آثار الوجبات السريعة على الجسم

عندما يقوم الجهاز الهضمي بتفكيك هذه الأطعمة، يتم إطلاق الكربوهيدرات على شكل جلوكوز (سكر) في مجرى الدم. نتيجة لذلك، يرتفع مستوى السكر في الدم.

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 نوفمبر 2022
آثار الوجبات السريعة على الجسم

تعتبر الوجبات السريعة خيارًا شائعًا للوجبات، ولكنها غنية بالسعرات الحرارية وقليلة العناصر الغذائية. يمكن أن يؤثر تناول الكثير منه على جميع أجزاء جسمك تقريبًا، في المقال التالي آثار الوجبات السريعة على الجسم.

التأثير على الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية

معظم الوجبات السريعة، بما في ذلك المشروبات والأطباق الجانبية، مليئة بالكربوهيدرات مع القليل من الألياف أو بدون ألياف.

عندما يقوم الجهاز الهضمي بتفكيك هذه الأطعمة، يتم إطلاق الكربوهيدرات على شكل جلوكوز (سكر) في مجرى الدم. نتيجة لذلك، يرتفع مستوى السكر في الدم.

يستجيب البنكرياس لزيادة الجلوكوز عن طريق إفراز الأنسولين. يقوم الأنسولين بنقل السكر في جميع أنحاء الجسم إلى الخلايا التي تحتاجه للحصول على الطاقة. عندما يستخدم جسمك السكر أو يخزنه، يعود سكر الدم إلى طبيعته.

يتم تنظيم عملية السكر في الدم بشكل كبير من قبل جسمك. طالما أنك بصحة جيدة، يمكن لأعضائك عادةً التعامل مع طفرات السكر هذه.

لكن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع متكرر في نسبة السكر في الدم.

بمرور الوقت، قد تتسبب ارتفاعات الأنسولين هذه في تعثر استجابة الأنسولين الطبيعية في الجسم. هذا يزيد من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 وزيادة الوزن.

السكر والدهون

العديد من الوجبات السريعة تحتوي على سكر مضاف. هذا يعني سعرات حرارية إضافية بدون تغذية إضافية

تحتوي العديد من مشروبات الوجبات السريعة وحدها على أكثر من الكمية اليومية الموصى بها من السكر. علبة كوكاكولا 12 أونصة تحتوي على 9.75 ملاعق صغيرة من السكر. وهذا يساوي 140 سعرة حرارية، و39 جرامًا من السكر، ولا توجد مغذيات أخرى.

من المكونات الأخرى الشائعة للوجبات السريعة، الدهون المتحولة، هي الدهون المصنعة أثناء معالجة الطعام. توجد بشكل شائع في:

  • فطائر مقلية
  • المعجنات
  • عجينة البيتزا
  • المقرمشات
  • بسكويت

لا توجد كمية من الدهون المتحولة جيدة أو صحية. يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي عليها إلى زيادة LDL (الكوليسترول السيئ)، وخفض HDL (الكوليسترول الجيد) ، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

صوديوم

يمكن لمزيج من الدهون والسكر والكثير من الصوديوم (الملح) أن يجعل الوجبات السريعة ألذ لبعض الناس. لكن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يمكن أن تؤدي إلى احتباس الماء، ولهذا السبب قد تشعر بالانتفاخ أو الانتفاخ أو الانتفاخ بعد تناول الوجبات السريعة.

النظام الغذائي الغني بالصوديوم خطير أيضًا على الأشخاص الذين يعانون من أمراض ضغط الدم. يمكن للصوديوم أن يرفع ضغط الدم ويضع ضغطًا على قلبك ونظام القلب والأوعية الدموية.

التأثير على الجهاز التنفسي والجهاز العصبي.

يمكن أن تؤدي السعرات الحرارية الزائدة من الوجبات السريعة إلى زيادة الوزن. هذا قد يؤدي إلى السمنة.

تزيد السمنة من خطر إصابتك بمشاكل في الجهاز التنفسي، بما في ذلك الربو وضيق التنفس.

يمكن أن تضغط الوزن الزائد على قلبك ورئتيك، وقد تظهر الأعراض حتى مع القليل من المجهود. قد تلاحظ صعوبة في التنفس عند المشي أو صعود السلالم أو ممارسة الرياضة.

قد تزيد المطاعم من تحدي عد السعرات الحرارية. تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص غالبًا ما يقدرون بشكل غير دقيق عدد السعرات الحرارية لعناصر القائمة.

التأثير على الجهاز العصبي المركزي

يتكون جهازك العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي. قد ترى هذه المناطق من جسمك أيضًا تأثيرًا من تناول الوجبات السريعة.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2020 أنه من بين طلاب الجامعات، فإن تناول كميات أكبر من الوجبات السريعة كان مرتبطًا بدرجة ذاكرة أقل على المدى القصير.

ومع ذلك، لم تجد أبحاث أخرى من عام 2019 أي تأثير لاستهلاك الوجبات السريعة على الوظيفة الإدراكية. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات في هذا المجال.

التأثير على الجهاز التناسلي والجهاز الغشائي

قد يكون للمكونات الموجودة في الوجبات السريعة والوجبات السريعة تأثير على خصوبتك.

وجدت إحدى الدراسات أن الأطعمة المصنعة تحتوي على الفثالات. الفثالات هي مواد كيميائية يمكن أن تقطع طريقة عمل الهرمونات في جسمك. قد يؤدي التعرض لمستويات عالية من هذه المواد الكيميائية إلى مشاكل في الإنجاب، بما في ذلك مشاكل نمو الجنين.

التأثير على الجهاز الغشائي (الجلد والشعر والأظافر)

قد تؤثر الأطعمة التي تتناولها على مظهر بشرتك.

وجدت مراجعة بحثية من عام 2021 أن منتجات الألبان والشوكولاتة والأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع (الكربوهيدرات والسكر) مرتبطة بحب الشباب، على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات. غالبًا ما توجد هذه الأطعمة في الوجبات السريعة.

من ناحية أخرى، اقترح البحث أن تناول الفاكهة والخضروات والأحماض الدهنية (الموجودة في الأسماك وزيت الزيتون) يساعد في الحماية من حب الشباب.

قد يؤدي التعرض لمستويات عالية من هذه المواد الكيميائية إلى مشاكل في الإنجاب، بما في ذلك مشاكل نمو الجنين.

أسئلة وأجوبة

  • ما هي المخاطر الصحية لتناول الوجبات السريعة؟

غالبًا ما تكون الوجبات السريعة غنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكر، ولكنها منخفضة في العناصر الغذائية والألياف. في حين أن تناول الوجبات السريعة في بعض الأحيان لا يمثل مشكلة، فإن تناولها بشكل متكرر قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والنوبات القلبية وغيرها من المشكلات الصحية.

  • ماذا يحدث إذا تناولت وجبات سريعة أكثر من مرتين في الأسبوع؟

تناول الوجبات السريعة في كثير من الأحيان قد يؤثر سلبًا على صحتك. وجدت دراسة قديمة من عام 2012 أن البالغين الذين تناولوا الوجبات السريعة مرتين على الأقل في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع 2 والموت بسبب أمراض القلب التاجية مقارنة بالبالغين الذين تناولوا القليل من الوجبات السريعة أو لا يتناولونها على الإطلاق.

وأخيرا

تعتبر الوجبات السريعة خيارًا شائعًا لمذاقها وراحتها، ولكنها تميل إلى أن تكون غنية بالسعرات الحرارية والسكر والدهون وقليلة العناصر الغذائية.

قد يؤثر تناول الوجبات السريعة بشكل متكرر سلبًا على مناطق متعددة من الجسم، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري من النوع 2 والسمنة وارتفاع ضغط الدم. نتيجة لذلك، من الأفضل لصحتك أن تأكلها فقط من حين لآخر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة