هل تسبب انقطاع الكابلات البحرية في عطل فيسبوك وإنستغرام؟

تعرضت ثلاثة كابلات اتصالات بحرية تربط بين آسيا وأوروبا وأفريقيا للانقطاع يوم الثلاثاء، مما أثر على خدمات الإنترنت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 مارس 2024
هل تسبب انقطاع الكابلات البحرية في عطل فيسبوك وإنستغرام؟

تعرضت ثلاثة كابلات اتصالات بحرية تربط بين آسيا وأوروبا وأفريقيا للانقطاع يوم الثلاثاء، مما أثر على خدمات الإنترنت والاتصالات في عدة دول، وفقا لوكالة أسوشيتد برس، ولم يتم تحديد الجهة المسؤولة عن قطع الكابلات، التي تمر عبر مياه البحر الأحمر.

قطع الكابلات البحرية وعطل فيسبوك

وقالت شركة إتش جي سي جلوبال كوميونيكيشن، المالكة للكابلات المقطوعة، إن الانقطاع أثر على 25% من تدفق البيانات عبر كابل البحر الأحمر، الذي يعتبر هاما لتدفق البيانات من آسيا إلى أوروبا. وأضافت الشركة أنها بدأت في إعادة توجيه حركة تدفق البيانات عبر طرق بديلة.

وتزامنا مع ذلك، شهدت منصتا فيسبوك وإنستغرام، التابعتان لشركة ميتا، أعطالا في خدماتهما، حيث بلغ عدد البلاغات عن انقطاع الخدمة أكثر من 300 ألف بلاغ لدى فيسبوك، وأكثر من 20 ألف بلاغ لدى إنستجرام.

ولم تعلق شركة ميتا حتى الآن على حقيقة أن الأعطال التي حدثت لتطبيقاتها الثلاثة "فيسبوك وإنستغرام وثاندر" كان له علاقة بانقطاع الكابلات أم لا، وأنها ما زالت تحقق في سبب انقطاع الخدمة.

تعليق شركة ميتا على عطل الفيس بوك وإنستغرام

من جانبه  قال أندي ستون، المتحدث باسم شركة ميتا  في منشور عبر منصته الرسمية على منصة X معلقاً على حادث عطل تطبيقات الشركة: "في وقت سابق من اليوم، تسببت مشكلة فنية في مواجهة الأشخاص صعوبة في الوصول إلى بعض خدماتنا.. لقد قمنا بحل المشكلة في أسرع وقت ممكن لكل من تأثر، ونعتذر عن أي إزعاج".

انقطاع خدمات فيسبوك وإنستغرام

وكانت  منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستجرام ويوتيوب تعرضت لانقطاع في الخدمة في أنحاء متفرقة من العالم يوم الثلاثاء، مما أثار غضب المستخدمين وتسبب في مشكلات في تسجيل الدخول وإرسال الرسائل وتحديث الموجزات.

وبحسب موقع Downdetector، الذي يتتبع الانقطاعات عبر جمع تقارير الحالة من المستخدمين، بدأت الاضطرابات حوالي الساعة 5:30 مساء بتوقيت جرينتش، وتأثرت بها مصر والهند والولايات المتحدة وأوروبا وغيرها من الدول.

وأظهرت لوحة معلومات الحالة في Meta Platforms، الشركة الأم لفيسبوك وإنستجرام، أن واجهة برمجة التطبيقات لتطبيق WhatsApp Business تواجه مشكلات أيضًا، في حين أن تطبيق WhatsApp العادي لم يتأثر بشكل كبير.

وقالت Meta في بيان: "نحن نعمل على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن ونعتذر عن أي إزعاج قد يسببه هذا للناس".

وفي الوقت نفسه، تعرض موقع يوتيوب، المملوك لشركة جوجل، لانقطاع قصير في الخدمة، حيث واجه المستخدمون أخطاء عند محاولة تحميل الصفحة الرئيسية أو مشاهدة الفيديوهات، ولم يتضح بعد سبب الانقطاعات أو ما إذا كانت مرتبطة ببعضها البعض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة