هوارد شولتز الرئيس التنفيذي لستاربكس يتخذ موقفاً حذراً ضد النقابات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أبريل 2022
هوارد شولتز الرئيس التنفيذي لستاربكس يتخذ موقفاً حذراً ضد النقابات

بعد أن استعاد هوارد شولتز منصب الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس، بشكل مؤقت، كانت مهمته الأولية هي جعل معالجة مخاوف العمال أولوية على طاولة القرارات الخاصة بالشركة.

رسالة شولتز إلى الموظفين

وقال في رسالة إلى الموظفين: «سنصبح أفضل نسخة من ستاربكس من خلال المشاركة في خلق مستقبلنا بشكل مباشر كشركاء. وسنعمل على تعزيز مجتمع ستاربكس من خلال التمسك بأحلام بعضنا البعض، والتمسك بمعايير وطقوس الشركة، والاحتفاء بالشريك وصوته، ودعم سلوكيات الاحترام المتبادل والكرامة»، كما اقترح أثناء رسالته بأن النقابات قد لا تكون جزءً مفيداً من تلك المناقشة.

ماذا قال شولتز عن النقابات؟

بحسب ما جاء بموقع The Street، يرى شولتز أن المشاركة النقابية ما هي إلا تشتيت للانتباه عن الإدارة والعمال الذين يجرون مناقشة هادفة. وكتب: «نخطط للمضي قدماً بشكل بناء مع جميع شركاء ستاربكس. ومع ذلك، يجب ألا يصرف انتباهنا الرؤية المختلفة التي يطرحها منظمو النقابات في بعض مقاهي ستاربكس».

وتابع: «بينما لا يتواطأ جميع الشركاء الداعمين للنقابات مع قوى نقابية خارجية، فإن النقطة الحاسمة هي أنني لا أعتقد أن الصراع والانقسام والخلاف - الذي كان محوراً لتنظيم النقابات - يفيد ستاربكس أو شركائنا».

من السهل اعتبار تعليقات شولتز مناهضة للنقابات، لكن سجله الحافل في القضايا الاجتماعية وقضايا مكان العمل يجعل من السهل أخذها في ظاهرها، إلا أن شولتز كان واضحاً في تقبل مخاوف الموظفين.

قال شولتز: «ببساطة، يمنح القانون شركائنا حق التنظيم، كما أنه يحمي الحق في العمل دون نقابة». موضحاً: «لقد علمت أن جزءً صغيراً جداً- أقل من 1%- من أكثر من 200000 شريك ستاربكس في الولايات المتحدة قد صوتوا للانضمام إلى نقابات، وفي الانتخابات النقابية التي أجريت في مقاهي ستاربكس، ما يقرب من 65% من شركاء ستاربكس في هذه الانتخابات لم يصوتوا على الإطلاق».

ماذا ينوي هوارد شولتز أن يفعل؟

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس الذي شغل المنصب ثلاث مرات الآن في رسالته أنه ينوي إعطاء الأولوية لإصلاح مخاوف الموظفين، حيث تدعو الشركة موظفيها شركاء.

وقال في هذا الشأن: «مع الضغوط الكبيرة التي أدت إلى تصدع تجارب شركائنا وعملائنا، كنت صريحاً بشأن أخطائنا وسبب عودتي - لإعادة تصور ستاربكس - بناءً على قيمنا الأساسية ومبادئنا التوجيهية. لدي ثقة كاملة في أننا سنعيد معاً ثقة وإيمان شركائنا ونقدم تجربة ستاربكس عالية لشركائنا وعملائنا».

كما أشار إلى أن أول ما فعله عند استلام المنصب هو إيقاف عمليات إعادة شراء الأسهم حتى تتاح للشركة الفرصة للاستثمار بشكل أكبر في شركائها ومتاجرها. موضحاً أنه منذ ذلك الحين، كان يلتقي مع شركاء الشركة في كل من المنتديات المفتوحة الكبيرة وجلسات التعاون في جميع أنحاء البلاد للتغلب على التحديات في الشركة التي تحتاج إلى معالجة، مؤكداً أنه يريد الاستماع والتعلم.