الآثار الجانبية للحرارة على صحتنا

يعد تجنب حروق الشمس أمرًا ضروريًا للحفاظ على بشرة صحية ومشرقة. من خلال ارتداء واق من الشمس، والبحث عن الظل، وارتداء الملابس الواقية، والبقاء رطبًا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 مايو 2023
الآثار الجانبية للحرارة على صحتنا

لا شك أن فصل الصيف ممتع من نواحٍ عديدة، لكن لا يمكننا ببساطة تجاهل الحرارة الحارقة التي تجعلك ترغب في الجلوس أمام مروحة أو مكيف طوال الوقت. يمكن أن يجعلك العرق والرطوبة تشعر بعدم الراحة في بعض الأحيان، خاصة عندما تكون خارج منطقة الراحة في منزلك، في المقال التالي الآثار الجانبية للحرارة على صحتنا

الآثار الجانبية للحرارة على صحتنا

الآثار الجانبية للحرارة على صحتنا.

  • ضربة الشمس

هي واحدة من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا والخطيرة التي يعاني منها الأشخاص الذين يعيشون في طقس شديد الحرارة. تتميز المشكلة بارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية للشخص، ومن المرجح أن تؤدي إلى ظهور أعراض مثل تلعثم الكلام، والتعرق المفرط، والنوبات المرضية، وفقدان الوعي. عادة ما يكون سبب السكتة الدماغية هو التعرض المفرط لدرجات حرارة عالية أو الانغماس في أنشطة بدنية صارمة في الطقس الحار. تستدعي الحالة الحاجة إلى تدخل طبي فوري، وإلا فإن هناك خطرًا جسيمًا من تلف الأعضاء الحيوية. يمكنك تقليل مخاطر الإصابة بضربة الشمس عن طريق ارتداء ملابس فضفاضة، واستخدام واقٍ ضد أشعة الشمس، والحفاظ على رطوبة جسمك جيدًا، وتجنب الخروج خلال ساعات الذروة.

  • الإرهاق الحراري

ينتج عن التعرض المفرط للشمس، بينما لا يتم ترطيبه بشكل صحيح. يصنف الاستنفاد الحراري إلى نوعين مختلفين - استنفاد المياه واستنفاد الملح. يتميز الأول بالصداع الشديد وفقدان الوعي، بينما يتميز الأخير بتقلصات العضلات والدوار والغثيان. يقترح خبراء أن الإرهاق الحراري ليس بخطورة ضربة الشمس، فلا يجب أن تتعامل معه باستخفاف. يعتبر الاهتمام الطبي المناسب مهمًا جدًا وإلا يمكن أن تتطور الحالة إلى ضربة شمس، مما يشكل تهديدًا خطيرًا لقلبك والأعضاء الحيوية الأخرى. أفضل طريقة للوقاية من الإرهاق الحراري هي شرب المشروبات الرياضية لزيادة مستويات الطاقة لديك، وتجنب الملابس الدافئة والضيقة، والاستحمام البارد كل يوم.

  • انحلال الربيدات

وهي حالة مرتبطة بالحرارة تتميز بإفراز الميوغلوبين، وهو ألياف عضلية في الجسم، بسبب انهيار الأنسجة العضلية بسبب إصابة العضلات المباشرة أو غير المباشرة. يحدث هذا عادة بسبب الأنشطة البدنية الصارمة، لكن ارتفاع درجة الحرارة يلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في زيادة مخاطر نفس الشيء. يتميز انحلال الربيدات بأعراض مثل الألم والتشنجات في العضلات، والبول الداكن، والتعب، والضعف العام للجسم. من المهم ملاحظة أنه ليس من المحتمل أن يعاني جميع الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة من الأعراض وقد لا يعاني البعض من أي أعراض على الإطلاق. يمكنك تقليل مخاطر انحلال الربيدات عن طريق تجنب التمارين الرياضية القاسية في الصيف والحفاظ على رطوبتك في جميع الأوقات.

  • الإغماء الحراري

يتميز بنوبة إغماء تحدث عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة للغاية. عادة ما يعاني الأشخاص من الإغماء الحراري خلال الأيام القليلة الأولى من تعرضهم للحرارة. يقترح الخبراء أن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يتعارض مع قدرة قلبك على دوران الدم، وبالتالي لا يتلقى دماغك ما يكفي منه، وتزداد احتمالات حدوث ذلك عندما تقف تحت أشعة الشمس لفترة طويلة. فترة من الزمن. يمكن أن يحدث إغماء الحرارة أيضًا بسبب الجفاف، لذلك من الأفضل دائمًا أن تحافظ على رطوبتك. يجب أيضًا تجنب ارتداء أغطية الرأس والملابس الثقيلة خلال فصل الصيف، خاصةً عندما تكون بالخارج.

الآثار الجانبية للحرارة على صحتنا

5 نصائح نهائية للوقاية من حروق الشمس

لا تؤدي حرارة الشمس الحارقة إلى ترك بشرتك مجففة فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى حروق الشمس. حروق الشمس هي مشكلة جلدية شائعة تحدث عندما يتعرض الجلد للإشعاع فوق البنفسجي المفرط من الشمس. يمكن أن يكون مؤلمًا ويمكن أن يسبب احمرارًا وتقشرًا للجلد. في الحالات الشديدة، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بسرطان الجلد. في حين أن التعرض لأشعة الشمس مهم لصحة الجسم والعقل، يجب أن تعرف كيفية تجنب حروق الشمس. أفضل طريقة للوقاية من أضرار أشعة الشمس هي البقاء بعيدًا عن الشمس، ومع ذلك، فهذا لا يكفي أنت بحاجة إلى اتخاذ احتياطات أخرى.

1. استخدام كريم الوقاية من الشمس.

من أهم الطرق لتجنب حروق الشمس استخدام كريم الوقاية من الشمس. اختر واقيًا من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30، وقم بتطبيقه بسخاء على جميع المناطق المكشوفة من الجلد. لا تنس إعادة تطبيقه بعد كل ساعتين، أو أكثر إذا كنت تتعرق أو تسبح.

2. تجنب التعرض لأشعة الشمس

من المهم أيضًا تجنب الشمس خلال ساعات الذروة، عادةً ما بين الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً. إذا كان لا بد من التواجد في الخارج خلال هذه الساعات، فحاول البحث عن الظل تحت مظلة أو شجرة أو أي ملجأ آخر.

3. ارتداء الملابس المناسبة

يمكن أن يساعد ارتداء الملابس الواقية أيضًا في منع حروق الشمس. يشمل ذلك القمصان ذات الأكمام الطويلة والسراويل والقبعات ذات الحواف العريضة لتظليل الوجه والرقبة والأذنين. اختر قطع الملابس التي تم تصنيفها بواسطة UPF (عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية)، والتي تشير إلى مقدار الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تخترق النسيج.

4. الترطيب

عامل مهم آخر في تجنب حروق الشمس هو الترطيب. عندما يصاب الجسم بالجفاف، يمكن أن يصبح الجلد أكثر عرضة للتلف الناتج عن أشعة الشمس. اشرب الكثير من الماء طوال اليوم، خاصةً عند قضاء الوقت في الهواء الطلق.

5. ارتداء قبعة

إذا كان الخروج من المنزل ضروريًا، فتأكد من ارتداء قبعة تحمي وجهك وفروة رأسك من التلف المحتمل. بالإضافة إلى ذلك، ارتدِ نظارة شمسية لحماية عينيك من أشعة الشمس. بصرف النظر عن هذه الأشياء الواقية، أحضر معك مظلة أيضًا. سيوفر هذا مزيدًا من الحماية من أشعة الشمس.

بالإضافة إلى هذه الإجراءات الوقائية، من المهم أن تراقب بشرتك وأن تكون على دراية بأي تغييرات. إذا لاحظت أي شامات، أو بقع جديدة، أو متغيرة، أو مجالات أخرى مثيرة للقلق، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية في أقرب وقت ممكن.

نصائح لعلاج حروق الشمس

بالنسبة لأولئك الذين عانوا بالفعل من حروق الشمس، هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتخفيف من الأعراض وتعزيز الشفاء مثل:

  • ضع ضغطًا باردًا على المنطقة المصابة. هذا يمكن أن يساعد في تقليل الاحمرار والالتهاب، يمكن أن يكون جل الصبار مهدئًا أيضًا وقد يساعد في تسريع عملية الشفاء.
  • يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين في تخفيف الألم المصاحب لحروق الشمس.
  • من المهم أيضًا تجنب المزيد من التعرض لأشعة الشمس حتى يلتئم الجلد تمامًا.

في الحالات الشديدة من حروق الشمس، قد يصف طبيب الأمراض الجلدية الأدوية الموضعية أو الفموية للمساعدة في تخفيف الأعراض وتعزيز الشفاء. قد يوصون أيضًا بإجراء فحوصات جلدية منتظمة لرصد أي علامات لسرطان الجلد.

وأخيرا

يعد تجنب حروق الشمس أمرًا ضروريًا للحفاظ على بشرة صحية ومشرقة. من خلال ارتداء واق من الشمس، والبحث عن الظل، وارتداء الملابس الواقية، والبقاء رطبًا، إذا كنت على دراية بأي تغييرات تطرأ على الجلد، يمكنك تقليل خطر الإصابة بحروق الشمس وتلف الجلد المرتبط بالشمس بشكل كبير. إذا كنت تعاني من حروق الشمس، فإن اتخاذ خطوات للتخفيف من الأعراض وتعزيز الشفاء يمكن أن يساعد في منع المزيد من الضرر وضمان التعافي بشكل أسرع. لا تتردد في استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا كان لديك أي مخاوف بشأن بشرتك أو الشمس

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة