ستاربكس، بإعلان سلسلة القهوة ستعلق عمليات إعادة شراء الأسهم لاستثمارها مرة أخرى في العمليات. لكن القرار تسبب في انخفاض أسهم الشركة بنحو 3% في تداول ما قبل السوق.

مواجهة ستاربكس للعمال

وبحسب موقع CNBC، يأتي القرار في الوقت الذي تواجه فيه شركة ستاربكس دفعة نقابية من العاملين. حتى الآن، فقد صوتت تسعة من أماكن السلسلة «المتاجر» للانضمام إلى نقابة، بما في ذلك مقهى في مسقط رأسها سياتل وReserve Roastery الرئيسي في مدينة نيويورك.

وقدّم أكثر من 180 موقعاً مملوكاً للشركة التماسات لإجراء انتخابات نقابية، على الرغم من أن هذا لا يزال جزءً صغيراً من إجمالي تواجد ستاربكس في الولايات المتحدة البالغ 9000 متجر تقريباً.

في رسالة إلى العمال، قال شولتز إن مهمته الأولى هي قضاء الوقت مع الموظفين، كما تطرق إلى مهمة أخرى اعتبرها ضرورية وهي تعليق برنامج إعادة شراء أسهم الشركة.

وكتب شولتز في رسالته: «سيسمح لنا هذا القرار باستثمار المزيد من الأرباح في موظفينا ومتاجرنا، الطريقة الوحيدة لخلق قيمة طويلة الأجل لجميع أصحاب المصلحة».

إنفاق 20 مليار دولار لعمليات إعادة الشراء

في أكتوبر 2021، في عهد الرئيس التنفيذي السابق كيفن جونسون، التزمت ستاربكس بإنفاق 20 مليار دولار على عمليات إعادة الشراء والأرباح على مدى السنوات الثلاث المقبلة. وأنهت ميزانيتها المالية 2021 دون إعادة شراء أي أسهم خلال العام حيث ظلت المبيعات تحت ضغط جائحة كورونا.

ومن المتوقع فقط أن يعمل شولتز كرئيس تنفيذي مؤقت حتى الخريف حتى يتمكن مجلس إدارة الشركة من مواصلة البحث عن الرئيس التنفيذي المقبل لستاربكس على المدى الطويل.

وأرجعت سلسلة مقاهي «ستاربكس» سبب اختيار شولتز لهذا المنصب؛ نظراً لعمله سابقًا كرئيس تنفيذي للسلسلة لأكثر من عقدين؛ لذلك يعد الشخص المؤهل لتولي هذا المنصب في الوقت الحالي.

قرارات أكثر تشدداً

يأتي قرار شولتز في الوقت الذي يضغط فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن وبعض القادة الديمقراطيين من أجل اتخاذ موقف أكثر تشدداً ضد عمليات إعادة الشراء. حيث تدعو خطة الميزانية الصادرة مؤخراً عن البيت الأبيض إلى منع المديرين التنفيذيين من بيع أسهمهم لعدة سنوات بعد إعادة شراء الشركات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة