فيسبوك F8: فيسبوك يسعى لجعلك تسمع عبر جلدك

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أبريل 2017
فيسبوك F8: فيسبوك يسعى لجعلك تسمع عبر جلدك

حتى هذه اللحظة لم يتناول المتحدثون في مؤتمر فيسبوك للمطورين F8 عن الموقع ذاته، ولكنهم وضعوا صورة وخطة لمستقبل الحياة بشكل كامل، وهو الأمر الذي يؤكد على رؤية مارك زوكيربرج الأشمل لشركته لتخطيها طونها شركة مالكة لأشهر موقع تواصل اجتماعي وأكثرها انتشاراً.

فخلال المؤتمر أعلن فريق الأجهزة والتقنيات المتقدمة عن خطته للعمل على تطوير تقنية جديدة توفر حاسة السمع عبر الجلد. وهي تقنية ستسمح لفاقدي السمع بالتواصل مع الآخرين، كما سيتم استخدام التقنية ذاتها للأشخاص العاديين لتطوير سبل التواصل بين الأشخاص، خاصة فيما يتعلق بالترجمة الفورية.

وقد تم تطوير هذه التقنية بواسطة فريق أبحاث المبنى 8 في فيسبوك، بقيادة المسؤولية السابقة في جوجل للأبحاث، ريجينا دوجان. وقد قارنت هذه التقنية بوظائف قوقعة الأذن والتي تقوم بترجمة الترددات الصوتية إلى بيانات يمكن للعقل فهمها وترجمتها. وقالت دوجان أنه من الممكن إعادة إنتاج وظائف قوقعة الأذن عبر أجهزة قادرة على نقل البيانات ذاتها إلى العقل من خلال الجلد.

ولم تحدد دوجان الطريقة الفعلية التي ستعمل بها هذه التقنية، ولكن فيما يبدو أنها لن تجعل الأشخاص فاقدي السمع يسمعون كلمات بعينها، ولكنهم سيشعرون برعشة معينة يمكن أن تخلق لغة قابلة للتعلم. وقالت دوجان أن فيسبوك قد طور بالفعل نظاماً أساسياً يسمح للأشخاص بالشعور برعشة معينة تختلف باختلاف الكلمات التي يسمعها النظام.