حتى سماعات الأذن يمكن أن تصبح أداة للتجسس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 نوفمبر 2016
حتى سماعات الأذن يمكن أن تصبح أداة للتجسس

يستخدم الملايين حول العالم سماعات الأذن كل يوم، ولكن من منهم يعتقد أنه من الممكن أن تكون هذه السماعات وسيلة للتنصت والتجسس، وأنك كما تستخدمها لمساع الأشياء، فهناك من هو قادر على استخدامها لسماعك.

فقد تمكن مجموعة من الباحثين من تصميم ملف كودي لإثبات إمكانية اختراق سماعات الأذن وتحويلها لأداة عكسية للتصنت. والملف الكودي Speak(a)r يقوم بتفعيل إمكانية التقاط السماعات للذبذبات في الهواء وتحويلها لإشارات إلكترومغناطيسية قادرة على التقاط وتسجيل الصوت.

والمبدأ وراء هذا الملف ليس بجديد، ففي السابق قام عدد من أصحاب قنوات يوتيوب المهتمين بمهارات الاختراق والأمن الرقمي بشرح كيفية استخدام سماعات الرأس كمايكروفونات. ولكن الجديد والذكي في هذا الملف أنه قادر على تغيير أي منفذ إخراج في أي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز أو ماك، إلى منفذ إدخال دون الحاجة لوجود قناة مخصصة للمايكروفون من الأساس.

عملياً، يقوم الملف باستغلال خاصية غير معروفة تتميز بها شرائح الصوت المقدمة من RealTek وهي المستخدمة في أغلب معالجات الصوت في أجهزة الكمبيوتر، ويقوم الملف بإعادة تهيئة هذه الخاصية التي تسمح بتحويل منافذ إخراج الصوت إلى منافذ إدخال قادرة على تسجيل الصوت في خلفية مهام الكمبيوتر دون أن يشعر المستخدم بأي تغيير.

حتى هذه النقطة لا ينبغي الفزع من هذا الأمر، فهو حتى هذه اللحظة لمساعي بحثية ولم يذكر أنه قد تم استخدامه على نطاق فعلي وواسع، ولكنه إشارة إلى أن الأمن الرقمي لابد وأن يحاول أن يسبق المخترقين بخطوة على الأقل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة