شيفرون تنفق 75 مليار دولار على عمليات إعادة شراء الأسهم

سجلت شيفرون أعلى أرباح ربع سنوية على الإطلاق للربع الثاني

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 يناير 2023
شيفرون تنفق 75 مليار دولار على عمليات إعادة شراء الأسهم

قالت شركة شيفرون للطاقة إنها ستخصص 75 مليار دولار لإعادة شراء الأسهم، اعتباراً من 1 أبريل، دون تاريخ انتهاء، حيث أعلنت عن توزيع أرباح ربع سنوية بقيمة 1.51 دولاراً للسهم.

أسباب إعادة شراء الأسهم الجديدة في شيفرون

ستحل مبالغ إعادة شراء الأسهم الجديدة محل ميزانية إعادة الشراء السابقة للرائد الكبير، والتي بلغت 25 مليار دولار وستكون سارية حتى مارس من هذا العام.

وقالت شيفرون: «قد تتم عمليات إعادة شراء الأسهم في الأسهم العادية للشركة من وقت لآخر في السوق المفتوحة، من خلال عمليات الشراء الجماعية، أو في معاملات التفاوض الخاصة أو بأي طريقة أخرى تحددها الشركة».

تعلن شركة شيفرون عن نتائجها المالية لعام 2022 يوم الجمعة، لكن المحللين قد حسبوا أنه، جنباً إلى جنب مع نظيرتها إكسون، كان من الممكن أن تجني شركة شيفرون نحو 100 مليار دولار من الأرباح على خلفية أسعار النفط القوية.

سجلت شيفرون أعلى أرباح ربع سنوية على الإطلاق للربع الثاني، وذلك بفضل ارتفاع أسعار النفط والغاز وضيق أسواق الوقود مما أدى إلى ارتفاع هوامش التكرير لعدة سنوات. بالنسبة للربع الثالث، سجلت شيفرون ثاني أعلى أرباح ربع سنوية على الإطلاق على خلفية زيادة الطلب على النفط والغاز وزيادة الإنتاج في الولايات المتحدة.

شيفرون تخصص 14 مليار دولار للإنفاق الرأسمالية لهذا العام

خصصت الشركة العملاقة 14 مليار دولار للإنفاق الرأسمالي هذا العام، بما يتماشى مع «خططها طويلة الأجل لتحقيق عوائد أعلى بأمان وخفض الكربون»، وفقاً لما قاله الرئيس التنفيذي مايك ويرث.

يبدو أن هذه الخطط تتضمن أيضاً تركيزاً لعمليات شركة شيفرون الدولية في الداخل وفي أمريكا الجنوبية.

قامت الشركة بتفريغ الأصول في المملكة المتحدة والدنمارك والبرازيل في السنوات القليلة الماضية، مع التركيز على النفط الصخري في المنزل والأنشطة في خليج المكسيك. تم تخصيص حوالي 4 مليارات دولار من النفقات الرأسمالية لعام 2023 للعمليات في بيرميان.

يخطط عملاق النفط أيضاً للإنفاق على العمليات في الأرجنتين وكندا هذا العام. سيتم ضخ حوالي 70% من ميزانيتها المخطط لها في الولايات المتحدة وهاتين الدولتين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة