تحذيرات طبية من استخدام سماعات الأذنين بشكل يومي

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 مارس 2022
تحذيرات طبية من استخدام سماعات الأذنين بشكل يومي

أصبحت سماعات الأذنين لا غنى عنها بالنسبة للكثير من الناس، فبعضهم يستخدمها للرد على المكالمات الهاتفية، وآخرون يستخدمونها أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو، بينما البعض الآخر يستخدمها أثناء أداء بعض التمارين الرياضية.

خبراء يحذرون من استخدام سماعات الأذنين بشكل يومي بسبب مخاطر صحية

ورغم أن سماعات الأذنين قد تبدو بديلاً أخف وأكثر راحة لسماعات الرأس السلكية، إلى أن تقارير طبية حديثة حذرت من آثار سلبية من استخدامها، وربطتها بتزايد حالات العدوى في الأذنين.

وأوضح أطباء أن التهابات الأذن تعد شائعة للغاية، خاصة لدى الأطفال، حيث تبدأ الأعراض عادة بشكل سريع، ومن الممكن أن تشمل صعوبة في السمع والشعور بضغط وألم داخل الأذن.

وأشار الأطباء إلى أن العديد من المرضى يعانون من مشاكل في آذانهم، مثل الألم، وفي بعض الحالات الأخرى قد تخرج سوائل من آذانهم.

وكان الأمر اللافت النظر في أغلب تلك الحالات، هو أن الشيء الوحيد المشترك فيها جميعاً، هو أن غالبية الأشخاص المصابين يرتدون سماعات الأذنين بشكل منتظم، إما أثناء ممارسة الرياضة، أو من أجل تأدية وظائفهم.

وبين الأطباء أن ارتداء سماعات الأذنين لفترات طويلة من الوقت، من الممكن أن يتسبب في مشاكل بداخل الأذن، مثل التهابات الأذن والأكزيما، مشيرون إلى أنه من الممكن أيضاً أن يتراكم الشمع أو الأوساخ على تلك السماعات، فيؤدي هذا إلى إصابة الشخص الذي يرتديها بالعدوى.

ونصحوا الأشخاص الذين يستخدمون سماعات الأذنين بشكل منتظم، بضرورة نزعها لمدة 5 دقائق على الأقل كل ساعة، وذلك من أجل السماح للهواء بالدخول إلى الأذنين بشكل طبيعي.

وقال الأطباء إن سماعات الأذنين، والعلبة التي يتم تخزينها فيها، ينبغي أن يتم تنظفيها مرة واحدة يومياً على الأقل، خاصة مع الاستخدام المستمر لها.

وفي حال الإصابة بعدوى في الأذنين، فأوضح الأطباء أنه لا داعي في كل الحالات الذهاب إلى زيارة الطبيب، حيث إن تلك العدوى سرعان ما تختفي في غضون أيام قليلة، ناصحين باستخدام مسكنات الألم، مثل الباراسيتامول أو الأيبوبروفين، من أجل تخفيف الألم الذي تسببه سماعات الأذنين.

كما تشمل العلاجات الأخرى التي يقترحها الأطباء لعلاج عدوى الأذنين، وضع قطعة قماش دافئة على الأذن، وإزالة أي إفرازات عن طريق مسح الأذن بقطعة قطن.

وإلى جانب ما سبق، فقد أوصى الأطباء أيضاً بضرورة اختبار سماعات الأذنين قبل اختيار المناسبة منها، والتي تساعد المستخدم على الشعور بالراحة أثناء استخدامها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة