هوارد شولتز يعود لمنصب الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة ستاربكس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 مارس 2022
هوارد شولتز يعود لمنصب الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة ستاربكس

أعلنت سلسلة مقاهي «ستاربكس»، اليوم الأربعاء، تنحي كيفن جونسون، الرئيس التنفيذي للشركة، في 4 أبريل المقبل، بعدما أمضى 13 عاماً عضواً في مجلس إدارة الشركة كما شغل منصب الرئيس التنفيذي لها منذ أبريل 2017.

الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس

ووفقاً لموقع بيزنس إنسايدر، فإن هوارد شولتز سيخلف جونسون، ليكون رئيساً تنفيذياً لشركة ستاربكس مرة أخرى، لكنه سيكون بديلاً مؤقتاً للمنصب.
في بيان صادر عن شركة ستاربكس، إن جونسون أخبر مجلس إدارة ستاربكس – قبل عام- أنه يفكر في التقاعد من الشركة مع انتهاء جائحة فيروس كورونا، قائلاً في خطابه: «أشعر أن هذا القرار هو النهاية الطبيعية لـ 13 عاماً أمضيتها في الشركة».

اختيار رئيس تنفيذي جديد بحلول الخريف

وفي صعيد متصل، قالت «ستاربكس» إن هناك تخطيط جاري منذ عام 2021 بشأن تعاقب الرؤساء التنفيذيين، حيث إنه من المقرر أن يتم اختيار رئيس تنفيذي دائم جديد للشركة بحلول الخريف المقبل.

وأشارت الشركة إلى أن مجلس الإدارة وجد بالفعل «قائمة قوية من المرشحين المحتملين» المتوقع تولي أحدهم منصب الرئيس التنفيذي الدائم، إلا أنه حتى يتم تعيين الرئيس التنفيذي الجديد سيتولى هوارد شولتز المنصب مؤقتاً.

وعن اختيار شولتز لهذا المنصب، أفادت سلسلة مقاهي «ستاربكس» بأن شولتز عمل سابقًا كرئيس تنفيذي للسلسلة لأكثر من عقدين؛ لذا فهو الشخص المؤهل لتولي هذا المنصب في الوقت الحالي، فمن المقرر أن ينضم شولتز مرة أخرى إلى مجلس إدارة الشركة ويساعد الشركة أيضًا في تعيين الرئيس التنفيذي التالي وتعيينه.

وقالت «ستاربكس»، في بيانها: «إن شولتز سيكون متطوعًا كرئيس تنفيذي مؤقت وسيحصل على دولار واحد فقط كتعويض».

وعلق شولتز على قرار تعيينه مرة أخرى في بيان: «عندما تحب شيئاً ما، يكون لديك إحساس عميق بالمسؤولية للمساعدة عندما يتم الاتصال بك». متابعاً: «على الرغم من أنني لم أخطط للعودة إلى ستاربكس، إلا أنني أعلم أنه يجب على تلبية طلب الشركة، التي تسعى إلى مستقبل جديد ومثير ومزدهر».

آلاف العمال يودعون جونسون

وعقب إصدار القرار بمغادرة جونسون للمنصب، نظم عمال ستة متاجر تابعة للشركة في نيويورك وأريزونا وقفات لتوديع جونسون. وفي البيان، شكر جونسون ما يقرب من 400000 عامل في ستاربكس على خدمتهم ومرونتهم وتفاؤلهم أثناء العمل خلال فترة الوباء.

ستاربكس تكافح أمام جائحة كورونا

وتقدم ميلودي هوبسون، رئيس مجلس إدارة ستاربكس، بخطاب لشكر كيفن جونسون على وقته مع ستاربكس، قائلاً: «بالنيابة عن مجلس الإدارة بأكمله، أود أن أعبر عن خالص شكرنا لكيفن لقيادته لستاربكس». موضحاً: «أن كيفن صعد هو والفريق التنفيذي بأكمله لمواجهة تحدي الوباء واجتازوا واحدة من أصعب الفترات في التاريخ الحديث».

يذكر أنه نتيجة جائحة فيروس كورونا، كان على شركة ستاربكس أن تتعامل مع نقص الموظفين، وفوضى سلسلة التوريد والتضخم المتصاعد، إلا أنها استطاعت أن تصمد نتيجة طلبات العملاء السريعة مما أدى إلى ارتفاع المبيعات، نتيجة ذلك فتحت متاجر جديدة أكثر من متاجر ماكدونالدز خلال الوباء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة