هل يتحول كوفيد- 19 إلى مرض موسمي

خبير يوضح العوامل التي ستجعل كوفيد- 19 يتحول إلى مرض موسمي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 نوفمبر 2022
هل يتحول كوفيد- 19 إلى مرض موسمي

لا يزال العالم يعاني من جائحة كورونا، بعد مرور حوالي 3 سنوات على ظهورها، وقد ذكرت تقارير طبية حديثة أن كوفيد- 19 قد يتحول قريباً إلى مرض موسمي.

خبير يوضح العوامل التي ستجعل كوفيد- 19 يتحول إلى مرض موسمي

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى عالم الفيروسات الروسي ألكسندر لوكاشيف، العضو المراسل في أكاديمية العلوم الروسية، الذي قال إن نتائج 3 أعوام من مراقبة الفيروس التاجي، ستكشف العوامل التي تسمح باعتبار كوفيد- 19 مرضاً موسمياً.

جاءت هذه التصريحات رداً على سؤال بشأن العوامل التي ستسمح باعتبار كوفيد- 19 مرضاً موسمياً، حيث قال لوكاشيف إنه في حال لاحظ العلماء خلال إذا لاحظنا خلال الأعوام الـ 3 من المتابعة، استقراراً موسمياً معيناً، من الممكن وقتها الحديث عن هذا الأمر، منوهاً إلى أن ذلك لم يحدث حتى الآن.

وتابع قائلاً إن جميع موجات كوفيد- 19 حالياً، مرتبطة بظهور طفرة أو متغير للفيروس التاجي، لافتاً إلى أنه لذلك السبب، فإن العلماء لا يمكنهم التنبؤ بمدى تفشي المرض في المستقبل.

وأشار العالم الروسي إلى أن الموسمية هي مفهوم نسبي، موضحاً أنه بالنسبة له، فهو يتوقع أن يصبح كوفيد- 19 مرضاً موسمياً في المستقبل، غير أنه لفت إلى أنه لا يمكن التنبؤ كيف ستكون هذه الموسمية.

وأوضح قائلاً إن هذه الموسمية قد تكون موسم واحد في السنة أو موسمين، ومن غير المعلوم في أي أشهر ستكون، وهل من الممكن أن تكون سنوياً أم لا، مضيفاً أنه من الصعب تحديد مثل هذه الأمور في الوقت الحالي، مع أن هذا السيناريو قد يكون محتملاً للغاية.