هذا ما تفعله السماعات في أذنك صيفاً!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2016
هذا ما تفعله السماعات في أذنك صيفاً!

أصبح الكثير من مستخدمي الهواتف وحتى أجهزة الحاسبات يعتمدون بصورة كبيرة على سماعات الأذن للاستماع لما يرغبوا فيه بصورة شخصية ودون مشاركة الآخرين.

ولا يعرف الكثيرون أن سماعات الأذن تسبب الكثير من الأضرار وخاصة عند استخدامها في فصل الصيف بكثرة، حيث تؤثر تأثيرا سلبيا على صحة الأذن.

وقال الدكتور إيريك فويجت، من جامعة نيويورك: "إن الأصوات المرتفعة التي تنقلها المساعات يمكن أن تتسبب بتلف خلايا الأذن الداخلية ويؤدي ذلك إلى الشعور بطنين الأذنين أو حتى فقدان السمع بالكامل".

وأضاف فويجت "لتجنب مثل هذا الأمر يُنصح بإبقاء مستوى الصوت منخفضاً عندما تضطر إلى الاستعانة بسماعات الأذنين"، وفقا لما ذكرته صحيفة «بيزنس إنسايدر» الأمريكية.

وحذر الطبيب المتخصص في صحة الأذن من أن الاستخدام المتكرر للسماعات يمكن أن يتسبب بتراكم شمع الأذنين وهو ما قد يؤدي إلى إغلاق مجرى السمع في النهاية، قائلا: "في هذه الحالة يصبح هناك حاجة للجوء إلى الطبيب المختص لتنظيف الأذنين".

وشدد على أنه في فصل الصيف، تصبح الأمور أكثر خطورة، حيث يتعرق الناس بشكل أكبر خلال الأجواء الحارة وهو ما يساعد على نمو الجراثيم داخل الأذنين بشكل أكبر والتعرض للالتهابات والأمراض الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالصمم.

وأكد الدكتور فويجت أن السماعات الصغيرة التي يتم وضعها داخل الأذنين ربما تكون خطيرة على السمع ويفضل استخدام السماعات الكبيرة التي توضع على صيوان الأذن الخارجي.